ما هي عاصمة الأردن، العالم العربي موطن لعدد من الدول التي تحتل مرتبة عالية من حيث موقعها الجغرافي وتوافر الموارد، بما في ذلك المملكة الأردنية الهاشمية، موقع الجنينة في هذا المقال سيجيب على سؤالنا ويطلعنا على الدول المجاورة وعواصمها، أي من المواقع الأثرية والوجهات السياحية هي الأكثر أهمية.

المملكة الأردنية الهاشمية

وهي من الدول العربية المهمة التي تتميز بموقعها المركزي في الشرق الأوسط، تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، في جنوب منطقة الشام، وتحدها من الشمال الجمهورية العربية السورية، ومن الغرب فلسطين، ومن الشرق العراق، ومن جانبها الجنوبي الغربي خليج العقبة، البحر الأحمر الذي يطل على مدينة العقبة هو مينائها الوحيد، من أبرز خصائص الأردن أنه يضم العديد من الثقافات واللغات، وقد أطلق على الأردن هذا الاسم بسبب نهر الأردن الذي يتدفق على طول حدوده الغربية.

ما هي عاصمة الأردن

عمان، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة وهي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، هي أيضًا أكبر مدينة في البلاد وواحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم العربي، عمان هي أيضا بمثابة المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد، تبلغ مساحتها حوالي ألف وستمائة وثمانين كيلومترًا مربعًا، وتنقسم عمان إلى قسمين: عمان الشرقية، وتتميز بالمعالم الأثرية وتستضيف العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، وعمان الغربية التي تتميز بالحداثة والتطور وتعتبر المركز التجاري الرئيسي للعاصمة.

ما هو سبب اختيار عمان عاصمة الأردن

استقر الناس بالقرب من السكك الحديدية، مما أدى إلى زيادة عدد السكان وأدى إلى تنوع الثقافات ،مما تسبب في وصول التطورات إلى الجانب الحضري والحضري ،فضلاً عن وجود العديد من المؤسسات المالية وتوافر شبكة اتصالات وخطوط هاتفية و التلغراف، مما جعلها أحد أسباب اختيار المدينة لتكون عاصمة الدولة.

أشهر معالم عمان

بالنظر إلى أن دولة الأردن هي واحدة من أكثر الدول شهرة في العالم وأن الكثير من الناس مهتمون بمعرفة كل ما يمكن معرفته عنها، وفيما يلي كافة  المعلومات الأساسية عنها والتي هي المدرجة أدناه:

  • معالم المدينة التاريخية: تعتبر قلعة عمان الشهيرة، والتي تم بناؤها على تل مرتفع وتضم المدرج الروماني ومعبد هرقل، من أهم معالم المدينة. من هناك ،يمكن للزوار أن يطلوا على المدينة بأكملها.
  • أسواق المدينة: المدينة موطن لعدد من الأسواق التي تبيع مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك أسواق الجراح والبلد والبخاري.
  • يقع مسجد الملك الحسين بن طلال على تل في قلب المدينة ويمكن رؤيته من غالبية أحيائها، يعتبر هذا المسجد المؤلف من أربع مآذن أكبر مسجد في الأردن.

بحلول الوقت الذي ننتهي فيه من هذه المقالة ، نكون قد قدمنا إجابات لأسئلتنا حول موقع المملكة الأردنية الهاشمية، وعاصمتها، والدول المجاورة لها، وكيف ولماذا حصلت على اسمها ،وأهمها الجذب السياحي.