لبس الدفاع المدني الجديد شكل بدلة الدفاع المدني الجديدة 1444، تتناسب ملابس الدفاع المدني الجديدة مع طبيعة عمل الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية ، حيث يقوم رجل الدفاع المدني من الأخطار التي يواجهها خلال العمل وخاصة خطر الحريق و النيران ، حيث أن البدلات مصنوعة خصيصًا من أقمشة معينة لحماية قوات الدفاع المدني، ومن خلال المقال التالي سنتطرق الى لبس و شكل الدفاع المدني الجديد.

قوات الدفاع المدني السعودي

قوات الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية ، أو ما يعرف باسم جهاز الدفاع المدني السعودي و هي وكالة خدمات أمنية تأسست عام 1343 هـ بهدف حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار أي حريق يحصل، كما تهتم الوكالة بتقديم الخدمات للمواطنين في حالة الكوارث أو الحروب وما يحدث ، ومثلما تقوم قوات الدفاع المدني السعودي بتأمين سلامة النقل والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة والعمل على حماية مصادر الثروة الوطنية للمملكة ، حيث يعتبر الدفاع المدني من أهم أجهزة المملكة العربية السعودية من خلال المهام التي يقوم بها فهو يخدم المواطنين على مدار الساعة.

لبس الدفاع المدني الجديد

الدفاع المدني جهاز منظم و محضر لحماية المواطنين من الكوارث الطبيعية والهجمات العسكرية في زمن الحرب ، و يعمل على الحد من تأثير الكوارث عن طريق إخلاء الأماكن الخطرة والإنعاش أو غيرها من المهام ، ووفقًا للمهام الخطرة التي يقوم بها رجال الدفاع المدني ، فقد كان لابد من تصميم ملابس مريحة و تناسب الفرد وتحميها في نفس الوقت من الأخطار التي يتعرضون لها.

شكل بدلة الدفاع المدني الجديدة 1444

بعد إعلان المديرية العامة للدفاع المدني عن زي الدفاع المدني السعودي الجديد 2023 ، أصبح التعرف على الزي الجديد مجرد شاغل ، وبالتالي يمكن التعرف على الزي الجديد من خلال الصور التالية:

اقرأ أيضاً : كيف افعل خدمة موجود اكواد موجود الجديدة 1444

مواصفات بدلة الدفاع المدني

يختلف الزي الرسمي لقوات الدفاع المدني من دولة إلى أخرى ، كما يختلف من قوة دفاع إلى أخرى حسب طبيعة المهام المنوطة بها ، على سبيل المثال ؛ يتكون الزي الرسمي لرجال الإطفاء من بدلة تعرف باسم بدلة الحريق لأنها تستطيع تحمل درجة حرارة تتجاوز 260 درجة مئوية ، وهي مكونة من العناصر التالية:

  • الطبقة السطحية الخارجية: الطبقة الخارجية مصنوعة من مادة مقاومة للحريق والماء والاشتعال والتمزق أيضًا ، وتوفر درجة الحماية الضرورية لرجل الإطفاء أثناء قيامه بعمله ، ويختلف لون هذه الطبقة الخارجية من دولة إلى أخرى ، و في الغالب ما تكون حمراء أو صفراء.
  • طبقة مقاومة للرطوبة: وهي مصنوعة من مادة نسيجية خاصة تمنع تسرب الماء إلى الداخل لتقليل درجة حرارة الجسم.
  • الطبقة الثالثة التي تمنع الحرارة: تشبه هذه الطبقة الطبقة الخارجية لبدلة الحريق ، كما أنها مصنوعة من قماش نومكس ؛ من أجل أن تكون مقاومة للحرائق وتمنع وصولها إلى جسد رجل الإطفاء.
  • الجيوب الخارجية: تضاف بعض الجيوب من نفس الملمس والقوة مثل الطبقة الخارجية إلى بدلة الحريق ؛ وذلك ليتمكن رجل الدفاع المدني من حمل بعض المعدات والأدوات بكل سهولة.
  • الشريط العاكسة للضوء: يتم إضافة بعض الأشرطة العاكسة لأجزاء بدلة الحريق سواء المعطف أو الجزء السفلي منها حتى يتمكن المواطنون من رؤية وتحديد مكان رجل الإطفاء في الظلام.
  • غطاء الرأس (الخوذة): تعتبر الخوذة من أهم مكونات زي الحماية والدفاع المدني في أي دولة ، حيث توفر له الحماية بالكامل لمنطقة الرأس والوجه من أي أخطار محتملة ، وهي مصنوعة من مادة شديدة المقاومة للحرارة والعوامل البيئية ، كما أن الخوذة مصنوعة من مادة شديدة الصلابة أيضًا.

مهام الدفاع المدني

يقوم الدفاع المدني بالعمل على حماية المدنيين من الأخطار وتقليل تأثيرها قدر الإمكان، و فيما يلي عدد من مهام رجال الدفاع المدني:

  • إطفاء الحرائق وإنقاذ المصابين وسيارات الإسعاف الخاصة بهم.
  • تحضير الخطة اللازمة لإنشاء وإدارة مراكز الطوارئ.
  • محاولة أن تتنبأ بالكوارث التي يمكن أن تحصل.
  • القيام بتخزين المواد والمعدات اللازمة للاستخدام في حالات الطوارئ.
  • توعية المواطنين عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
  • الدفاع عن الدولة في وثت الحرب و الإسهام في تنظيم القواعد و التقليل من الأخطار.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه لبس الدفاع المدني الجديد شكل بدلة الدفاع المدني الجديدة 1444، كما تعرفنا الى قوات الدفاع المدني السعودي و مواصفات بدلة الدفاع المدني و ذكرنا أيضاً مهام الدفاع المدني.