ما هي عاصمة غامبيا ، مرحباً بكم في موقعنا الجنينة ، لكل دولة مستقلة يوجد لها عاصمة، وتكون العاصمة قلب الدولة، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن ما هي عاصمة غامبيا، وسوف نذكر لكم بعض المعلومات عن هذه العاصمة.

معلومات حول دولة غامبيا

هي واحدة من دول الغرب الافريقية ، تعتبر دولة غامبيا أصغر دولة في البر الرئيسي ، تحدها السنغال من الشمال والشرق والجنوب ، يخترقها نهر غامبيا الذي يصب في المحيط الأطلسي الذي يحد البلاد من جهة الغرب ، حيث تمتد حدودها علي عشرات الكيلو مترات علي جانبي نهر غامبيا.

ما هي عاصمة غامبيا

عاصمة غامبيا هي بانجول أنشأها البريطانيون سنة 1816م ، وسموها بات هيرست ، تعتبر بانجول المنطقة الحضارية الأساسية في غامبيا وهي من أهم المراكز التجارية والاقتصادية في غامبيا ، يبلغ عدد سكانها حوالي 34000 نسمة ، هناك عدة صناعات رئيسة فيها مثل صناعة الأخشاب وزيت النخيل وشمع العسل ، وكذلك الشحن من خلال ميناء بانجول وقد أتخذوها البريطانيون في بداية الأمر كقاعدة ينطلقون منها لإيقاف تجارة الرقيق في افريقيا ، وعندما حصلت البلاد على الاستقلال في عام1965م قاموا بإعادة تسميتها من جديد في عام 1973م باسم بانجول.

السياحة في بانجول

هناك أهمية كبيرة لمدينة بانجول بسبب موقعها الجغرافي المهم ، واحتواءها على عدد كبير ومهم من المعالم الأثرية والتاريخية ، حيث يوجد فيها متحف التراث الإفريقي ، ويوجد فيها عدد كبير من الأسواق التجارية والاقتصادية المهمة ، وتتميز بمنتجعاتها المطلة على الشواطئ الرائعة والمشمسة، ومحمياتها الطبيعية، وحدائقها الوطنية والعالمية، إذ يتوفر فيها حديقة للحيوانات يوجد فيها أنواع مختلفة من الطيور والقرود والضباع وفرس النهر.

اللغة في بانجول

يتحدث سكان مدينة بانجول بلهجتي اللولوف والماندينكا، حيث تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم والرسمية في مدينة بانجول.

مطار بانجول الدولي

يوجد في مطار مدينة بانجول الدولي مقر المكتب الرئيسي لهيئة الطيران المدني في دولة غامبيا، وهناك شركات طيران مهمة تابعة له ومن أهمها:

  1. غامبيا بيرد: هي شركة طيران ونقل وطني في بانجول، أنشئت في أكتوبر عام 2012م من طرف شركة الطيران الألمانية التابعة لجرمانيا، وتمتلك الشركة طائرتين من نوع إيرباص إيه 319.
  2. أركي فلاي: هي شركة طيران هولندية مقرها الرئيسي في مدينة شيفول الصناعية بالقرب من مطار أمستردام في هولندا.

وإلي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن دولة غامبيا وعاصمتها ، وأهم المعلومات حول هذه العاصمة ، ونرجو أن نكون قد أوصلنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.