يبحث العديد من الأشخاص عن ما هي المنفحة التي تستخدم في صناعة الجبن ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هي المنفحة تابعوا معنا .

ما هي المنفحة

هي مكون ضروري جدا لعمل الجبن حيث أنها مادة مساعدة لصناعته وتخثُّره وانفصال المصل عنه للحصول على القوام المطلوب و تستخرج من معدة العجول الرضيعة وتحتوي على أنزيم الرنين الذي يعمل على تخثير الحليب لصنع الجبن تتواجد المنفحة بنوعين: السّائلة والصّلبة والتي تكون على شكل أقراصٍ وتباع عادةً في الصّيدليّات، تؤخذ المنفحة من المعدة الحقيقية للعجول الرضيعة التي تعتمد على الحليب في تغذيتها بعد ذبح العجول يتم اخذ المعدة الرابعة مع جزء من المعدة وغسلها وتنظيفها بعد ذلك تجفف وتعمل على شكل مسحوق و المنفحة لا تتواجد في كثيرٍ من المناطق أو البلدان فيتم استبدالها بمحلول الخلِّ أو اللّيمون للوصول لمرحلة التّجبن، وهي ما تسمّى بعمليّة التّجبن الحامضيّ وتوجد عدة أنواع منها للصناعات الغذائية صناعة الجبن فمنها الحيوانية ومنها الميكروبية ومنها الانزيمية.

ترص الأنافح في طبقات في صناديق أو أقفاص تسمح باستمرار التهوية كأقفاص الجريد ، وتحفظ في مكان جاف جيد التهوية غير معرض للضوء المباشر ولا تتطرق إليه الآفات والحشرات ، لحين استعمالها . وتعتبر مدة التخزين هذه فترة تسوية حيث يحدث خلالها تحلل لأنسجة الأنفحة بالأنزيمات الداخلية نتيجة ما يعرف بالتحلل الذاتي .

طريقة إعداد الجبن بالمنفحة الحيوانية

  • أولا نقوم بوضع 4 ليترات من الحليب كامل الدسم في وعاء مناسب.
  • ومن ثم نقوم بوضع الحليب على نار هادئة وتسخينه ليصل إلى درجة الغليان.
  • يجب أن نقوم بطحن حبوب المنفحة لتصبح ناعمة جدًا ثم نضعها في الحليب ونمزجها معه بشكل جيد.
  • ون ثم نقوم بتغطية الوعاء بشكل محكم ونحيطه بقطعة من القماش لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع ساعات.
  • وأخيرا تقطيع الجبن إلى مكعبات أو مثلثات ثم تمليحه ويكون جاهزا .

طريقة إعداد الجبن بالمنفحة النباتية

  • أولا نقوم بوضع  وضع 4 ليترات من الحليب كامل الدسم في وعاء مناسب .
  • ومن ثم نقوم بتسخين الحليب على نار هادئة حتى يصل لدرجة الغليان.
  • وبعدها نقوم بإضافة نصف كوب من الخل أو عصير الليمون إلى الحليب السابق.
  • وأخيرا نقوم بتصفية الجبن وفصله عن المصل الناتج عنه ووضعه في قماش نفوذ لعدة ساعات ثم تمليحه.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي المنفحة وقد تعرفنا على أنها مكون ضروري جدا لعمل الجبن حيث أنها مادة مساعدة لصناعته وتخثُّره وانفصال المصل عنه للحصول على القوام المطلوب و تستخرج من معدة العجول الرضيعة وتحتوي على أنزيم الرنين الذي يعمل على تخثير الحليب لصنع الجبن تتواجد المنفحة بنوعين: السّائلة والصّلبة والتي تكون على شكل أقراصٍ وتباع عادةً في الصّيدليّات ودمتم بخير .