ما هي القطاعات التي تم توطينها في السعودية، لقد أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قانوناً للمهن والقطاعات السعودية، وأن هدفه هو خفض معدل البطالة في المملكة العربية السعودية وخفض نسبة العمالة الوافدة ومبادرة إعادة توطين المهن متوافقة ضمن أهداف واستراتيجيات رؤية المملكة 2030، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هي القطاعات التي تم توطينها في السعودية، كما سنتحدث بشكل مفصل حول سعودة المهن في المملكة السعودية، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

سعودة المهن في المملكة السعودية

أن هذا البرنامج سعودة المهن هو أحد أبرز وأشهر البرامج التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال برنامج سعودة المهن تم إطلاق سعودة المهن، والتي تسعى إلى توفير فرص عمل للوافدين والأجانب في القطاعات الحكومية المختلفة، حيث حدد البرنامج القطاعات والمهن التي تندرج تحت بند التوطين وخفض نسبة العمالة الوافدة، كما يهدف برنامج سعودة المهن إلى خفض معدل البطالة السعودي بين المواطنين.

ما هي القطاعات التي تم توطينها في السعودية

أن وزارة المَوارد البشرية والتَنمية الاجتماعية بالرمملكة السعودية قامت بتوطين الكثير من القطاعات الحكومية في المملكة، والتي جاءت تلك القطاعات على النحو التالي وهي:

  • قطاع الصحة: ​​يهدف لتوطين نحو 40 ألف عامل سعودي ممارسين، غير ممارسين في القطاع الصحي الخاص.
  • قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات: يسعى لتوطين 15.6 ألف موظف سعودي فني، تقني.
  • قطاع الإيواء السياحي: هدفه توطين 8000 كادر سعودي في العديد من المهن والإدارات المختلفة في القطاع بمستويات وظيفية متعددة تصل إلى نائب مدير الفندق.
  • قطاع المناصرة والاستشارات القانونية: يعمل على توطين 6000 ممارس في مهنة المحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.
  • قطاع التعليم: يعمل على رفع نسبة التوطين في قطاع التعليم الخاص العالي والعالمي وإيجاد الكوادر المؤهلة لشغل المهن، بالإضافة إلى سعودة الوظائف الإدارية والإشرافية والمساندة.
  • قطاع التأمين والخدمات المصرفية: يعمل البرنامج على تنظيم قطاع التأمين وزيادة نسبة التوطين بالتنسيق مع السلطة الرقابية وخلق مجالات خاصة بالقطاع.
  • مهن طب الأسنان: عملت على زيادة نسبة التوطين لتصل إلى 3 آلاف ممارس في القطاع الخاص.
  • مهنة الصيدلة: هدفها رفع نسبة التوطين في تخصصات الصيدلة إلى 4 آلاف ممارس.

لهنا قد وصلنا لختام المقال بعنوان، ما هي القطاعات التي تم توطينها في السعودية، حيث تعرفنا عليهم، كما تعرفنا على سعودة المهن في المملكة السعودية، وقد تعرفنا على تلك القطاعات.