ما هو قانون أوم بالتفصيل , الكثير من قوانين الفيزياء المنتشرة في العالم ونجدها في الكتب الدراسية أو نسمع عنها ولا نملك الكثير من المعلومات المتعلقة بها ومنها قانون أوم في هذه المقالة سنوضح كافة التفاصيل المتعلقة به عبر قناة الجنينة .

ما هو قانون أوم بالتفصيل

كان اكتشاف أوم الأساسي هو العلاقة بين جهد الدائرة وكمية التيار الكهربائي المتدفق عبر الدائرة قدم أوم اكتشافه كمعادلة مباشرة حددت العلاقة بين الجهد والتيار والمقاومة.

وفقًا لقانون أوم ، يحدد الفولتية الموضوعة عبر المقاومة مقدار التيار المتدفق خلالها عند درجة حرارة ثابتة ، يتناسب عكسياً مع قيمة المقاومة يشرح قانون أوم العلاقة بين الجهد المطبق على المقاومة ، والتيار الذي يتدفق خلالها ، وقيمة المقاومة.

يمكن حساب قيمة أي رقم من الأرقام الثلاثة بفضل قانون أوم إذا كنت تعرف قيم الرقمين الآخرين على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف قيم الجهد والتيار ، يمكنك تحديد قيمة المقاومة خلال بحثه ، اكتشف أوم أن التيار الذي يمر عبر المقاومة ينمو بشكل متناسب وبالتالي يزداد فرق الجهد بين طرفيها بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي خفض الجهد إلى انخفاض التيار

متى تم اكتشاف قانون أوم

قانون أوم هو العلاقة الأولى – وربما الأهم – بين التيار والجهد والمقاومة اكتشفه جورج سيمون أوم وظهر في الأصل في مقالته البحثية عام 1827 يعد قانون أوم أحد المبادئ الأساسية للهندسة الكهربائية والإلكترونية ، والتي تستند إليها جميع الحسابات ، مما يجعل من الممكن فحص جميع الشبكات والدوائر الكهربائية بسهولة.

صيغة قانون أوم

التيار × المقاومة (E = IR) يساوي الجهد.

لأن المقاومة R مضروبة في التيار I تساوي الجهد E يمكننا كتابة هذه المعادلة بطريقتين بديلتين باستخدام العمليات الجبرية لتحديد قيم التيار والمقاومة ، كما هو موضح أدناه:

الجهد المتساوي والمقاومة الحالية (R = E / I)

(I = E / R) التيار = الجهد / المقاومة

ما هي العلاقة بين الجهد والتيار والمقاومة

مطلوب مراجعة العلاقة بين الجهد والتيار والمقاومة من أجل فهم قانون أوم بالكامل.

يشرح قانون أوم ، الذي شرحته سابقًا ، كيفية ارتباط التيار والجهد والمقاومة.

يعتبر الماء الموجود في الخرطوم المرتبط بصمام الضغط أفضل توضيح للعلاقة بين الجهد والتيار والمقاومة.

في هذا الرسم التوضيحي ، يتم استخدام الماء الموجود في الخرطوم لتمثيل الإلكترونات في السلك النحاسي ، ويستخدم صمام الضغط لتمثيل الجهد المطبق ، ويستخدم حجم الخرطوم لتمثيل المقاومة.

  • يحدد قطر الخرطوم مقدار الماء الذي يمكن أن يتدفق خلاله سيكون للخرطوم بقطر صغير جدًا معدل تدفق ماء أقل ، تمامًا كما سيكون للسلك النحاسي ذي القطر الصغير مقاومة أعلى ومعدل تدفق تيار أقل.
  • لذلك ، عندما لا يكون هناك “ضغط” (مثل الجهد) مطبق على دائرة كهربائية ، فلن يكون هناك تفاعل بين النظام ولن يتدفق التيار عبر الدائرة يتحرك النظام نتيجة للجهد الذي يتم توفيره ، وليس بسبب التيار.
  • على غرار الطريقة التي تؤدي بها زيادة الجهد في نفس الدائرة إلى زيادة التيار ، فكلما زاد الضغط على الصمام ، سيتدفق الماء بشكل أسرع إلى أسفل الخرطوم.
  • بعد هذا الرسم التوضيحي ، أنت الآن تفهم فكرة وتأثير كل من الكميات الثلاث ، ويمكن تكرار كل فكرة بشكل منفصل على النحو التالي.

الجهد الكهربائي

يُشار إلى مقدار الجهد اللازم لتحويل شحنة الوحدة من موقع إلى آخر بالجهد الفرق في الشحنة بين نقطتين الجهد ، الذي يمثله الحرف E أو V ، هو فرق الشحن بين الموقعين تستخدم الفولت (V) لقياسه.

ينص قانون أوم على أن الفولت هو مقدار الجهد المطلوب لنقل أمبير واحد عبر دارة بمقاومة أوم واحد.

 

أوقات المقاومة الحالية = الجهد الكهربائي E = IR

التيار الكهربائي

يشير التيار إلى حركة أو تدفق الإلكترونات عندما يتم إدخال فرق جهد ، يجب أن تنتقل الإلكترونات لإنتاج التيار الحرف الذي يرمز له بالتيار الأمبير هو الوحدة الأساسية للتيار (أ) تُعرف كمية الإلكترونات التي تتحرك عند تطبيق فولت واحد على مقاومة مقدارها أوم واحد بالأمبير.

ينص قانون أوم على أن تيار الدائرة يساوي

أنا = E / R: التيار = الجهد / المقاومة

المقاومة الكهربائية

المقاومة الكهربائية هي معارضة تدفق التيار أو المعاوقة. تُستخدم المكونات الكهربائية المشار إليها بالمقاومات لزيادة المقاومة في الدائرة. تستخدم المعادلات الرمز R للدلالة على المقاومة ، والتي يتم التعبير عنها بدلالة الأوم. ينص قانون أوم على أن المقاومة موجودة

R = E / I: المقاومة = الجهد / التيار

عندما يتم توصيل فولت واحد من الجهد إلى موصل ، يتم تعريف أوم واحد على أنه مقدار المقاومة التي ستحافظ على التيار في الموصل عند أمبير واحد. المكون المشترك للعديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية هو المقاوم.

 

ما هو قانون أوم , لهنا نصل لختام هذه المقالة من خلال موقع الجنينة في ظل تغطيتنا لكافة وأخر أخبار العالم والعلم .