ما هي اكبر جزيرة كويتية ؟ في الواقع إنّ حيث تتمتع دولة الكويت بمظاهر جغرافية عديدة وأكثر ما يميزها وجود عدد كبير من الجزر، ومنها الجزر الكبيرة والصغيرة، وتُعدُّ هذه الجزر وجهات سياحية يأتي إليها السياح من كل مكان في العالم، و دولة الكويت التي تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة تبلغ مساحتها حوالي 17.818 كيلو متراً مربّعاً. كما يحدّها من الجهة الشماليّة والغربيّة الجمهوريّة العراقيّة، ومن الجهة الجنوبيّة المملكة العربيّة السعوديّة، بينما يحدّها الخليج العربيّ من الجهة الشرقيّة. ومن خلال موقع الجينية سنتعرّف على اكبر جزيرة كويتية.

ما هي اكبر جزيرة بالكويت

اكبر جزيرة بالكويت جزيرة بوبيان، و تبلغ مساحتها تقريبا 890 كيلومترًا مربعًا، و بذلك فإنّها تبلغ حوالي 5 % من مساحة دولة الكويت الإجماليّة. كما يبلغ طول جزيرة بوبيان تقريباً 40 كيلو متراً، بينما عرضها فيبلغ تقريباً 24 كيلو متراً.وتتصل بالبر الرئيسي بواسطة جسر خرساني، وتقع في الركن الشمالي الغربي من الخليج الفارسي، وهي جزيرة لا يعيشها السكان ، و ذلك وبسبب قلة زيارة السياح لهذا الجزيرة قامت الدولة ببناء عدة أماكن حتى يزورها السياح و من هذه الأماكن محطة للطيور المهاجرة، وتم تشييد ميناء مبارك الكبير حيث اكتمل بناؤه بنسبة تزيد عن 50%، وتشير الدراسات إلى أنّهُ من الممكن أن تصبح الجزيرة ميناء شحن رئيسيًا في المستقبل القريب و تصبح مكان لزبارة السياح.وتحتوي على محطات طاقة فرعية بسعة 5000 ميغاوات، و خلال حرب الخليج عام 1991 حدث تسرب نفطي كبير في المنطقة، وتم تدمير أربعة امتدادات للجسر، وتم تحويل الجزيرة إلى قاعدة عسكرية في حرب الخليج، وفي عام 1994 وافقت العراق رسميًا على الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة مع الكويت والتي من ضمنها وجود جزيرة بوبيان.و يجد الدولفين والثعالب بشكل كبير في جزيرة بويان.

جزر مدينة الكويت

جزيرة أم نمل: تقع داخل خليج الكويت في الخليج العربي، وهي موقع للعديد من الاكتشافات الأثرية، تقع الجزيرة على مسافة 600 متر من البر الرئيسي الكويتي،تاريخها يعود إلى العصر البرونزي، ولكنها في الوقت الحاضر غير مأهولة بالسكان. اكتشف فيها آثار إسلامية ترجع إلى العهد العباسي.
جزيرة بوبيان: وهي أكبر جزيرة في الكويت وغير مأهولة بالسكان.
جزيرة وربة: وهي عبارة عن مسطح طيني كبير يصل حجمه إلى 37 كيلومترًا مربعًا، وتقع وربة شمال جزيرة بوبيان وهي غير مأهولة بالسكان، تقع بالقرب من العراق بالقرب من مصب نهر الفرات ،ترجع تسميتها بسبب شكلها المنخفض والمائل، تعتبر الجزيرة محمية جيدة للطيور بعد أن تم تجفيف الأهوار.
جزيرة مسكان: هي جزيرة صغيرة مساحتها 750 مترًا مربعًا وتقع جنوب جزيرة بوبيان، وهي غير مأهولة بالسكان، وتتميّز الجزيرة بمجموعة كبيرة من الطيور والسلاحف البحرية والتي تسبح حول سواحل الجزيرة ،و لا يوجد بها سوى منارة كان يستخدمها إبراهيم بو راشد لتوجيه السفن ليلاً.
جزيرة قاروه : هي أصغر الجزر الكويتية مساحةً وأكثرها تعمقاً داخل البحر .
جزيرة الشيوخ: تعرف اليوم باسم المنطقة الحرة وميناء الشويخ وقديماً القرين.
جزيرة فيلكا : هي الجزيرة الوحيدة التي استوطنها الكويتيون تقع الجزيرة على بعد 20 كم من ساحل مدينة الكويت في الخليج، وأصبحت جزيرة فيلكا وجهة شهيرة لقضاء العطلات من مدينة الكويت.
جزيرة كبر: وهي جزيرة رملية، صغيرة الحجم، سواحلها منخفضة، وهي غير مأهولة وخالية من السكان. تتميز جزيرة كبّر بمياهها الهادئة الصافية و تقع على بعد حوالي 30 كيلومترًا من الساحل الجنوبي للكويت، ويبلغ قطرها من 370 إلى 380 مترًا.
جزيرة أم المرادم : جزيرة بيضاوية شواطئها منخفضة و عميقة تقع بين المياه الإقليمية الكويتية والسعودية، ويبلغ طول الجزيرة 1.5 كيلو مترًا وعرضها 4.50 مترًا، ويوجد بها مياه عميقة تحيط بها، حيث يمكن للسفن الكبيرة أن ترسوا بها اشتهرت هذه الجزيرة منذ القدم بوجود اللآلئ.

و الى هنا نصل لختام المقال الذي كان بعنوان ما هي اكبر جزيرة كويتية و عرفنا أن جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة بالكويت و تبلغ مساحتها تقريبا 890 كيلومترًا مربعًا ، و قمنا بسرد العديد من جزر مدينة الكويت .