ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين، هذا ما سنقدمهم لكم في سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

جلسة الصلح بين الزوجين

تتعرض الحياة الزوجية للكثير من المشاكل و الاضطرابات، من الممكن أن يتم حل كافة هذه المشاكل و الاضطرابات  بشكل ودي وخاص بين الزوجين، وفي بعض الأوقات ترتفع شدة الخلافات والاضطرابات بينهما، فتجفى القلوب  ، وتقسو على بعضها البعض، فيجعل الحياة الزوجية لا قيمة ولا معنى لها، وفي هذا الوقت يقوم العديد من الأشخاص باللجوء لعقد جلسة الصلح بين الأزواج.

  1. جلسة الصلح بين الزوجين هي الجلسة التي يتم عقدها من أجل الإصلاح بين الأزواج المتخاصمين.
  2. يتم عقد جلسة الصلح في جلسات التحكيم، أو المحكمة .
  3. تقوم أغلب المحاكم بعقد هذه الجلسة ،للمحاولة في تقريب وجهات النظر بين الزوجين المتخاصمين.
  4. و بالنظر الى نتائج جلسة الصلح يتم التقرير إما بالوصول إلى الإصلاح بين الزوجين أو العمل على استكمال الطلاق.

مدة جلسة الصلح بين الزوجين

يكون طول مدة جلسة الصلح بين الأزواج في المحاكم الشرعية ما يقارب النصف ساعة، ويتم عقد هذه الجلسة لمدة مرة واحدة  بحضور القاضي ، وفي حالة اجراء الاتفاق على الصلح من قبل الزوجين تنتهي هذه الجلسات ، أما في حالة لم يتم الاتفاق بين الزوجين ،يتم الاتفاق على عقد جلسات أخرى يتم تحديد وقتها من قبل القاضي، حيث يتم فيها إعادة المحاولة  في الإصلاح بين الزوجان المتخاصمان، حتى يتم الوصول إلى عقد الصلح بينهما ، أو التفريق بينهما بالطلاق البائن.

ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين

تساعد جلسة الصلح بين الأزواج على حل المشاكل و النزعات المختلفة و المتكررة بين الزوجين، واستنادا لقول رسولنا الكريم ، فان لهذه الجلسة أهمية كبيرة جدا، قال  النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عنها: ” ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة ؟ قالوا بلى، قال إصلاح ذات البين.  وفساد ذات البين هي الحالقة”، ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين؟

  • قال الله سبحانه و تعالى :”الصلح خير”: وتدل هذه العبارة على أهمية القيام بتحقيق الصلح، وهو من الأمور التي حث الاسلام المسلمين على القيام بها لما فيها من خير، كما و تعتبر الكلمتان من الكلمات التي تدخل التفاؤل والفرح والسرور على القلوب، ولربما يتم حدوث أمر لم يكن متوقعًا.
  • قال الله سبحانه تعالى: “فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا”،  يشير قول الله سبحانه وتعالى على أن الحياة بين الزوجين من الممكن أن تكون سيئة سيئة، إلا أن الله سبحانه وتعالى جعل خيرًا كثيرًا في كل شيء .
  • ومن الأمور الحسنة التي ترتب على إبرام الصلح بين الزوجين : عودة المودة والمحبة بين الزوجين ، المحافظة  على الأولاد من التشتت والضياع، ادخال المودة والفرحة و السرور والفرحة في قلوب عائلاتهم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والذي ذكرنا فيه ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين.