لماذا سمي قصر السلوى بهذا الاسم , حيث يهتم الكثيرون بمعرفة أهم المعلومات المتعلقة بذلك القصر الأثري والذي يعتبر من أقدم القصور في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، لذلك سنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على أهم المعلومات المتعلقة بذلك القصر، وسنتعرف على إجابة سؤال، لماذا سمي قصر سلوى بهذا الاسم؟.

لماذا سمي قصر السلوى بهذا الاسم

قصر السلوى من أقدم القصور التاريخية في المملكة العربية السعودية، أشرف مؤسس الدولة السعودية الأول ، الأمير محمد بن سعود بن مقرن، على بداية بنائها، وتم إعطاء هذا الاسم لهذا بسبب:

  • أتى تسمية القصر بالسلوى من السلوان، أي كل ما يبعث الأمل والفرح في النفس.

قصر سلوى

يمكن العثور على أعجوبة تاريخية وأثرية تسمى قصر سلوى في المملكة العربية السعودية. خلال فترة حكم الدولة السعودية الأولى، التي استمرت من عام 1727 حتى عام 1818، كانت بمثابة منزل أمراء وأئمة عائلة آل سعود، في منطقة نجد، هو أيضًا أحد أكبر القصور، تبلغ مساحتها أكثر من 10000 متر مربع، ويُذكر أنها مكونة من سبعة مبانٍ معمارية شيدت في فترات مختلفة من التاريخ وخلال حكم العديد من الأئمة، تبدأ هذه العملية مع الأمير محمد بن سعود بن مقرن الذي أسس الدولة السعودية الأولى في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

أين يقع قصر السلوى

يقع قصر سلوى في الجزء الشمالي من الدرعية، في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، شمال الرياض في فهد، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنها تبعد عن الرياض بحوالي 30 كيلومترًا، وكذلك قصور شقيقه إبراهيم وأبناء الإمام سعود الآخري، كما يوجد بئر في الجهة الشمالية الغربية.

مكونات قصر سلوى

ينقسم هذا القصر إلى سبع وحدات أساسية كبيرة، وتتكون كل وحدة من هذه الوحدات من عدة عناصر رائعة:

  • تبلغ مساحة الوحدة الأولى 390 م مربع، يتكون من بنائين متطابقين في الشكل، مع قاعة ضخمة في الوسط محاطة بثلاث غرف ، ودرج يؤدي إلى الطابق الثاني ، وبرج في الجهة الشرقية.
  • الوحدة التالية: مساحتها 785 متر، تأسست هذه المنظمة في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، لها مدخلين على الجانبين الشمالي والشرقي.
  • الوحدة الثالثة بمساحة 245 متر مربع، هناك ثلاثة طوابق فيه، تحتوي على العديد من الغرف ومدخل في الجهة الشرقية.
  • الوحدة الرابعة، تبلغ مساحتها 445 م مربع، وهناك 3 مستويات في هذا المبنى.
  • الوحدة الخامسة، أنقاض حي الطريف كانت بمثابة الأساس لهذه الوحدة.
  • تتكون الوحدة السادسة، من ثلاث وحدات سكنية لكل منها مدخل وتبلغ مساحتها 720 مترًا مربعًا.
  • الوحدة السابعة، وتتكون من جزئين رئيسيين يغطيان معًا مساحة تقديرية تبلغ 1100 م مربع.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على لماذا سمي قصر السلوى بهذا الاسم ، وعلى مكوناته، ومكان وقوعه، وتعرفا ايضا على السبع وحدات الأساسية لهذا القصر.