مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما هو القمر الدموي العملاق.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

قمر الدم العملاق!

علماء الفلك والعديد من العلماء والمهتمين برصد وتحليل الظواهر الفلكية ينتظرون ظهور القمر الدموي العملاق ليلاً بين اليوم السادس والسابع عشر من مايو 2023 ، حيث يواجه العالم أول شمس له .. غذاء. وفقًا للمركز الفلكي الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، لن يُرى قمر الدم في الخليج العربي أو اليمن أو بلاد الشام أو العراق ، ولكن قد يتم ملاحظة التغيرات في سطوع القمر من غرب المملكة العربية السعودية قبل دقائق من انتهاء الصلاحية ، لذلك يمكن رؤيته على أنه طريقة سهلة لمراقبة الكسوف ، ولكن في مصر والسودان سيكون الناس قادرين على رؤية بداية الخسوف ، وفي كل من الجزائر والمغرب سيتم ملاحظة كسوف كلي للشمس.

مدة الخسوف وصورته!

وأكدت وكالة سانا أن مركبتها الفضائية لوسي ستصور الظاهرة على مسافة 64 مليون ميل أي ما يعادل 1-3 مليون كيلومتر ، علما أن مركبة لوسي الفضائية انطلقت في الخريف الماضي ، ومدة الخسوف هي فترة طويلة حوالي خمسة. ساعة وتمتد ما بين دقيقة واثنتين وثلاثين دقيقة وستة وخمسين دقيقة في الصباح حسب توقيت غرينتش الدولي ، أما فترة مرور القمر عبر ظل الأرض فستستغرق ساعة واحدة وخمسة وعشرين دقيقة.

الخسوف الدموي 16 مايو 2023 ناسا!

قدمت وكالة ناسا بعض المعلومات والأوقات الدقيقة لبداية الخسوف ومراحله وتاريخ انتهائه، وهذه التواريخ هي كما يلي:

في الساعة الواحدة واثنتين وثلاثين دقيقة بتوقيت غرينتش ، يبدأ القمر في دخول شبه ظل الأرض.

في الساعة الثانية والعشرين بتوقيت غرينتش ، يمكن رؤية التغيير في سطوع القمر.

في الساعة 2:28 بتوقيت جرينتش ، بدأ الخسوف الجزئي.

في ثلاث وتسع وعشرين دقيقة ، يبدأ الكسوف الكلي.

تصل الظاهرة ذروتها في الساعة الرابعة والثانية عشر صباحًا ، بحسب غرينتش.

نهاية الكسوف الكلي الساعة 4:54 صباحًا بتوقيت جرينتش.

في الساعة الخامسة والسادسة والخمسين ، ينتهي الكسوف الجزئي.

في الساعة السادسة والخمسين صباحًا ، ينتهي شبه الظل ، ويغرب القمر مع شروق الشمس

معلومة!

الجدير بالذكر أنَّ العالم ينتظر ظهور “القمر الدموي العملاق” الليلة ، فيما يوصف بأنه من أروع المناظر التي يمكن رؤيتها في السماء ، وهي ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة في أمريكا مساء الأحد ، بعد الساعة 9:30 مساءً بالتوقيت الشرقي ، بينما سيكون الجو صافياً في معظم مناطق أوروبا قبل فجر يوم الاثنين.

وفقًا لوكالة ناسا ، سيشهد العالم خسوفًا كليًا للقمر الليلة ، حيث ستكون الأرض بين الشمس والقمر ، وعندما يسقط البدر في ظل الأرض ، فإنه يميل إلى التعتيم شيئًا فشيئًا حتى يستدير. الأحمر ، مما أدى إلى تسميته بـ “قمر الدم”.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما هو القمر الدموي العملاق وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.