يبحث العديد من الأشخاص عن ما هو نظام الحكم في دولة الكويت ولمعرفة المزيد تابعوا معنا في المقال المقدم  من موقع الجنينة بعنوان ما هو نظام الحكم في دولة الكويت .

 

الكويت

هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي تبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع، و يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الحكم في دولة الكويت

نظام الحكم في دولة الكويت هو نظام دستوري وراثي، حيث أن الدستور الذي صدر سنة 1962 ميلادياً سمح بانتقال الحكم بين أبناء عائلة مبارك الصباح المالكة كما أن أمير البلاد يكون له السلطة التامة، وذلك لأنه الوحيد الذي يكون مسئول عن العفو ولا يتم تنفيذ أي أحكام قضائية إلا بعدما يتم الاطلاع عليها، وتعتبر الكويت من أهم الدول الديمقراطية سواء بدستورها أو بقوانينها كما أن مجلس الأمة يقوم بتولي مسئولية تشريع لقوانين في البلاد، ويكون متكون من خمسون عضو يتم القيام باختيارهم من خلال الانتخاب من الشعب كل أربعة سنوات والسلطات في الكويت يتم تصنيفها في ثلاثة أشكال يقوم الأمير بتولي أمرها وهي السلطة التشريعية و السلطة التنفيذية و السلطة القضائية.

طريقة انتقال الحكم في دولة الكويت

يتميز نظام الحكم في الكويت بأنه خليط بين النظام البرلمانية والنظام الرئاسي و يعتبر النظام الأميري الديمقراطي هو نظام الحكم السائد في دولة الكويت، فهي دولة لها سيادة ويحكمها أمير البلاد.

  • المادة 1: تنصّ المادّة الأولى على أنّ دولة الكويت إمارة وراثيّة، وهي من ذريّة مبارك الصباح، ورئيس البلاد هو الأمير.
  • المادة 2: تنصّ على أنّ أمير الكويت هو رئيس الدولة كما أنّ ذاته مصونة، ويلقّب بحضرة صاحب السموّ أمير الكويت.
  • المادّة 3: يستمر أمير الكويت في صلاحياته ما لم يفقد أيّ من الشروط التي يجب أن تتوفّر في ولي العهد. كما أنّه يجب أن يكون له القدرة الصحّية لممارسة الصلاحيّات كأمير البلاد. لا سيما أنّ مجلس الوزراء، وفي حال الخلل في إحدى الشروط، يعقد جلسة سريّة ويتمّ التصويت بأغلبيّة الأعضاء، والتي هي ثلثي أعضاء مجلس الوزراء. فإذا كانت الأغلبية تقرّ بإخلال في الشروط، فتنتقل الصلاحيّات من الأمير مؤقّتًا لولي العهد، أو بشكلٍ نهائيّ.
  • المادة 4: إذا كان منصب أمير البلاد شاغرًا، فيعيّن ولي العهد أميرًا على البلاد و الكويت عبارة عن إمارة وراثية في عائلة مبارك الصباح.
  • المادة 6 :يعين ولي العهد بالطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور ولقبه “سمو ولي العهد”.  ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا مسلما وابنا شرعيا لأبوين مسلمين، وألا تقل سنه يوم مبايعته عن 30 سنة ميلادية كاملة.المادة 7 :ينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حالة تغيبه خارج الدولة وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور وللأمير أن يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو نظام الحكم في دولة الكويت وتعرفنا على العديد من المعلومات عن الكويت ونظام الحكم فيها ودمتم بخير.