الفرق بين الحب والتعلّق يختلط هذان المفهومان على النّاس بشكل كبير وخاصّة فيما يتعلّق بالعلاقات العاطفيّة، إلا أنّه لكلّ منهما ما يميّزه عن الآخر من المشاعر والدوافع وصور الارتباط بالأشخاص،فخلال موقعنا الجينية ستقوم بتفريق الحب عن التعلق وتفسير كل واحد على حدا.

ما هو مفهوم الحب

عجز المختصّون حول مفهوم الحبّ بشكل عام،فقالو هو رغبة الإنسان في جعل إنسان آخر أخصّ جزء من حياته، وذلك لأنّه يعتبر من المشاعر الفريدة و تعتبر ثمينة و غالية بسبب محدوديّة مرور الإنسان بها خلال حياته؛فهذا الشعور نادراً ما يحدث. فالحبّ يعبّر عن مشاعر الاهتمام والرغبة في البقاء مع شخص معيّن لوقت طويل مع الاهتمام على براحته وسعادته،في أغلب الأحيان يستمرّ الحب لوقت طويل وهذا ما يؤكّد تميزيه ويجعله متمكّناً أكثر في القلب والروح.فدائماً مفهوم الحب يشعر العديد من الأشخاص بالحيرة حوله، فهو شعور لا يوصف السعادة والبهجة فقط. بل الحزن والغضب في كل الأوقات، وفي كل الظروف و الأوقات المختلفة التي يمر بها الشخص

تعريف مفهوم التعلق

يخص مفهوم التعلّق بشكل رئيسي ،لما تقدمه الأم الأمان والدفء والاحتواء، بالإضافة إلى أنه يعتبر مفهوم التعلق هو ارتباط غير مباشر بفرد ما، حيث يفرط ذلك الفرد في التعلق بالطرف الآخر. مما قد يصل إلى مرحلة عدم الاستغناء حتى وإن كان استغناء بسيط،يعني أنّ واحداً منهما أو كليهما غير قادر على تدبّر أموره بنفسه من دون مساعدة الآخر وتلبية حاجاته، ويعتبر من الارتباطات غير الصحّية،وهذا يسبب عدم تطور ونجاح الشخص المقابل في حياته وعدم القدرة على التخطي مع حياته بشكل طبيعي دون وجود الطرف الآخر، لأنه يعتبر أنه كان جزءا كبيرا منه.

توضيح الفرق بين الحب و التعلق

الاحساس بالحب أن تشعر بالبهجة والفرح و السعادة، وذلك بسبب وجود الأشخاص الذين تحبهم. بينما التعلق عندما تشعر بالخنقة والحزن و اكتئاب عندما لا يكون هناك الأشخاص الذين تحبهم حولك في جميع الظروف و الأوقات ويريدهم في جميع و مختلف الأوقات فلا يستطيع مواصلة الحياة بدونهم وهنا يبدأ بتأثير على نفسيته.
تعتبر علاقة الحب لا تحتاج لبذل مجهود كبير لتبقى مستمرة و دائمة ، بينما علاقة التعلق تحتاج إلى جهد و سعي كبير تبقى مستمرة. يعتبر الحب هو الاهتمام بالشخص الآخر بكل تفاصيله ولكن لا يقلق  و يوتر الشخص إذا فقده. بينما يعتبر التعلق الشعور الدائم بالقلق من أن يتم فقدان ذلك الشخص، مما يؤثر على نفسية الشخص بشكل كبير. يعد الحب شكل من أشكال السعادة والفرحة الذي يتمناها الطرفان لبعضهم، بينما يعد التعلق شكل من أشكال الإصرار أنه يريد أن يمتلك ذلك الشخص له فقط. عادة يكون الحب مبني على التفاهم بين الطرفين ولا يوجد بينهم خلافات طويلة. بينما التعلق يكون مبني على الغيرة المفرطة التي تكون في غير وقتها الصحيح.

وإلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان الفرق بين الحب والتعلّق وبينا مفهوم كل واحد على حدا نلقاكم في مقالات آخرى على موقعنا الجينية.