ما معنى قول قضى نحبه، يوجد الكثير من المصطلحات القرآنية التي يبحث الكثير من المسلمين عنها ، و من ضمن هذه الكلمات هي قول قضى نحبه ، حيث تعتبر القرآن الكريم معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نزلّ باللغة العربية الفصحى التي تحدى بها الله تعالى قبيلة قريش التي كانت تشتهر بفصاحتها، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما معنى قول قضى نحبه.

ما معنى قول قضى نحبه

الكثير من الأشخاص يبحثون حول معنى قضى نحبه ، حيث إن مهناها هو مات، أو بلغ أجله، حيث أن القرآن الكريم جاء باللغة العربية ، التي تتسّم بفصاحتها، وقد وردت عبارة قضى نحبه في سورة الأحزاب، حيث أن الآية الكريمة تتحدث عن المؤمنين الذين ماتوا في سبيله، وهم الذين عاهدوا الله على الجهاد، فمنهم من استشهد، ومنهم مازال على قيد الحياة، ينتظر أن ينال الشهادة في سبيل الله.

  • مات او بلغ الأجل.
  • الأمر الذي يصدر عن قاضي المحكمة.
  • بلغ الأجل المحدد له.
  • أدى دوره

الآية التي ورد فيها قول قضى نحبه

و فيما يلي سنعرض لكم الآية التي ورد فيها قضى نحبه ، و هي على النحو التالي :

  • ورد قول قضى نحبه في الآية القرآنية في قوله تعالى: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا).
  • كما و أنها نزلت في الصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه، وتتحدث هذه الآية الكريمة في القرآن الكريم عن نماذج المؤمنين الذين أظهروا مواقفهم الماضية وحسن بلائهم وجهادهم في سبيل الله.
  • و أيضاً ثباتهم على عهده مع الله، فمنهم من لقيّ الله، ومنهم من ينتظر أن يلقاه.

سبب نزول آية قضى نحبه

أما عن سبب نزول الآية ، فكان السبب هو  ” في الصحابي الجليل أنس بن النضر رضي الله عنه، حيث أنّه لم يشهد معركة بدر مع الرسول صلى الله عليه وسلم ” ، و هذا الأمر كبر عليه و تعد نفسه بأن يحضر المعركة التالية قائلًا لئن أَراني اللَّه مشهدًا مع رسولِ اللَّه فيما بعد ليرينّ اللَّه ما أَصنع، وحين شارك مع رسول الله في غزوة أحد قاتل حَتَّى قتل، كما و نال الشهادة، ونزلت بعد ذلك هذه الآية الكريمة.

 

إلى هنا نكون قد وثلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما معنى قول قضى نحبه ، حيث يوجد الكثير من المصطلحات القرآنية التي يبحث الكثير من المسلمين عنها ، و من ضمن هذه الكلمات هي قول قضى نحبه ، حيث تعتبر القرآن الكريم معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة حول الموضوع.