ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية،  ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية

  • إن أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامي هي الدينار الذهبي.
  • اُستخدم أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية  و هي الدينار الذهبي في العديد من دول من الشرق الأوسط من هذه الدول العراق، و البحرين،  و الأردن، و ليبيا ،و الكويت، و جمهورية تونس .
  • حيث تم استخدام الدينا الذهبي في أواخر القرن السابع ميلادي في سنة 65 هجري، حين قام الخليفة الخامس التابع للأسرة الأموية عبد الملك بن مروان بتقديمها.

تاريخ العملات الإسلامية

اختلفت العملات النقدية في تاريخ الدولة الاسلامية بناءا على اختلاف العصر الذي عاشوا فيه ، حيث تم استخدام العديد من العملات المختلفة في تاريخ الدولة الإسلامية ، نذكر من هذه العملات ما يلي :

  1. في العصر المملوكي: في العصر المملوكي ، تم تغيير شكل العملة كثيرًا في العهد الذي تولت فيه الملكة شجرة الدر الحكم، حيث قامت  بطبع على وجه العملة التي غيرتها  العبارة الأتية:[المستعصمة الصالحية ملكة المسلمين والدة المنصور خليل أمير المؤمنين].
  2. في العصر الأيوبي: كانت الدنانير مع الاكتفاء بكتابة اسم حاكم مصر عليها ، و اسم الخليفة في ذلك الوقت فقط، و أخذت الدنانير في هذا العصر  الطابع الفني و الزخرفي.
  3. في العصر الفاطمي: تميزت الدنانير في العصر الفاطمي بكثرة الزخارف و النقوش المرسومة عليها، حيث تم استخدام الخط الكوفي عليها أيضا.
  4. في العصر العباسي:  تم استعمال نفس الدنانير التي اُستخدمت في العصر الأموي و ذلك مع إضافة تاريخ إصدار العملة عليها، و تغيير اسم الخليفة على أحد الوجهين.
  5. في العصر الأموي: تم استعمال الدنانير التي تشبه العملات البيزنطية  و التي كانت ذات لون البرونزي.

من هو أول من قام بصك النقود في تاريخ الدولة الإسلامية

تم التعامل بالدينار الإسلامي منذ عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان ، و لكن لم تشهد  العملة تعريبا و لا تنظيما الا في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي أزال اللغة الرومانية عنها.

  • يعد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان هو أول من قام بصك النقود في تاريخ الدولة الإسلامية.
  • حيث أصدر ذلك في عام 695 ميلادي/ 74 هجري، من أجل تسهيل  عمليات التبادل التجاري بين الناس .
  • حيث تم صك الدينار الأموي في ذلك الوقت باللغة العربية.
  • و كان العملة تشبه العملات البيزنطية  و التي كانت ذات لون البرونزي .
  • و طبع عليها رسم للخليفة عبد الملك بن مروان .
  • و  كُتب على أطرافها  الشهادة بالخط الكوفي.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة بعنوان  ما هي أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية.