يبحث العديد من الأشخاص عن ماذا كان اسم الأردن قديما ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ماذا كان اسم الأردن قديما تابعوا معنا .

ماذا كان اسم الأردن قديما

الأردن هي دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا، و تتوسط الشرق الأوسط حيث أنها تقع في الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والجزء الشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية  حيث سُميت الأردن بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية ،و بعد النضال الوطني الكبير من قبل الشعب الأردني للحصول على الاستقلال وافقت الأمم المتحدة على منحه الاستقلال بحيث أصبح مملكة ذات سيادة تامة في 25 أيار عام 1946 و وكلمة  الأردن تعني الشدة والغلبة، وقيل إن الأردن أحد أحفاد النبي نوح عليه السلام .

كان اسم الأردن قديما قبل تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية هو إمارة شرق الأردن عندما كانت تخضع الأردن للحكم العثماني مثل معظم الدول العربية و عندما استقلت الأردن بشكل رسمي وذلك في عام 1948 تم تغيير الاسم الى المملكة الأردنية الهاشمية بإمارة الأمير عبدالله بن الحسين .

أما مدينة عمان كان قد  أطلق عليها في الماضي اسم ربة عمون لأنها كانت عاصمة للعمونيين، و بعد ذلك أطلق عليها الحاكم المقدوني بطليموس الثاني اسم فيلادلفيا ، وبعد حكم الخلافة الراشدة  تغير اسمها الى اسم عمان الذي بقى كما هو حتى يومنا هذا وتعد عمان المركز التجاري الأهم في المملكة الأردنية الهاشمية حيث أنها تضم جميع الأماكن المهمة والحيوية والصناعية المختلفة .

اليوم الوطني الأردني

يكون عيد الاستقلال أو اليوم الوطني في الأردن يوم الأربعاء بتاريخ  25 من شهر مايو للعام 2023 وفي هذا العام يحتفل الشعب الأردني بالذكرى 76 لعيد الاستقلال حيث أن المملكة الأردنية الهاشمية تحتفل بيوم الاستقلال بتاريخ 25 مايو من كل عام حيث أن مجلس النواب الأردني أعلن فيه أنه تم تعيين الأمير عبد الله بن الحسين ملك في المملكة الأردنية الهاشمية.

النشيد الوطني الأردني

تمّ اعتماد النشيد الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946 ويعد من مظاهر استقلال المملكة الأردنية ومن مظاهر فخر الأردنيين ببلدهم حيث يرددونه في الاحتفالات والمناسبات المتعددة ونقدم لكم كلمات النشيد الوطني الأردني :

عاش المليك
عاش المليك
سامياً مقامهُ
خافقاتٍ في المعالي أعلامه
نحن أحرزنا المنى
يوم أحييت لنا
نهضة تحفزنا
تتسامى فوق هامِ الشهب
يا مليك العرب
لك من خير نبي
شرف في النسب
حدثت عنه بطون الكتب
الشباب الأمجد
جندك المجند
عزمه لا يخمد
فيه من معناك رمز الدأب
يا مليك العرب
لك من خير نبي
شرف في النسب
حدثت عنه بطون الكتب
دمت نوراً وهدى
في البرايا سيدا
هانئا ممجدا
تحت أعلامك مجد العرب
يا مليك العرب
لك من خير نبي
شرف في النسب
حدثت عنه بطون الكتب.

 

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ماذا كان اسم الأردن قديما ودمتم في أمان الله وحفظه .