ما السبب الرئيسي الذي يسمح لنا برؤية القمر ,هذا السؤال الذي يجمع ما بين الكثير من المفاهيم العلمية لعلوم الفيزياء وأيضا علوم الجغرافيا، وكذلك علوم الفضاء، وهو انه السؤال الختامي والاستنباطي الذي يطرحه الأساتذة على الطلاب في التعليم الإعدادي، وفي ذلك المقال سوف يتم التقديم للإجابة النموذجية لهذا السؤال وذلك بدءًا بالمعلومات الأساسية عن القمر وصولًا إلى القائمة المختصرة للأطوار في القمر وبدوره موقع الجنينة سيقوم بسرد أبرز المعلومات وذلك من خلال هذا المقال.

معلومات عن القمر

من قبل الإجابة على هذا السؤال الرئيس للمقال وما هو السبب الرئيسي الذي قد يسمح لنا في الرؤية للقمر من الضروري التقديم لنبذة عن القمر لكوكب الأرض، والتي سوف يتم الصياغة لها على الشكل القائمة من الحقائق العلمية على النحو التالي:

  • انه وتقدر المسافة ما بين القمر وأيضا الكرة الأرضية تقريبا حوالي 384.000كم، وأيضا يبلغ القطر للقمر 3.476كم.
  • انه تملك الأرض القمر الواحد، وهو الخامس لأكبر القمر الطبيعي في النظام الشمسي، وأيضا الُأكبر لقمر الطبيعي من الناحية النسبة لحجمه وذلك مقارنة في الكوكب التابع له.
  • انه يدور القمر الأرضي بالشكل التزامني وذلك مع الكرة الأرضية، فهو الذي يعرض نفس الوجه بشكل دائم وذلك بالنسبة للأرض.
  • يعتبر القمر بانه الجرم السماوي الوحيد والذي قد مشى عليه البشر في أقدامهم بالطريقة الفعلية والحقيقية.
  • انه ويقدر عمر القمر تقريبا بحوالي 4.6 المليار سنة، وهو بهذا في نفس العمر للأرض.
  • يعتقد العلماء أن ذلك القمر قد تشكل وذلك نتيجة للانفجار العملاق وأيضا التناثر من الاصطدام لنيزك في كوكب الأرض.
  • يتميز السطح في القمر بالفوهات والتضاريس البركانية.

اقرا أيضا: تفسير رؤية القمر بدرا منيرا للمتزوج وللمطلقة واللعزباء وللمرأة الحامل

ما السبب الرئيسي الذي يسمح لنا برؤية القمر

يعتبر السبب الرئيسي والذي يسمح لنا في الرؤية للقمر على أنه هو كوكب الأرض والذي يقع ما بين القمر و الشمس فيعمل على الإضاءة للقمر بشكل كامل، وأيضا يعكس القمر ما هو حوالي 3-12% فقط من الأشعة للشمس الساقطة عليه، وذلك كما هو وفق لمبدأ انعكاس عشوائي، وحيث انه ينعكس شعاع الشمس في كل الاتّجاهات وذلك فور الاصطدام في سطح القمر أو أي الجرم المعتم الأخر.

ما هي أطوار القمر

من بعد الإجابة على هذا السؤال المحوري في هذا المقال وأيضا بالتحديد للسبب الرئيسي والذي يسمح لنا في الرؤية للقمر فيما يلي نسرد لكم التعداد لأطوار القمر بالصيغة المختصرة على النحو التالي:

  • هلال متزايد: أو في اللغة الإنجليزية “Waxing Crescent moon”، وهو الطور الذي يتميز في الإضاءة للجزء الغربي من القمر وذلك مع الحفاظ على سطحه المُعتم، وذلك مع الاستمرارية للإضاءة وأيضا تزايدها شيء فشيء.
  • هلال متضائل: ويسمى في اللغة الإنجليزية “Waning Crescent Moon”، ويتميز هذا الطور في الإضاءة للجزء الشرقي من القمر ، وأيضا قد يبدو الباقي للسطح المعتم على الشكل الحرف (C)، مع التضاؤل للجزء المنير بالطريقة التدريجية.
  • الطور للربع الأول: أو في اللغة الإنجليزية “First Quarter Moon”، وأيضا يتميز في الإضاءة لنصف الجزء الغربي من القمر وذلك مع الحفاظ على الجزء المعتم على الشكل للحرف (D)، وحيث انه يظهر القمر في السماء في وقت الظهيرة وأيضا قد يغيب عند منتصف الليل.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما السبب الرئيسي الذي يسمح لنا برؤية القمر, ما هي أطوار القمر.