يبحث العديد من الأشخاص عن ما هي عقوبات شركات العمرة المخالفة ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ماهي عقوبات شركات العمرة المخالفة تابعوا معنا .

العمرة

هي زيارة بيت الله الحرام للقيام بالتعبد لله تعالى، وتقوم على الإحرام، وذلك عن طريق الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والقيام بالشروط المطلوبة قبل القيام بأداء العمرة، مثل حلق الشعر أو تقصيره، وتعتبر العمرة واجبة ومشروعة بدليل ذلك قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) و العمرة غير محددة بوقت معين في السنة، بل يمكن القيام بها في كل الشهور  إنّ أفضل شهر للقيام بالعمرة هو شهر رمضان المبارك حتى تنال أجر مضاعف وكبير.

ما هي عقوبات شركات العمرة المخالفة

قامت الجهة المسؤولة عن استقبال حجاج العمرة من خارج المملكة بتحديد و وضع بعض العقوبات على مخالفة شركات العمرة ، وفق اللائحة التنفيذية  وتشمل العقوبات ما يلي:

  1. القيام بفرض غرامة مالية على أي شركة أو مؤسسة لا تتجاوز مائة ألف ريال سعودي ، في حالة خدمة معتمري العمرة دون الترخيص المطلوب.
  2. تحصيل الغرامات التي تحددها وزارة الحج ، ثم تسليمها لخزينة الدولة.
  3. القيام بتشكيل لجنة دائمة في وزارة الحج من وزارة الداخلية ووزارة التجارة ووزارة الحج لتلقي الشكاوى المقدمة من الحجاج أو من الجهات الرسمية لمراجعتها ، وفرض العقوبات المنصوص عليها في النظام. حيث تطبق العقوبات بقرار مباشر من وزير الحج.
  4. وضع غرامة مالية لا تزيد على خمسين (50) ألف ريال سعودي.
  5. في حالة الإخلال بالالتزامات التعاقدية ، يحظر على الجهة المرخصة في الخارج التعامل مع أي كيان أو شركة مرخصة داخل المملكة.
  6. تعليق الرخصة لمدة أقصاها ستة أشهر من مدة تأشيرات العمرة.
  7. إلغاء الترخيص الممنوح للمؤسسة أو الشركة.
  8. يجوز لمن يرغب في التظلم الحضور أمام ديوان المظالم خلال ستين يومًا من تاريخ إخطاره بالقرار.

 

التزامات شركات العمرة 

على شركات العمرة الالتزام بعدة واجبات تقع على عاتقها مثل :

  1. عليهم مراعاة الخصوصية و حفظ المعلومات الخاصة بالمعتمرين مثل: أسماء وجنسيات وتذاكر وأرقام جوازات الوافدين. وغيرها من المعلومات التي حددتها اللائحة التنفيذية.
  2. يجب على الشركات التأكد من توفر الشروط الصحية الصادرة من وزارة الصحة السعودية.
  3. القيام بتقديم الخدمة للمعتمرين بأمانة وإخلاص بحسب الشروط المحددة.
  4. التحقق من حصول المعتمر على تذكرة ذهاب وعودة، كذلك توفر شيك مصرفي صادر من قِبل أحد البنوك المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي لكل معتمر.
  5.  أن يكون قدوم المعتمرين من خلال الجهة المرخص لها رسميًّا للقيام بتنظيم رحلات السفر في الدولة القادمين منها.
  6.  يجب أن يكون مسؤولو المناصب العليا في تلك الشركات سعودي الجنسية، ويتمتعون بسيرة حسنة.
  7. يجب أن تمتلك الشركات مكاتب تابعة لها  في كل من مكة المُكرمة والمدينة المنورة وجدة.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي عقوبات شركات العمرة المخالفة ودمتم في أمان الله وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .