تعتبر الجمال من أفضل وأروع الحيوانات التي خلقها الله سبحانه وتعالى، فتتميز الجمال عن غيرها من الحيوانات بأنها حسنة التصرف والمظهر، وهناك سؤال يراود الكثير من الأشخاص ألا وهو ” لماذا يدفن الجمل في التراب؟ ” حيث يُعد هذا السؤال من الأسئلة المثيرة للغاية حول الجمال والإبل.  ومن أجل معرفة الإجابة على هذا السؤال، تابعوا معنا هذا المقال أعزائي حيث أنه من خلال ذلك المقال سوف نقدم الإجابة المناسبة على هذا السؤال.

لماذا يدفن الجمل في التراب؟

أعلن الكثير من الخبراء عن إجابة سؤال لماذا يدفن الجمل في التراب، حيث كانت الإجابة من أجل أن يحصل على درجة حرارة الرمال العالية تلك التي تساعده على علاج مرض الجرب، الذي يصاب به الجمال وربما تقضي عليه بصورة نهائية.  حيث أن دفن الجمل في التراب تساعده على تخفيف الآلام التي يعاني منها والحصول على قسط من الاسترخاء والهدوء وبالتالي تساعده على تقوية عضلات أقدامه وجعلها تمتلك قدرة أكبر على الجري لمسافات طويلة دون أن تصاب بضلوع الجري، بالإضافة الى أن حرارة الشمس تساعد على زيادة مناعة الجمل، كما أنها تعمل على قتل البكتيريا المعدية.  حيث أن الدفن في التراب يساعد على تنظيف جسم الناقة من كافة الأمراض الجلدية التي يمكن أن يصاب بها وتنتقل اليه في فصل الصيف كالجرب.  إضافةً الى أن هذه العادة كان يستخدمها العرب قديماً وبكثرة.

ما هو مرض جرب الإبل؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال الذي طرحناه في بداية مقالنا، لابد لنا أيضاً أن نتعرف على المرض الذي بسببه يدفن الجمل في الرمال، ألا وهو مرض “الجرب”  وإليكم في السطور الآتية تفاصيل حوله وهي التالي:

  1. مرض جرب الإبل يُعد واحد من أكثر الأمراض الجلدية الموسمية التي تعاني منها الجمال، حيث تتعرض الجمال لذلك المرض في فصل الشتاء ويتم انتقاله فيما بينهم عن طريق اللمس أو حمل أمتعة الجمل المصاب لجمل أخر غير مصاب.
  2. أعراض ذلك المرض عديدة ومتنوعة ومن أهمها كلاً من: الإصابة بحكة شديدة وتظهر هذه العلامات في منطقة الوسط والعنق.
  3. يعود السبب في الشعور بالحكة هو تواجد سوسة حجمها صغير على شكل دائرة تتعب الجمل للغاية.

المخاطر التي قد تضر الجمال بسبب الجرب:

مرض جرب الإبل ينتج عنه الكثير من المخاطر التي قد تضر الجمال التي من أهمها كلاً من التالي:

  • سوء حالة الجمل النفسية، تعتبر من أبرز الأعراض السلبية التي قد يتعرض الجمل لها.
  • قلة إنتاج الحليب، يقل إنتاج حليب الجمل أثناء إصابته بهذه العدوة.
  • التهاب وطفح جلدي.
  • تساقط شعر الجمل.
  • الإصابة بالحكة الشديدة مع الألم القوي.
  • زيادة سمك جلد الجمل وتساقطه من مكان الإصابة.
  • الظهور لطبقات عديدة تتسم بانها قشرية شبيهة للجير.

الى هنا أعزائي القُراء نختتم هذا المقال، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.