لو جروحي منك تتكلم سالم العامري، أشهر وأقوى عمل فني غنائي من نوعه في دولة الإمارات العربية بشكل خاص ومنطقة الخليج بشكل عام ، حيث يتكون من مزيج من الكلمات والألحان الجميلة برائحة خليجية اماراتية مميزة، وعبر المقال التالي سنتتطرق الى لو جروحي منك تتكلم لسالم العامري.

الأغاني والموسيقى

إن الموسيقى والغناء من الأشياء التي عرفها الإنسان منذ القدم ، وانتشرت الأغاني بشك كبير في كل زمان ، وصُنعت الآلات الموسيقية وتطورت ، وكتبت القصائد وألَّفت ،وفي الإسلام تغيرت النظرة الشرعية للأغاني ، ونظمت الشريعة الإسلامية الأغاني والموسيقى بأحكام خاصة ونظمتها بما لا يتنافي مع مصلحة المسلم ودرء الأذى عنه.

لو جروحي منك تتكلم سالم العامري

تعتبر أغنية “لو جروحي منك تتكلم ” من أشهر وأبرز أعمال الفنان العربي سالم العامري ، الذي امتد مشواره الفني إلى سنوات عديدة، وصاحب عدد من الأعمال الفنية بنجاح باهرا على الصعيد الفني، لذا “من هنا”” قمنا بإدراج رابط لتحميل الأغنية مباشرة.

أغاني سالم العامري

و قدم المطرب سالم العامري عدد من الأغاني و الشيلات من بينها :

  • مالوم نفسي
  • طوق
  •  لو ينقطع صوتك
  • ناعس الطرف
  • مهرة ملوك
  • ماعاد لك
  • حمام الورق
  • مبروك
  • ليش بالمضمون ماترحم

سالم العامري

حمد سالم العمري هو شاعر شاب وفنان موهوب يؤدي فن الشلة في ظروفه الصعبة التي تحتاج الى قدرات صوتية تتميز بالجمال والعذوبة والأداء التعبيري والحس العالي ،و هذا ما شعرنا به عندما استمعنا واستمتعنا بألبومه “مصدر أشواقى” الذي حقق نجاحًا كبيراً، لأن العامري يتمتع بصوت جميل وحس أداء عالٍ ، مؤكدًا أنه سيكون اسمًا بارزاً في مجال المجموعة الشلة التراثية، حيث أن جيلنا معاصر بالحب والعاطفة.

ما هو فن الشلة

الشلة هي شكل من أشكال الشعر الغنائي الشعبي الذي تم غنائه مؤخرًا على الربابة ، وهي الآلة الوترية العربية التقليدية المشهورة،و عادة ما يكون الشعر الغنائي الذي يُغنى في الشلّة إما وصفًا أو مدحًا ، أو يركز على الأمثال والحكم و يتناول المغنون العديد من المواضيع الشعرية مثل الثناء في قالب من الحزن و الشجن،و تتميز القصائد بأنماطها الشعرية النبطية التقليدية ، ويؤديها شخص أو شخصان،و و شعراء الشلّة معروفين بجمال وعذوبة أصواتهم وكفاءتهم في الأداء ومعرفتهم الواسعة.

اقرأ أيضاً : مسلسل طائر الرفراف ويكيبيديا

المجتمع الإماراتي وفن الشلة

قال الشاعر خالد الظنحاني الذي تعاون مع مجموعة كبيرة من المطربين وأصحاب “الشلات” الذين ساهموا في إيصال قصائده الوطنية والعاطفية والإنسانية خارج حدود الإمارات، حيث ذكر أن “الشلة”لها أثر جميل على أذن المتلقي مما يساهم في انتشار القصيدة ووصولها إلى أكبر فئة من الناس ،إلى جاني أنها تساهم في صقل ذوق المتلقي وترفع من وعيه بالشعر والثقافة ،وقال مضيفاً: أنا مع “الشلة” وأشجع الشعراء على التعاون بغرض الانتشار السريع لإبداعهم الشعري ، بالإضافة إلى تعزيز تراثنا الإماراتي في نفوس الأجيال الإماراتية الجديدة ، وكذلك إظهاره بشكل جميل من أجل جميع مكونات المجتمع الإماراتي.

حكم الشلة في الدين الإسلامي

لا نص شرعي يحكم فيه ، لكن الحكم فيه مبني على أحكام الشرع ،ما دامت خالية من الآلات الموسيقية والأبواق ؛ لا يدخل في ما حرم الشرع إلا لسبب يقتضيه ، فيجوز محرم لا لمصلحته ، بل فيما يتعلق به إذا سمع أو أجرى بآلات البوق ؛ حكمها حكم الغناء وإن لم يكن لا حرج في ذلك إلا لسبب مخالف للشرع مثلاً: لا يجوز للمرأة أن تغني لرجل أجنبي، لأن الله تعالى أمرها في الكلام أن تقول قولاً مشهوراً من غير خضوع في الكلام ، ولا يعتبر قول الغناء والمزاح قولاً مشهوراً. ومن أهم أسباب مخالفة الشرع: ما يتعلق بكلام الشيلةإذا كان ينتهك المروءة بكلمات فاحشة أو قبيحة ، أو تضليل ، أو تجريح، أو تشبيب ، أو ذم ، أو هجاء ، أو مغازلة ، أو تشهير ، خاصة إذا كان كذلك في أمر معين ، أو يثير الفتنة أو يخل بالقيم والأخلاق. أو خلاف ذلك ، فهو مخالف للشرع ، وقد جاء في شرح منظومة الأدب: جواز نشيد البدو ، وحذاء الإبل في السفر ، وذكر حديثًا: “يا أنجشة رويدك بالقوارير”.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه لو جروحي منك تتكلم سالم العامري، كما تعرفنا الى الأغاني والموسيقى و الى سالم العامري و تتطرقنا الى ما هو فن الشلة و المجتمع الإماراتي وفن الشلة و حكم الشلة في الدين الإسلامي.