يعتبر مصطلح الشبكة الغذائية من أكثر المصطلحات شيوعا في الآونة الأخيرة، وقد تصدر البحث في الساعات القليلة الماضية عن ما هي الشبكة الغذائية وفوائدها ؟ قوائم محركات البحث المختلفة حيث ترغب شريحة كبيرة من المجتمع في التعرف على المزيد من التفاصيل حول الشبكة الغذائية، وسوف نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات عنها.

الشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية، عبارة عن تداخل لمجموعة من سلاسل الغذاء، تمثل جميع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة، والمعروفة باسم شبكة الغذاء المعقدة، فقدنا مع تقدمنا ​​في التسلسل الهرمي للسلسلة الغذائية لأن الكائنات الحية تستهلك معظم الطعام الذي تحصل عليه، يتم نقل الطاقة إلى البيئة المحيطة في شكل حرارة وتمثل شبكة غذائية ؛ كائنات حية تعيش في نظام بيئي معين بجميع العلاقات الغذائية بين، ويتم ذلك عن طريق رسم مخططات تفصيلية، ويتم رسم الأسهم عند توصيل شبكات الغذاء بحيث تظهر أن أحد الأنواع يستهلك من قبل نوع آخر، وأن جميع الأسهم موزونة بالتساوي، ووفقا لسجل الحفريات، دليل على تحديد تدفق الطاقة بين الكائنات الحية، وبالتالي توضيح العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي وإقامة علاقات بين الكائنات الحية من الأنواع؛ حيث قد تتغير العلاقات الغذائية داخل النظام بمرور الوقت.

فوائد الشبكة الغذائية

هناك العديد من الفوائد للشبكة الغذائية سوف نذكر هنا أهمها:

  • وصف التفاعلات المباشرة بين الأنواع: حيث يمكن ترتيب كافة الأنواع في الشبكات الغذائية إلى مجموعات تساعدنا على فهم العلاقات بين هذه الأنواع.
  • توضيح التفاعلات غير المباشرة بين الأنواع، حيث يمكن توضيح بعض العلاقات بين الأنواع بشكل غير مباشر، من خلال استخدام الشبكات الغذائية، وذلك عندما لا يتفاعل نوعان مع بعضهما البعض بشكل مباشر.
  • دراسة اتجاه التحكم في بنية المجتمع، حيث تتيح الشبكات الغذائية دراسة التحكم في بنية المجتمع من أسفل إلى أعلى أو من أعلى إلى أسفل.
  • نقل الطاقة التغذوية، حيث يمكن من خلال استخدام الشبكة الغذائية الكشف عن وسائل لنقل الطاقة التغذوية في السلاسل الغذائية للنظم البيئية المختلفة.

أمثلة عن الشبكة الغذائية

فيما يلي سوف نقدم لكم أبرز الأمثلة عن الشبكات الغذائية:

  • زهور، فراشات، طيور صغيرة، ثعالب، نباتات فاسدة، ديدان، طيور، نسور، عشب، جندب، ضفدع، ثعبان، نسر، عشب، بقرة، رجل، يرقة، شجرة البندق، فأر الخشب، بومة.
  • جراد البحر، سمك السلور، البشر، عوالق نباتية، حلزون، الماكريل، القرش، عوالق نباتية، حلزون، سمك التونة، الدلفين، عوالق نباتية، أسماك، الفقمة، القرش الأبيض العظيم، طحالب، أسماك الكات فيش، عقاب نساري.
  • الصحراء الصبار الحشرات، السحالي الرتيلاء، العقارب الثعابين، الصقور، الثعالب.
    الغابة النباتات البيكا الغراب الأسد، الذئب.
  • الغابة النباتات، الفاكهة، غزال البغل الأسد، الوشق.
  • السافانا، عشب النجوم، الخنزير، الأسد، الكلب البري.
  • السافانا، عشب الشوفان الأحمر، النمل، النمس الوشق.
  • البحار العوالق الكريل الأسماك، الحيتان النورس والفقمة تتغذى على الأسماك.

ما هي الشبكة الغذائية وفوائدها ؟

تعرف الشبكة الغذائية على أنها التسلسل الذي تنتقل فيه المادة والطاقة من كائن حي إلى آخر في شكل طعام ، وتبدأ الشبكة الغذائية بالنباتات التي تنتج الغذاء؛ وهي المصدر الرئيسي للغذاء في الشبكة، وتحويل الطاقة الشمسية في الغذاء من خلال التمثيل الضوئي، وينتهي بالكائنات غيرية التغذية الأخرى؛ تتغذى على الكائنات الحية الأخرى، تظهر سلاسل الغذاء أيضا أنماطا غذائية أو علاقات بين الكائنات الحية، وتشير المستويات الغذائية إلى المراحل المتسلسلة في شبكة الغذاء، بدءا من أقل المنتجين، تليها المرحلة الأولية المستهلكون، ثم المستهلكون الثانويون، وما إلى ذلك، حتى نهاية الشبكة، وتعرف كل طبقة في الشبكة الغذائية بأنها طبقة مغذية، والمنتجات هي المرحلة الأولى من الشبكة الغذائية، كما أنها تشكل المرحلة الثانية من شبكة الغذاء. شبكة الغذاء، تشمل المنتجات جميع الكائنات ذاتية التغذية مثل؛ العوالق النباتية والبكتيريا الزرقاء والطحالب والنباتات الخضراء، وهي كائنات حية تستخدم الطاقة الشمسية؛ وتنتج مغذياتها من خلال عملية التمثيل الضوئي.

أجزاء الشبكة الغذائية

تتكون الشبكة الغذائية من عدة أجزاء وهي كالآتي:

  • الشمس
  • المنتجات
  • المستهلكات
  • المحلِّلات

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هي الشبكة الغذائية وفوائدها ؟، حيث تعرفنا على كافة المعلومات عن الشبكة الغذائية وفوائدها، كما قدمنا عدد كبير من الأمثلة عليها.