ما هي التعديلات الجديدة في نظام الأحوال المدنية ، يوجد في المملكة العربيه السعوديه الكثير من الانظمه المهمه التي تساعد المواطنين والمقيمين في المملكه على الكثير من الاعمال والمعاملات المدنيه ومن ابرز هذه الانظمه وهو نظام الاحوال المدنية سنتعرف على بعض المعلومات المهمه حول نظام الاحوال المدنيه وبعض التفاصيل المهمه عنة.

 

ما هو النظام الاحوال المدنية

يعتبر نظام الاحوال المدنيه من الانظمه المهمه في المملكه العربيه السعوديه والذي يعمل على ضبط الحاله المدنيه للمواطن السعودي ويساعد على تسجيل كافه المعاملات والاحوال المدنيه الخاصه بالسجلات المدنيه من المواليد والوفيات وحالات الطلاق والزواج والبطاقات الشخصيه والكثير من المهام الاخرى.

ما هي تعديلات على نظام الاحوال المدنية

يوجد مجموعه من التعديلات التي حصلت على نظام الاحوال المدنيه في المملكه العربيه السعوديه والذي بينها في اصدار الاقرار وزير الداخليه الملك عبد العزيز بن سعود حول الماده الثانية وقد نصه الماده الثانيه على ان قرار وزير الداخليه بابلاغ كافه الجهات المختصه والتي لها علاقه بتنفيذ هذا القرار واما الماده الثالثه فيتم العمل من بدء تاريخها ويتم نشرها في الجريده الرسمية.

ابرز التعديلات التي صدرت عن وزير الداخلية

يوجد مجموعة من التعديلات الجديده في نظام الاحوال المدنيه في السعوديه والذي نص على ذلك قرار وزير الداخليه عبد العزيز بن سعود فجاءت كالتالي:

الماده رقم 12

  • الجهه المختصه الذي يشار اليها هي الماده العاشره في نظام اللجنه الفرعيه تعديلات على النظام الاحوال المدنيه وهي ضوابط خاصه بالصوره الشخصيه وعدم اخذ نسخه عن الهوية.

المادة رقم 17:

  • يجب ان تكون الصوره الملتقطه والصوره الشخصيه في الانظمه التاليه التي يتطلبها اصدار الهويه ان تكون حديثه وواضحه وملونه وظاهره لجميع ملامح الوجه وبخلفيه بيضاء وبدون عدسات طبيه او نظارات وخاليه من اي زينه ولا يجب وجود اي ملابس مهنيه في الصورة.
  • تتولى وكاله الوزارة للاحوال المدنيه بضبط وضعيه الصوره الملتقطة لبعض الفئات العمريه ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

الماده رقم 146:
نصت هذه الماده على ان تكون الهويه الوطنيه مطبوعه او رقميه وهي:

  • الصوره الشخصية.
  • كتابة الاسم كامل ولا يقل عن اربعه اسماء وان يكون رباعي باللغه العربيه والانجليزية.
  • كتابه مكان الميلاد وكتابه تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي.
  • الشعارات الرسميه والسمات الامنيه يجب ان تتوفر في البطاقة.
  • كتابه رقم النسخة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهايه هذا المقال وتحدثنا بشكل مفصل عن ما هي التعديلات الجديدة في نظام الأحوال المدنية و التعديلات التي بينتها وزاره الاحوال المدنيه وتعرفنا على اهم الضوابط الجديده الخاصه بالهويه الوطنيه وهي القرارات التي اصدرها وزير الداخليه وهو الامير عبد العزيز بن سعود.