ماالذي يحدث للجسم اذا زادت القوى غير المتزنه المؤثره عليه،أن القوة هي إحدى الكميات في الفيزياء التي تؤثر على الأشياء وتغير طبيعتها ، وبحسب نوع ومقدار القوة،واتجاه القوة يؤثر على طبيعة التغيير الذي يحصل في الأشياء ، وفي السطور التالية من هذا المقال سنتعرف الى الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق.

القوة والحركة في الفيزياء

قبل تحديد ما يحدث لجسم ما إذا كانت القوى غير المتوازنة تؤثر عليه ، تجدر الإشارة إلى أن القوة في علم الفيزياء هي العامل الخارجي الذي يؤثر على تحول حالة الأجسام من حالة ثابتة إلى حالة حركة ، عن طريق زيادة السرعة ، وتعمل القوة على تغيير اتجاه الحركة التي تسير الأجسام فيها،حيث إنها مقدار متجه يقاس بوحدة نيوتن ، بالنسبة إلى مكتشف جاذبية الأرض أما بالنسبة للحركة ، فهي مفهوم قديم يعبر عن وسائل نقل الأشياء من مكان معين إلى مكان آخر ، وهو نتيجة لاستخدام وتأثير القوى ، بينما يعبر فيزيائيًا عن التغيير في موقع الأشياء بفضل قوة خارجية فعالة ، أو داخليًا على مدى فترة زمنية محددة.

ماالذي يحدث للجسم اذا زادت القوى غير المتزنه المؤثره عليه

إذا زادت القوة غير المتزنه المؤثرة على الجسم ،حيث أن الشيء الذي يجعل الجسم يتسارع أو يغير اتجاهه أو يجعله يتحرك بشكل عام هو القوة ، حيث أن أغلبية الأنشطة اليومية التي نقوم بها تتطلب لممارسة قوة كحمل أشياء ثقيلة ، أو تحريك الأشياء من مكانها ، أو الجري ، أو المشي ، أو أداء التمارين ، لذا فإن القوة هي واحدة من أكثر الكميات المستخدمة على نطاق واسع ، من وجهة نظر علمية وعملية.

  • الإجابة : من الممكن أن يبقى ساكنًا أو يتسارع أكثر

اقرأ أيضاً : معدل تسارع سياره انطلقت من السكون بسرعه مقدارها 100 م/ث خلال زمن مقداره 5ث

ما هي القوة

القوة عبارة عن تأثير خارجي يؤثر على الأجسام المختلفة ويؤثر على وضعها من ناحية الحركة أو الراحة ، حيث يمكن أن تغير اتجاه وسرعة الجسم ، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤثر القوة على اتجاه وسرعة وحركة الجسم معًا ، بناءً على نوع القوة ومقدارها واتجاه عملها ، حيث أن القوة تعتبر واحدة من الكميات الفيزيائية المتجهة التي تتطلب معرفتها معرفة الحجم والاتجاه ، ويمكن التعبير عن القوة عن طريق علاقة بيانية على ورقة الرسم البياني لتمثيل القوة كخط مستقيم متناسب مع مقدار هذه القوة المبذولة ، ويجب التعبير عن هذه القوة من خلال سهم باعتبارها كمية متجهة.

أنواع القوة في الفيزياء

هناك أنواع مختلفة من القوة في الفيزياء تؤثر على الأشياء بطرق مختلفة وتغير حالتها ،و أهم أنواع القوة هي:

  • قوة الجاذبية: وهي من أنواع القوة المعروفة، وهي القوة التي تنشأ بين الكتل المختلفة ، كقوة جذب الأرض للأشياء التي تتواجد عليها ، وكذلك قوة جاذبية الشمس للكواكب وغيرها.
  • قوة الشد: هي القوة الناتجة عن سحب الجسام مختلفة كشد حبل.
  • القوة العمودية: هي القوة التي المؤثرة على الجسم وتغير موضعه بشرط أن يكون الجسم عموديًا على السطح.
  • قوة الاحتكاك: هي القوة المعاكسة لاتجاه الحركة و الناتجة عن احتكاك جسدين في بعضهما البعض.
  • القوة المغناطيسية: هي القوة التي تجعل المغناطيس يجذب مغناطيسًا آخر أو واحد من المعادن التي تنجذب إلى المغناطيس.

ما هي أنواع الحركة

و تجدر الإشارة إلى أن الحركة في الميكانيكا منقسم إلى قسمين رئيسيين وهما:

  • الحركات البسيطة: غالبًا ما يتم تمثيلها في حركة الأجسام التي تتحرك بسرعة ثابتة دون تسارع ، أو حركات بمسار بسيط.
  • الحركات المعقدة: هي مسارات دائرية ومنحنية ومتغيرة تحتوي على العديد من العناصر والمكونات.

قوانين نيوتن للحركة

نستطيع ان نوجز قوانين نيوتن الثلاثة التي توقم بوصف حركة الأجسام والقوى التي تؤثر عليها على النحو التالي:

  • قانون نيوتن الأول: ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم الثابت يظل في حالة سكون وأن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ، ما لم يقوم بالتأثير عليه قوى خارجية تجعله يتحرك أو تغير حركته.
  • قانون نيوتن الثاني: ينص قانون نيوتن الثاني على أنه إذا قامت قوة ما بالتأثير على جسم ما ، فإنها تجعله يتسارع ، ويتناسب طرديًا مع القوة ويتناسب عكسًا مع كتلة الجسم.
  • قانون نيوتن الثالث: ينص قانون نيوتن الثالث على أنه لكل قوة فعل رد فعل متساوٍ في المقدار ومعاكس في الاتجاه.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن ماالذي يحدث للجسم اذا زادت القوى غير المتزنه المؤثره عليه، وتتطرقنا الى القوة والحركة في الفيزياء و ما هي القوة و انواعها، وتحدثنا كذلك عن أنواع الحركة و قوانين نيوتن للحركة.