ماهو الدبال وأنواعه .. كيفية زيادة الدبال في التربة الزراعية

بواسطة: ghada
مارس 25, 2023 9:44 م

ماهو الدبال وأنواعه .. كيفية زيادة الدبال في التربة الزراعية،  نقدم إجابة أكثر شمولاً لهذه الاستفسارات في هذا الموضوع لأن الدبال يلعب دورًا مهمًا في حياة المزارعين في المنطقة، نظرًا للدور المهم الذي تلعبه الدبال في المجالات الزراعية وحقيقة أن بعض الأشخاص مهتمون بمعرفة المزيد عن تركيب الدُبال واستخداماته، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على ماهو الدبال وأنواعه .. كيفية زيادة الدبال في التربة الزراعية.

ماهو الدبال وأنواعه .. كيفية زيادة الدبال في التربة الزراعية

الدباَل هو المادة العضوية التي تتطور من تحلل الفرش الحرجي وأغلبية مكوناته، وهي بقايا من الحيوانات والنباتات التي تتحلل في التربة أثناء تأثرها بالكائنات الحية، على سبيل المثال، تبتلع ديدان الأرض مكونات الفرش الحرجي وتجمعها مع مواد كيميائية في الأنبوب الهضمية لإنتاج مخلفات تسمى بالرصاصات، يتم تغييره إلى مادة كيميائية عضوية مباشرة بفعل البكتيريا والفطريات.

بسبب تراكم الكربون العضوي، فإن الدبال له صبغة سوداء أو الأسود البني، يستخدم علماء التربة الأحرف “O و A و B و C و E” للإشارة إلى الطبقات الرئيسية، ويتم استخدام الأحرف الصغيرة للإشارة إلى الحدود بينها الطبقة، تمثل هذه الأحرف السابقة هذه الطبقات، حيث تمثل الطبقة A السطحية، والطبقة B تمثل التربة/ والطبقة C تمثل الطبقة المتوسطة، وأحياناً تكون مندفعة الطبقة الرئيسية وناقصة من المعادن وتسمى بالرمز E، والمهاد الصخري وهو ليس من التربة ويرمز له R.

مواصفات الدُبال

تحت تأثير المتعضيات المجهرية، يتم تحويل المادة إلى أحماض دبالية، والتي لا تتوافق مع الجزيئات الطينية، لإنتاج الدبال، وهي مرحلة عضوية بسيطة، يتكون مركب الطيني الدبالي عندما ترتبط من جهة والجزيئات الطينية بوجود أملاح معدنية في الوسط، الدبال مادة داكنة سوداء اللون لا تذوب في الماء، بدلاً من ذلك، يحتوي على محلول غروي من الماء يذوب تمامًا في السوائل القلوية، خاصة عند تسخينه، إنه مستخلص داكن اللون، ويترسب قسم كبير منه عند معالجته بالأحماض المعدنية.

تركيبة الدبال

يوجد حوالي 45٪ من مركبات اللجنين، و 35٪ من المواد البروتينية، و 11٪ من المواد الكربوهيدراتية، و 3٪ من الدهون والشموع، و 6٪ من المواد العضوية الأخرى الموجودة في الدبال، حيث يتراوح محتوى الكربون إلى النيتروجين في الدبال من 10 إلى 14، وحيث لا يكون عادةً في حالة توازن ثابت ولكنه متحرك بدلاً من ذلك، بحيث تتزايد كمية الدبال في التربة باستمرار بسبب وجود المواد العضوية في التربة، مع تناقص الدباَل يسبب انحلال مستمر له، ويتغير الدبال في تركيبته من تربة إلى أخرى حسب الظروف البيئية والجوية المختلفة، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يعتمد على متغيرات مثل درجة الحرارة والرطوبة والتهوية ونمط النمو ونوع النبات وما إلى ذلك، والتي تلعب دوراً في تركيب الدباَل وتغيير التركيبة، وتغير نسبة الكربون إلى النيتروجين، يمكن أن يمتص الدبال الماء 25 ضعف وزنه نظرًا لخصائصه الكبيرة، والتي تساعد التربة المحتوية على الدبال على الاحتفاظ بالمياه أثناء الجفاف، يختلف تكوينها حسب طبقة التربة.

أهمية الدُبال في خصوبة التربة

نظرًا لأنه يعمل على جمع حبيبات التربة، يُعرف الدباَل بقدرته القوية على زيادة خصائص التربة، كما أنه يوفر بيئة مواتية ومنتجة للبكتيريا التي تنتج المواد المخاطية، لقد ساعد على ربط حبيبات التربة، وله تأثير كبير في توفير بيئة صحية لجميع الكائنات الحية الدقيقة المفيدة التي تعيش في الدباَل وتأكل الأجزاء المكونة لها، كما أنه يساعد على تثبيت النيتروجين الجوي في التربة، يمتد أيضًا إلى كونه مكونًا مهمًا وفعالًا يساعد في تحويل بعض العناصر الغذائية للنباتات الموجودة في صيغتها مركبات عضوية ولكنها غير مناسبة للامتصاص في العناصر الغذائية الموجودة، والذي سوف يساعد الدبالَ في نمو الميكروبات المضادة لنمو الفطريات الضارة ونمو البكتيريا والديدان المسببة لأمراض النبات المختلفة.

أهمية التربة

نظرًا لأهميتها لنمو العديد من المحاصيل والنباتات، فضلاً عن نمو الأشجار التي تحمل الخضار والفاكهة، تعد التربة من أهم الموارد على سطح العالم، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر التربة ضرورية للنباتات للحصول على المواد الغذائية المختلفة وبالتالي الاستفادة منها، يتم أيضًا بناء مجموعة واسعة من المباني والهياكل المختلفة باستخدامه، تعتمد على وجود تربة.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ماهو الدباَل وأنواعه .. كيفية زيادة الدباَل في التربة الزراعية، و نكون وضحنا ايضا مواصفات الدُباَل، وبينا أيضا تركيبة الدبَالَ، وأهمية الدُباَل في خصوبة التربة، و أهمية التربة.