لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه قد انتشرت الكثير من الأمثال الشعبية في بعض المناطق الجزيرة العربية ، و قد تعود قصة لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه إلى مئات السنين ، و بعد حدوث ذلك، غالبًا ما كان العرب يلعبون مع بعضهم البعض، وحتى يومنا هذا، كل مثل له معناه و معناه و هذه قصة مختلفة، و سوف نتعلم الان من خلال منصة موقع الجنينة الاخباري عن القصة التي يضرب بها المثل ليا جاك الحباردي تريد أكلك كما سوف نستخرج المعنى الحقيقي للمثل بعد سرد قصته كاملة تابعوا معنا الان.

قصة جاك الحباردي الذي لا يريدك أن تأكل

تعود قصة هذا المثل الشعبي من المملكة العربية السعودية إلى أيام غزو القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية ، حيث يوجد هناك رجل اسمه “مطلق أبو سنون العتيبي” ، و قد عاش طفولته  مع عائلة سليم أمراء عنيزة (قبيلة العتيبي) لكن بعد عودته اشتدت و قد قرر ترك قبيلته والذهاب إلى ابن راشد ومحظياته بعد أن قبل ابن راشد غزوه، أصبح معتمداً عليه عندما غزا القبائل الأخرى، ولكن كلما كان له رأيه في غزوة العتيبة وحده و القبيلة سيجد الأعذار المطلقة لنقل الفتح إلى قبيلة أخرى.

كمين ابن راشد لمطلق العتيبي

ابن راشد يستعد للعازار بعد أن علم بمشاعر المطرق للقبيلة دون ذكر اسم القبيلة ، المطلك لم يتشاور كالمعتاد  للتحقيق في الأخبار أمام الجيش، طلب مطرق من ابن راشد الذهاب مع الفرسان ، ووافق ابن راشد على طلبه بشرط ألا يتكلم مطلقًا ، ووضعه تحت حراسة الفرسان.

تحذير مطلق لقبيلته

بعد أن وصل المطلك والفرسان إلى أطراف قبيلة العتيبة، وجدوا شابين  فسألوهم هل أنت جائع؟ فأجاب: “نعم”، و عاد الفرسان برفقة المطلك إلى ابن راشد، و عاد الشبان إلى القبيلة ليشرحوا لوالدهم ما حدث لهم و علم أبناء القبيلة أن ابن راشد قادم من أجلهم، فأخذوا المعدات و الحواجز، مما أغضب ابن راشد عندما علم أنهم عرفوا عن موعده.

عودة مطلقة لأهل عنيزة

بعد أن عاد ابن راشد إلى حائل غاضبًا على ما فعله مطرق، وُضع المطلك في السجن مع حراسة مشددة، لكن بعد فترة، عفا ابن راشد عن المطلك ، وبقي المطلك متأثرًا بما فعله ابن راشد ، فطلب تركه ، أن يتفق ابن راشد ويهديه مذلًا وجارًا ،ثم عاد المطلك إلى أهله من قبيلة العتيبة المتحالفين مع ابن راشد من باب يعرف ببوابة ابو سنون الحباري.

محاولة قتل مطلقة من قبل ابن راشد

و بعد المعركة الأولى التي حدثت بين أهل عنيزة و ابن راشد، و قد  استطاع المطلك أن يقتل الكثير من فرسان شمر، و هذا الأمر الذي قد أغضب ابن راشد و ذهب لي يسأله ابن راشد فنجال الحبردي و فارس ابن راشد عما حدث للفارس الذي شرب فنغال الحباردي، فأجاب قومه أن الحباردي أكل معه.

ليا جاك الحباردي تريد أكلك

بعد أن قتل مطلق بن سنون (الحباردي) أكثر من ستة من أشجع فرسان شمّر، طُلب من الجيش أن يشرب كأس الحبادي، لكن لم يجرؤ أي من الفرسان على الرد على المكالمة ثم قال ابن راشد كلمته الشهيرة “ليا جاك الحباردي أتريد أن تأكلها؟” فالجواب على قوله (إما أنت أو أنا) و من هنا انتشر هذا المثل بين العرب في  شبه الجزيرة العربية.

قصة جاك الحبردي الذي لا يريد أن يأكلك

صور قصة جاك الحبردي الذي لا يريد أن يأكلك

و الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان لا جاك الحبردي يردي وش تعشيه عبر منصة موقع الجنينة الاخباري و قد تم التعرف علي قصة جاك الحباردي الذي لا يريدك أن تأكل كما أننا  استخرجنا المعنى الحقيقي للمثل الشعبي بعد سرد القصة كاملة و شكرا لكم على حسن قراءتكم.