ما معنى org، مع تطور شبكة الويب العالمية، ظهرت العديد من الاختصارات التي تمثل مواقع وصفحات مختلفة، من بين هذه الاختصارات، التي نراها في غالبية المواقع التصفحية هي org، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على ما معنى org، بالإضافة إلى توضيح المعنى للاختصار، وما الهدف من وجوده.

ما معنى org

كلمة “Org” هي اختصار للكلمة الإنجليزية “Organization”، والتي تستخدم في اللغة العربية للإشارة إلى منظمة، هي واحدة من نطاقات الإنترنت الشهيرة، تم إنشاؤه للمنظمات والشركات غير الهادفة للربح والتي ظهرت بعد Com، وتستخدمه المنظمة لحجز نطاق خاص فيها، حيث يتم تضمينه في ختام صفحات الويب للمنظمات والمؤسسات التي لا تنطبق عليها باقي نطاقات الإنترنت، والتي يستمر العمل فيها منذ 1 يناير 1985 م.

أبرز نطاقات الانترنت 

هناك عدة مجالات على الشبكات الإلكترونية من روابط لمواقع إلكترونية وشركات ومؤسسات والمنظمات، قد يكون بعضها مربحًا، وينتمي الجزء الأكبر من هذه المجالات إلى شركات الغير ربحية، أكثر هذه المجالات شهرة هي:

  • نطاق Com:  اختصارًا ل Commercial والتي تشير إلى مواقع الويب والعلامات التجارية والشركات التجارية بشكل عام.
  • نطاق Net: اختصارًا ل Network وتعني الشبكة، هي أحد المجالات المخصصة للشركات التي تقدم مجموعة من الخدمات.
  • نطاق Edu: اختصارًا ل Education وتعني التعليم، بحيث تكون مخصصة للمواقع التعليمية.
  • نطاق Info: اختصارًا ل Information وتعني المعلومات، وتستخدم للإشارة إلى مواقع الويب التي تقدم معلومات في مجموعة متنوعة من المجالات.
  • نطاق Gov: اختصارًا ل Government وتعني الحكومة، وهي مخصصة للمواقع الحكومية ومؤسسات الدولة المختلفة.

مجالات المستوى الأعلى ل نطاقات الإنترنت

يُطلق على نطاقات الإنترنت، التي تنتهي بها المواقع الالكترونية، باسم “TLD” حيث يشير مصطلح إلى مجالات المستوى الأعلى، والتي تنقسم إلى ثلاث أنواع وهي:

  • النطاق الأعلى في ترميز الدولة:هي أسماء النطاقات المستخدمة لدولة معينة، وتحمل اختصارًا اسم البلد، و تتكون من حرفين فقط.
  • النطاق العام على المستوى: هي النطاقات التي تدّل على الجهة المالكة للمواقع الالكترونية، بحيث تتكون اختصاراتها من ثلاثة أحرف.
  • نطاقات البيئة التحتية:يُستخدم Arpa في هذا النطاق، ولكن لا يوجد سبب واضح يجعله يبدو بهذه الطريقة.

تاريخ الشبكة العنكبوتية

تأسست في عام 1989 بعد الميلاد لعدد من الأسباب، من أهمها توفير اتصال آمن بين المنظمات الأوروبية في سويسرا، حيث يعمل الويب على ترابط النصوص المتواجدة على شبكة الإنترنت، حيث يسمح هذا الترابط بالانتقال بين الصفحات والوصول إليها باستخدام المتصفح ويب، يتم تسليم هذه الصفحات بواسطة جهاز كمبيوتر يسمى ويب سيرفر، والذي يعمل على توفير الصفحات استجابة لطلبات من متصفحات الشبكة، قد تحتوي هذه المواقع على صور ونصوص ورسومات وأصوات وبرامج تفاعلية وغير ذلك الكثير.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما معنى org، كما وضحنا لكم أبرز نطاقات الانترنت، و مجالات المستوى الأعلى ل نطاقات الإنترنت، وتاريخ الشبكة العنكبوتية.