متى يحدث كسوف الشمس ،يوجد عدد من الظواهر الكونية التي تحدث في الطبيعة ولا علاقة للإنسان بها ، فهي نتيجة عوامل طبيعية لا يستطيع الإنسان أن يقف أمامها ، أو يتوقف عن حدوثها ، ولكن يمكن للعلم أن يفسرها ويتنبأ بها وكيف تحدث وكذلك مواعيد حدوثها و يتضح هذا من خلال الأرصاد الجوية ، والتي من خلالها يتم الإعلان عن درجات الحرارة العظمى والصغرى لليوم الذي نحن فيه واليوم الذي يليه.

نظرة عامة عن كسوف الشمس

يتم تعربف الكسوف الشمسي بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر هلالًا أثناء مروره بين الأرض والشمس ؛ يتسبب في حجب الشمس جزئيًا أو كليًا عن الكوكب و ارتبطت هذه الظاهرة مع بعض الثقافات القديمة ببعض الأساطير التي تعتقد أن حدوث كسوف الشمس قد يؤثر بطريقة معينة على الحضارة الإنسانية و قد يتسبب كسوف الشمس في خوف بعض الناس غير المدركين لواقعها الفلكي ؛ ويرجع ذلك إلى الاختفاء الجزئي أو الكلي لأشعة الشمس في وضح النهار لعدة دقائق ، ويمكن رؤية ظاهرة كسوف الشمس بالعين المجردة من الأرض ضمن مناطق قليلة على سطحها ، وامتداد هذه النقاط إ قد يصل لى 150 كيلومترًا فقط.

متى يحدث كسوف الشمس

يحدث الكسوف الشمسي حول القمر الجديد فقط نتيجة محاذاة الأرض والقمر والشمس التي تحدث في تلك الفترة من الوقت، الا ان هذا لا يعني أن كسوف الشمس يحصل كل ليلة و رأس السنة الجديدة ، حيث يجب على القمر الجديد والشمس ان يكونا بالقرب من عقدة قمرية ، وهي تحدث في أقل من ستة أشهر قليلاً ، وتستمر في المتوسط ما يقارب 34.5 يومًا ، و يطلق على هذه الفترة بموسم الكسوف ، وهي المرة الوحيدة التي يحدث فيها الكسوف.

اقرأ أيضاً : هو واحد من العديد من العجائب الجيولوجية في العلا

كيفية حدوث كسوف الشمس

يحصل كسوف الشمس عندما يكون القمر في خط مستقيم بين الأرض والشمس حيث يمنع ضوء الشمس من جزء من الأرض ، مما يتسبب في سقوط ظلها على سطح الأرض و يمر القمر عبر الطائرة المدارية للأرض مرتين فقط في السنة ؛ هذا لأنه يدور بزاوية حوالي 5 درجات بالنسبة لمستوى الأرض والشمس حول الأرض ، وتعرف هذه الفصول باسم مواسم الكسوف ،ولكي يحدث الكسوف لا بد أن يكون القمر في المرحلة الجديدة خلال موسم الكسوف ، ولهذا السبب تعتبر ظاهرة كسوف الشمس نادرة الحدوث نسبيًا.

أنواع كسوف الشمس

هناك أربعة أنواع من كسوف الشمس وهي:

  • الكسوف الجزئي: هذا النوع من الكسوف هو من أكثر الأنواع شيوعًا ، ويحدث عندما يحجب القمر الشمس جزئيًا ، بحيث يكون جزء من الشمس مظلمًا ، والجزء الآخر مرئي ، بحيث يكون القمر ليس على مستوى الشمس تمامًا ، مما يعمل على ظهور الظلال على جزء من سطح الشمس.
  • الكسوف الكلي: يعمل القمر على حجب الشمس تمامًا لبضع دقائق ، ويمكن لأي شخص أن يرى الهالة الشمسية ، والتي عادة ما تكون مظلمة جدًا أثناء الكسوف الكلي ،ويجب أن يكون كل من الشمس والقمر على خط مباشر ، لكي يحدث الكسوف الكلي ولا يكون الكسوف الكلي فقط من منطقة صغيرة على الأرض ، وتصبح السماء أثناء هذا الكسوف مظلمة للغاية.
  • الكسوف الهجين: يسمى أيضًا الكسوف الحلقي الكلي ، ويحدث هذا النوع من الكسوف عندما تكون مسافة القمر قريبة بدرجة كافية للوصول إلى الأرض ، وعادة ما يبدأ في شكل كسوف حلقي ، ثم يبدأ في الاكتمال.
  • الكسوف الحلقي: يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر أبعد ما يكون عن الأرض ، مما يجعله يبدو صغيراً ، ولا يحجب الشمس تمامًا ، فيظهر كقرص مظلم يغطي الشمس ، وحلقة مضيئة حوله.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه وقت حدوث كسوف الشمس ، و بعض المعلومات عن ظاهرة كسوف الشمس و كيفية حدوث هذه الظاهرة كما تناولنا أنواع الكسوف المختلفة.