ما هي أسباب الصلع الوراثي والغير وراثي، هناك العديد من الرجال الذين يعانون من مشاكل الشعر والصلع ، ترجع هذه المشاكل إلى عدة أسباب، وراثية وغير وراثية، يقسم الصلع إلى درجات فيمكن أن يكون صلع كثيف أو خفيف او متوسط، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على درجات الصلع الوراثي والغير وراثي.

ما هي أسباب الصلع الوراثي

يعد الصلع الوراثي حالة من الحالات الناتجة عن التغيرات الحاصلة في مستويات هرمون الذكورة “التستوستيرون”، مما يكون سبب في إحداث خلل في الدورة الطبيعية لنمو الشعر، وهذا ما يعمل على توقف نمو الشعر في عدة مناطق من الرأس، كما أن الجينات لها أيضاً دور كبير في تحديد مقدار كمية تساقط الشعر الذي يصيب الانسان عندما يتقدم في العمر.

ما هي أسباب الصلع الغير وراثي

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بالصلع، نذكر منها ما يلي:

١- الأمراض

هناك بعض الأمراض التي قد يصاب فيها الإنسان تساهم في تساقط الشعر وبالتالي تؤدي الى الصلع مثل مرض السرطان والذئبة والسكري، بالإضافة إلى اضطرابات الغدة الدرقية التي تساهم بشكل كبير في فقدان وتساقط الشعر.

 

٢- سوء التغذية

قد يؤدي سوء التغذية وسوء اتباع الأنظمة الغذائية الي فقدان الشعر لأن البروتين والحديد الموجودان في الطعام يساهموا بشكل كبير في المحافظة على الشعر فيجب الحفاظ على التغذية واتباع نظام غذائي جيد.

3- الأدوية

يعاني بعض الأفراد من الأمراض وبالتالي يذهبون إلى تناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لهم، فبعض الأدوية تساهم في فقدان الشعر مثل أدوية مشاكل القلب والاكتئاب وحب الشباب وضغط الدم.

4- الإنفلونزا والحمى الشديدة والجراحات

تعتبر بعض الأحداث الصحية مثل ارتفاع درجات الحرارة ، أو الجراحات تعمل على تغيير عمليات الجسم الطبيعية مثل نمو الشعر، بسبب تغير الهرمونات ، حيث أننا نلاحظ تساقط الشعر بشكل مباشر بعض إصابتنا بهذه الحالات

5- الحمل والولادة

تعتبر ظاهرة الحمل والولادة من الأحداث المؤلمة التي قد يعاني منها الجسم ففي هذه الحالات تحدث المرض الشديد والجراحة، والولادات تعمل على تغيير عمليات كيميائية المنتظمة في الجسم والتي تعمل على فقدان الشعر.

6- عدوى فروة الرأس

في كثير من الأحيان يمكن أن تنتشر العدوى الفطرية مثل السعفة في جلد فروة رأسك وبالتالي تؤدي الى زيادة تساقط الشعر وفقدانه مما يتسبب مشكلة الصلع.

اقرأ أيضاً: فوائد اللوبيا الحمراء الصحية لمرضى السكر

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم عبر موقعنا نكون قد تعرفنا على الصلع الوراثي وهم عوامله وأسبابه والصلع الغير وراثي والذي تعتبر مشكلة مزعجة لدى البعض من الرجال والنساء التي يعانون منها لعدة أسباب يمكن أن تكون وراثية ويمكن أن تكون غير وراثية وقمنا بذكر كل من هذه الأسباب.