لماذا يرفس الجنين في بطن أمه، الجنين يركل الركلة الأولى في بطن أمه التي تعد بمثابة التذكير المفاجئ بأن المخلوق الصغير هذا الذي ينمو بداخلها قد صار يمتلك عقله الخاص، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم لماذا يركل الجنين في بطن أمه؟، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من متى يتحرك الجنين في بطن امه و مراحل نمو الجنين خلال شهور الحمل، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر اعزائي المتابعين.

لماذا يركل الجنين في بطن أمه؟

واحد من الخبراء قام بالاشارة الى مجلة live science أنه وبالرغم من مساحة الرحم الضيقة للحركة، إلا أنَّ الركلات هذه تعد أمرًا حيويًا لعظامٍ صحية، ومن اجل نمو المفاصل، ووفقاً لورقة مراجعة نُشِرَت في مجلة تختص بالموجات فوق الصوتية لعلم التوليد والنساء ، الأجنة تبدا بالحركة في الرحم في بداية الأسبوع السابع من خلال انحناء الرقبة، وكلما كبر الجنين كلما تنوع حركاته ازداد على سبيل المثال كحركات الرجل واليد ، الحازوقة، التثاؤب، التمطط، ومص الإبهام.

متى يتحرك الجنين في بطن امه

الجنين يتحرك في بطن أمه بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ولكن تعد في البداية هي حركات بسيطة يصعب على الأم الشعور بها في معظم الاحيان، ولكن الام قد تشعر بالحركة هذه في الأسبوع السادس عشر من الحمل أي في الشهر الرابع، وهذا الأمر يعود إلى نمو الجنين بالشكل الطبيعي.

مراحل نمو الجنين خلال شهور الحمل

بشكل مستمر ان نمو الجنين يتغير طوال شهور الحمل المختلفة، ونمو الجنين يزداد بالشكل الطبيعي من تناول الأم للأطعمة الغذائية المفيدة والعلاجات الطبية، وفي ما يلي سوف نقوم بذكر لكم مراحل نمو الجنين في شهور الحمل:

  • اول شهر من الحمل: البويضة المخصبة تتكون في الوقت ذلك ومن ثم تكون الكيس الذي يوجد به السائل الأمينوسي؛ ومن ثم حماية الجنين من خطر التعرض لأية صدمات خطيرة.
  • ثاني شهر من الحمل: تتشكل المعالج الخاصة بوجه الجنين في الوقت ذلك ومن ثم تكون أطرافه بشكل تدريجي، كذا وتتكون الأجهزة الهامة ومنها الجهاز التنفسي، الهضمي وغيرها العديد.
  • ثالث شهر من الحمل: كافة أعضاء جسم الجنين تدا بالظهور في الفترة هذه من اجل ان تظهر بشكل واضح في أجهزة السونار، كذا وأن أطراف الطفل تكتمل في الشهر الثالث من الحمل حتى يستطيع التحرك.
  • رابع شهر من الحمل: الشهر هذا يتميز بإمكانية سماع نبض الجنين بمنتهى الوضوح في الأجهزة المخصصة لذلك الأمر، كذا ويتميز هذا الشهر باكتمال الجهاز العصبي الخاص بالجنين.
  • خامس شهر من الحمل: الجنين يبدا بالحركة في الوقت ذلك ومن ثم شعور الأم بها بشكل ملحوظ خاصة عند النوم أو الاسترخاء لفترات طويلة من الوقت.
  • سادس شهر من الحمل: وفي الفترة هذه من الحمل يبدأ للجنين بالاستجابة للأصوات الخارجية، وذلك بالإضافة إلى قدرته على فتح عينيه نتيجة انفصال جفونه عن بعضهما البعض.
  • سابع شهر من الحمل: حاسة السمع تكتمل عند الجنين في الفترة هذه، كذا وأن السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم يبدأ بالانخفاض؛ ولذلك تحتاج الأم إلى الاسترخاء لفترات طويلة من الوقت.
  • ثامن شهر من الحمل: كافة أجهزة و أعضاء الجنين تكتمل في الفترة هذه عدا الرئتين، كذا وأن دماغ الجنين بتطور بشكل ملحوظ في هذه الفترة من الحمل.
  • تاسع شهر من الحمل: نمو الرئتين يكتمل في الفترة هذه من الحمل، وتقل حركة الجنين بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك الأمر إلى زيادة وزن الجنين مقارنة بحجم الرحم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم لماذا يركل الجنين في بطن أمه؟، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من متى يتحرك الجنين في بطن امه و مراحل نمو الجنين خلال شهور الحمل.