ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة، تعرف البيئة الصحراوية بانها بيئة معدومة من الحياه حيث الأرض الجرداء وندرة الامطار والمناخ الحار والجاف ولكن توجد بعض الحيوانات التي تستطيع العيش في هذه المناطق والتأقلم مع الظروف المحيطة وتسمى هذه الحيوانات بحيوانات الصحراء ومن اشهر الحيوانات الموجودة في الصحراء هو الجمل حيث يسمى بسفينه الصحراء ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نجيب على السؤال المطروح تابعوا معنا.

ما هي البيئة الصحراوية

تعرف البيئة الصحراوية بانها أماكن حاره وجافه وتتكون في الغالب من الصخور والرمال والجبال وفيها كميه المياه المتبخرة اعلى من كميه المياه المتساقطة وتتميز بدرجات الحرارة العالية في النهار والبرودة في الليل حيث تصل درجات الحرارة في الليل الى – درجه مئوية ومن الأمثلة على البيئات الصحراوية هي كالتالي:

  • صحراء فيكتوريا الكبرى في أستراليا.
  • صحراء موهافي وسونورا في الولايات المتحدة.
  • صحاري ناميب وكالاهاري في إفريقيا.
  • الصحراء العربية في شبه الجزيرة العربية.

حيوانات البيئة الصحراوية

تعيش العديد من الحيوانات في الصحراء وتتكيف فيها بسهوله على الرغم من الظروف القاسية للصحراء ومن هذه الحيوانات هي كالتالي:

  • الجمال: حيث تتميز الجمال بان لها حدبات تساعدها في تخزين الدهون التي تتفكك الى مياه الشرب وبالتالي هي بارعه جدا في تخزين المياه وقدره على تحمل الظروف الصحراء القاسية والحرارة.
  • الذئب: وهو قادر بسهوله على التكيف في العديد من المناخات المختلفة ومنها البيئة الصحراوية لان نظامه الغذائي يتراوح بين القوارض الصغيرة والزواحف والثدييات والطيور والاسماك وبالتالي قادر على العثور على الكثير من الفرائس في البيئة الصحراوية.
  • السلاحف الصحراوية: وتستطيع السلاحف الصحراوية على العيش في درجات الحرارة العالية حيث انها قادره على حفر نفسها تحت الرمال للهروب من الحرارة.
  • الحمر الوحشية: وتتغذى الحمر الوحشية اثناء النهار وتقضي معظم ساعات استيقاظها في تناول الأعشاب ولها القدرة على البقاء دون الماء لعده أيام مع بقائها على قيد الحياة.
  • العقرب: حيث تفضل العقارب المناخات الجافه والدافئة حيث انها قادره على قضاء معظم وقتها محفوره تحت الرمال وهي من المخلوقات السامه حيث انها قادره على لسع الحيوانات المفترسة الأخرى للدفاع عن نفسها.
  • ارماديلو: وتعني المدرع الصغير وتعرف بانها من الثدييات ذات الحجم الصغير الذي يتكون نظامه الغذائي في الغالب من الحشرات والزواحف الصغيرة والنباتات ويمتاز بانخفاض نسبه الدهون في الجسم الى جانب درجه الحرارة الجسم المنخفضة.
  • الكوبرا: وهو من السعبين شديده السمية وتستطيع العيش في المسطحات المائية الصغيرة في صحراء جنوب شرق اسيا حيث انها تتغذى على الثعابين الصغيرة فهي في الغالب لا تواجه أي من الحيوانات المفترسة الأخرى.
  • القطه الرملية: وتتميز هذه القطه باذان كبيره تساعد في حمايتها من الرمال التي تهبها الرياح وتساعدها على تحديد مواقع الفرائس المختبئة تحت الأرض ولديها مخالب كثيفه تساعدها في التعامل مع درجات الحرارة العالية والباردة للرمال وعند درجه الحرارة العالية تهرب الى الجحور.

ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت اشعه الشمس الحارة

تتميز حيوانات الصحراء بالقدرة على العيش والتأقلم في البيئة الصحراوية بالرغم من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واشعه الشمس الحارة ويرجع هذا الى سمك جلودها الذي بدوره يعمل على عزل جسمها الداخلي عن الحرارة الخارجية حيث ان الله سبحانه وتعالى ميز حيوانات الصحراء بعده خصائص وتستطيع من خلالها تكيف مع ظروف البيئة الصحراوية الصعبة.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت اشعه الشمس الحارة حيث تحدثنا عن البيئة الصحراوية وتعرف بانها أماكن حاره وجافه وتتكون في الغالب من الصخور والرمال والجبال وفيها كميه المياه المتبخرة اعلى من كميه المياه المتساقطة كما عددنا لكم بعض الأمثلة على البيئات الصحراوية وتحدثنا أيضا عن حيوانات البيئة الصحراوية حيث تعيش هذه الحيوانات في الصحراء وتتكيف بسهوله على الرغم من الظروف القاسية للصحراء وعددنا لكم هذه الحيوانات واجبنا على السؤال المطروح حيث تتميز حيوانات الصحراء بالقدرة على العيش والتأقلم في البيئة الصحراوية بالرغم من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة. ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة.