ما هي الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات، لا تتقيد تعاطي المخدرات على ضعيفي تجربة شئ جديد أو او الهروب من الواقع المرير الذي يعيش فيه الأشخاص ، ويوجد الكثير من العوامل التي تدفع الإنسان إلى الإدمان منها نفسية أو جسدية أو اجتماعية والتي تؤدي به الى الهلاك وبشكل كبير الى الموت ،و لكن هناك نقطة مهمة، أن أضرار تعاطي المخدرات قد لا يشعر بها المرء. في بداية التعاطي تصبح أكبر عقبة سنتطرق من خلال مقالنا الى بعض الأسباب لتعاطي المخدرات وأضرارها وحلولها.

الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات

هناك الكثير الأسباب نفسية تدفع أي شخص إلى دخول مرحلة تعاطي المخدارات  ،لكنها مع الوقت ستخرج الكثير من الأعراض النفسية الأليمة والمتعبة جدا، أهم أعراض تعاطي المخدرات مثل القلق والاكتئاب ، وبعض الأسباب النفسية التي سنتطرق اليها:

  • الاكتئاب :

يعد الاكتئاب إحدى الأسباب الرئيسية والرسمية لاي شحص يلجأ الى المواد المخدرة والتي سيخرج بعدها الكثير من الأجراءات المطورة التي ستفتك نفسية الشخص.

  • الصدمات النفسية

تختلف الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها الشخص ، فقد يفقد وظيفته ، أو يترك شخصًا قريبًا منه ، أو يمر بتجربة عاطفية فاشلة ، وجميع الصدمات التي تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الطبيعي ، وقد تدفع الشخص إلى المخدرات. إدمان.

  • الرغبة في التجربة

من الأسباب الرئيسية لاستخدام المؤثرات العقلية الرغبة في الشعور بالإثارة والنشوة ، وتجربة الراحة أو الاسترخاء التي يسببها الدواء ، لكن الرغبة في التجربة قد تكون الخطوة الأولى على طريق الإدمان ، لذلك كن حذرا عند التفكير في تجربة أي نوع من المخدرات.

أضرار المخدرات علي جسم الانسان

الأضرار الجسدية للأدوية المختلفة بين أعضاء الجسم المختلفة ، وبما أن مضار الأدوية كثيرة ومتنوعة ، فسوف ندرسها بالتفصيل ، وسنناقش تأثير الأدوية على جسم الإنسان في أكثر الأعضاء تضرراً ، وأكثرها من أهمها:

  • آثار الأدوية على النفس.
  • آثار المخدرات على الجسم.
  • آثار المخدرات على الجهاز العصبي.
  • الأضرار الطبية للكبد.
  • أضرار المخدرات في الأذن والأنف والحنجرة.
  • تأثيرات الأدوية على الدم.

الوقاية من خطر إدمان المخدرات

أفضل طريقة للوقاية من إدمان المخدرات هي عدم تناولها إطلاقاً ، والحذر عند تناول أي دواء يسبب الإدمان ، فقد يصف لك الطبيب أدوية مسكنة للألم ليخفف الألم والأرق في الجسم.

1. الاتصال: الحوار مع الاطفال على ما هو اللأدمان ومخاطر المخدرات على حياتنا
2. استمع: استمع جيدًا عندما يتحدث الأطفال عن ضغط أقرانهم عليهم لتعاطي المخدرات ، وادعم جهودهم لمقاومتها.
3. قدوة جيدة: يلزم على الآباء تجنب الإدمان على المخدرات والكحول ليكونوا قدوة حسنة لأطفالهم. لأن أطفال الآباء الذين يتعاطون المخدرات هم أكثر عرضة للإدمان.
4. تقوية الرابطة: الرابطة القوية والمستقرة بين الآباء وأبنائهم تقلل من مخاطر تعاطي الطفل للمخدرات.

في الختام نكون قد وضحنا بشكل مجمل وشامل أسباب النفسية المؤثرة بشكل كبير على الشخص بعد تناوله للمواد المسرطنة والممرضة وهي المواد المخدرة دون إستشارة الطبيب، ووضحنا أضرارها إذ أنها تضر الجسم بشكل كبير، وبينا بعض الحلول والوقاية من هذا المرض الفتاك وهو إدمان المخدرات.