لماذا الارض لا تمتص الدم؟ وهي من الأمور التي تثير الجدل حول الأرض التي لا تمتص الدم رغم أنها تمتص الماء والسوائل الأخرى بطريقة سهلة وبدون أي مضاعفات ، ولكن لماذا هذا الحال مع الدم ، حيث أنه ليس مألوفًا لها عند وقوع حادث وانتشار الدم ، فلا تزال هناك بقع دموية موجودة بشكل واضح على الأرض ولا تزول وقد تمر سنوات وتظل تلك البقع موجودة و هذا ما سنعرفه خلال هذا المقال.

لماذا الأرض لا تمتص الدم؟

وهناك أسباب كثيرة وراء ذلك ، وقد أرجع العلماء هذه الظاهرة إلى أمرين مهمين ، الأول علمي ، وهو ما يفسر سبب حدوث هذه الظاهرة ، والثاني ديني وهما:

  • السبب العلمي حول ظاهرة الأرض لا تمتص الدم :

قبل الحديث عن السبب العلمي لعدم امتصاص الأرض للدم ، يجب أن نعلم أولاً أن الأرض تمتص جميع السوائل ونعلم أيضًا
بعض الأشياء في طبيعة الدم بالنسبة للأرض ، لا تمتص الأرض الدم ، لكنها تمتص السوائل التي تحدث من خلال خلايا الأرض ويرجع ذلك إلى وجود الخلايا في السوائل التي ستمتصها الأرض ، على عكس عدم وجود هذه الخلايا في الدم.

وذلك لأن الأرض ليست سوى خلايا كبيرة للغاية على وجه الخصوص وتقوم على امتصاص جميع الخلايا السائلة تمامًا ،ولكن عندما يصطدم دم الإنسان أو يصطدم بجسم صلب ، فإن جزيئات الدم تلتصق ببعضها البعض بطريقة قوية ، مما يجعل هذه الجزيئات أكبر من خلايا الأرض.

ومن هنا تأتي صعوبة امتصاص الأرض للدم ، بخلاف قدرة الأرض على امتصاص كمية كبيرة من الماء في الدم عبر خلايا الأرض ،كما أنه غير قادر على امتصاص جميع الجزيئات المتبقية على الأرض والتي تحتوي على جزيئات أكبر بكثير.

  • اما السبب الديني :

فلما قتل قابيل أخاه هابيل ودفنه جاء سيدنا آدم عليه السلام وسأل عن ابنه هابيل وقيل له أن أخيه قد قتله، قال آدم: “أين دمه؟” قالوا له: “الأرض قد شربتها” ،فدعا آدم وقال: لعن الله الأرض التي شربت من دم ابن آدم ، ومنذ ذلك الحين ممنوع على الأرض شرب أي دم ،كما جاء في حديث غريب لابن قتيبة وفي تاريخ دمشق عن وهب بن منبه ، أن الأرض جفت دم ابن آدم المقتول ، فسب آدم الأرض ، ولهذا السبب لن تجف الأرض بالدم بعد دم هابيل حتى يوم القيامة.

وروى علي بن إبراهيم عن الإمام علي بن الحسين رضي الله عنه أن: لما طلبت من قابيل أن يقتل أخاه لم يعرف كيف يقتله حتى جاء إبليس ليعلمه فقال: “ضع رأسه بين حجرين واضربه”، فلما قتله لم يكن يعلم ماذا يفعل به فجاءت غربان وتقدمتا فقاتلا حتى قتل أحدهما صاحبه ثم حفر بمخالبه على الأرض ودفن رفيقه.

فرجع قابيل إلى أبيه ، ولم يكن هابيل معه ، فقال آدم: أين تركت ابني؟ قال قابيل: “لقد أرسلتني عليه راعياً” قال: اذهب معي إلى مكان القربان ،فشعر قلب آدم بما فعله قابيل ، لذلك لم تشرب الأرض دما ، فغادر وبكى على هابيل أربعين نهارا وليلة ، وكانت هذه قصة قابيل وهابيل.

و الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه الاجابة عن سؤال لماذا الارض لا تمتص الدم ، حيث ترجع الاجابة لاسباب و تناولنا عرض هذه الاسباب بالتفصيل