بعد حدوث زلزال يعمل مختصين الإنقاذ على البحث عن الناس قد يتواجدون على قيد الحياة تحت الحطام الأبنية المدمرة، فكم يتمكن الشخص البقاء على قيد الحياة تحت الحطام بعد الزلزال؟ موقع الجنينة يجيب على هذا التساؤل من خلال مقال بعنوان كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟.

كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟

مع أنه من المستحيل تعيين الفترة التي يمكن أن يحيياها الاشخاص دون شرب السوائل، تشير بعض التوقعات إلى أن متوسط الفترة تتراوح بين 3 و7 أيام.

يعتمد مجموعة كبيرة على درجة سخونة المنطقة الموجودة، التي تعيين كمية الماء التي تفقدها من خلال التعرق، وعلى مستوى اللياقة الجسدية للانسان.

وقال إيفان مون سينياك، الانسان الذي قال إنه استطاع العيش بعد ما يقرب من 4 أسابيع وهو تحت الدمار بعد زلزال هاييتي في يوليو/كانون الثاني 2010، إنه كان يشرب مياه الصرف الحمامات.

وجود إصابات

هل تعرض الانسان لإصابة؟ وهل يسيل دما؟ إذا كان ينزف فإن هذا يخفف فرصة حياته، ويجب العثور عليه بشكل عاجل.

إذا كان الانسان عالقا تحت حطام كبير فإن الركام قد يسبب معضلات أو يؤذي الاعضاء وربما يسبب نزيفا وكسرا، وهذا يخفف فرص البقاء على قيد الدنيا.

هل وجود الطعام عامل مؤثر على فرص البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض؟

يقول الطبيب ريتشارد جورج، استشاري البقاء في كلية ديوك، لبعض المواقع الاخبارية، إن “الطعام ليس معضلة واسعة النطاق، حيث يمكن للشخص أن يعيشوا لفترة طويلة من دون طعام ومع ذلك، يمكن لأغلبية الاشخاص البقاء على قيد الحياة مجموعة من أيام فقط بلا ماء”.

تعتمد الفترة التي من المستطاع أن يعيشها الانسان على الماء وحده على مجموعة مختلفة من الامور، مثل التمثيل الطعام للانسان وكمية الدهون المرتفعة التي يخزنها الانسان في جسمه ودرجة السخونة.

ومع مرور الزمن، ستبدأ أعضاء الانسان في التوقف عن الحركة واحدا تلو الآخر حتى يصبح الجسد غير مستطيع على العمل بشكل سليم، ولكن يستطيع الشخص الصحيح أن يعيش من دون اكل لفترة تصل إلى 8 ايام.

ماذا تفعل إذا علقت تحت الأنقاض؟

تقول الهيئات الاجنبية للتحكم بالأمراض والحماية إذا كنت محاصرا، حاول سحب الانتباه إلى حالك، وذلك من خلال إرسال رسالة خطية، أو اضرب بالحائط أو الماسورة، أو استعمل صافرة لمعاونة رجال الإنقاذ في الايجاد عليك.

حالات لأشخاص تم إنقاذهم بعد مضي أكثر من أسبوع تحت الأنقاض

سوف نذكر في هذه الفقرة بعض الحالات لأشخاص تم انقاذهم بعد مجموعة من الايام بعد الزلزال وهم كالاتي:

  • في يوليو/أيار 2013 انتشلت سيدة من حطام مصنع في الهند، بعد 17 يوما من تحطمه، سمعها العمال تصيح “أرجوك أنقذني” واستعملوا أجهزة الكشف بالصوت والصورة لمعرفة موقعها بالضبط.
  • بعد زلزال هاييتي في اغسطس/كانون الاول 2010، نجا رجل بقي 12 يوما تحت حطام متجر.
  • أيضا بعد زلزال هاييتي في يوليو/كانون الاول 2010 وجد على رجل ثاني على قيد الحياة بعد 27 يوما من الدمار.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كيف يمكن البقاء على قيد الحياة تحت الأنقاض في الكوارث؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.