ما الفرق بين الاعصار الحلزوني الاعصار القمعي ،من المعروف أن الأعاصير ظاهرة مناخية يمكن أن تحدث معظمها في فصل الشتاء ، وتتنوع الأعاصير في أنواعها المختلفة ، والتي غالبًا ما تحدث مع العواصف الرعدية ، وتختلف الأعاصير باختلاف أنواعها ، و من خلال المقال التالي سنوضح الفرق و الاختلاف بين الاعصار الحلزوني و الاعصار القمعي.

ما هي الأعاصير؟

تأتي الأعاصير بأحجام مختلفة ويمكن أن تكون الأعاصير أكثر العواصف شدة على الأرض والإعصار هو مصطلح عام لنظام الطقس حيث تدور الرياح في الداخل إلى منطقة ذات ضغط جوي منخفض ، مما يتسبب في ارتفاع وبرودة الهواء الدوامي ، مما يؤدي إلى تكوين السحب وهطول الأمطار ، و بالنسبة لأنظمة الطقس الكبيرة ؛ يكون نمط الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.

الفرق بين الاعصار القمعي و الاعصار الحلزوني :

اولاً : الاعصار الحلزوني

  • يحدث هذا الإعصار في منطقة الضغط المنخفض حيث تبدأ الرياح بالدوران نحو الداخل ، ويمكن أن ينتشر الإعصار في مساحة تتراوح من 90 إلى 2400 متر في العرض ، وعندما يحدث في نصف الكرة الشمالي تكون الرياح في اتجاه معاكس لـ اتجاه الدوران بينما هم في نفس الاتجاه في نصف الكرة الجنوبي.
  • هناك مناطق متعددة تشهد حدوث الأعاصير الحلزونية، والتي يكون ضغطها الجوي منخفضًا مقارنة ببقية العالم ، على سبيل المثال المحيط الهادئ والمحيط الأيسلندي ، حيث يكون ضغط الهواء منخفضًا خلال فصل الشتاء ، وتسمى هذه الأماكن مراكز الضغط المنخفض نصف الدائمة.
  • و في الغالب ما تصاحب هذه الأعاصير وجود بعض العواصف ، مما يشير إلى انخفاض الضغط الجوي ، ولكن يحدث أحيانًا إعصار حلزوني دون تغيير سيئ في الطقس ،و يحدث الإعصار الحلزوني أيضًا في أعلى المياه الاستوائية وشبه الاستوائية إلى حد كبير حيث تسمى الأعاصير المدارية العنيفة بالأعاصير المدارية ، وتصل سرعتها إلى 119 كيلومترًا في الساعة.
  • وجدت الأبحاث أن مركز الأعاصير الحلزونية يكون بارد أو ساخن و تتميز الأعاصير ذات المركز الساخن بأنها ليست عميقة وضعيفة جدًا ، كما أن حوافها ليست ساخنة مثل مركزها وغالبًا ما تحدث فوق المناطق الساخنة على الأرض ،أما الأعاصير الباردة المتمركزة في حوافها فهي ساخنة لأنها تتميز بعمقها الشديد ، لذا فهي أكثر خطورة وعنفًا.

اقرأ أيضاً : متى يحدث كسوف الشمس

ثانياً : الاعصار القمعي 

  • يُطلق على الإعصار القمعي اسم التورنادو ، وهو عاصفة شديدة القوة ، ويصنف على أنه أعنف وأشد أنواع الرياح في الكرة الأرضية ، وتدور هذه الرياح حول مركز العاصفة بسرعة تصل إلى 320 كيلومترًا في الساعة ، ويبلغ قطر هذا الإعصار مئات الأمتار ، لذلك يتسبب في كثير من الوفيات والدمار في البيئة على نطاق واسع.
  • و تتشكل الأعاصير القمعية من السحب التي تأخذ شكل قمعي ودوراني ، ويمتد هذا الشكل نحو الأسفل ليشكل كتلة من السحب ذات الألوان الداكنة ، وفي بعض الأحيان لا تصل هذه المخاريط إلى سطح الأرض ، لكنها في الغالب تضربها بشدة ثم تبدأ تلك السحب السوداء على قمة الإعصار تنسحب ثم تضرب الأرض مرة أخرى.
  • في نصف الكرة الشمالي ، يدور الإعصار عكس اتجاه عقارب الساعة ، بينما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يدور في اتجاه عقارب الساعة ، والإعصار الذي يحدث على قمة بحيرة أو محيط يسمى عمود الماء أو نافورة المياه.
  • و تستمر الأعاصير لمدة ساعة أو أقل ، ويمكن أن تقطع مسافة 32 كيلومترًا ، وتتراوح سرعتها بين 16 إلى 40 كيلومترًا في الساعة ، وهناك بعض الأعاصير التي تستمر لساعات طويلة ، وقد قدر العلماء قطرها بنحو 2.4 كيلومترًا و مسافة 230 كيلومترًا بسرعة 97 كيلومترًا في الساعة.

الى هنا نختم مقالنا الذي قدمنا فيه معنى مفهوم الاعصار ، و عرضنا أهم الفروقات بين الاعصار القمعي و الاعصار الحلزوني.