كيف يكون شكل خسوف القمر، حيث يعد خسوف القمر واحد من الظواهر الكونية التي تحصل بشكل متكرر، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هو خسوف القمر، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من كيف يكون شكل خسوف القمر و ماذا نقول عند خسوف القمر.

ما هو خسوف القمر

يعرف على انه هو ظاهرة فلكية تحصل عندما ظل الأرض يحجب ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، والظاهرة هذه تحصل عندما تكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا) أو كامل (فيكون خسوفا كليا).

كيف يكون شكل خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر تنشا في منتصف الشهر القمري عندما الأرضُ تجحب عن القمر ضوءَ الشمس أو جزءاً منه ، بمعدل خسوفين لكل عام، ومن الممكن مشاهدة الخسوف في المناطق التي القمر يكون فيها فوق الأفق، والظاهرة تلك تحصل من خلال المراحل الاتية:

  1. القمر يبدا في الدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت من غير أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
  2. ثم عقب ذلك القمر يبدا بدخول في منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
  3.  كامل قرص القمر يخسف عند اتمام دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
  4. ثم القمر يبدا بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

ماذا نقول عند خسوف القمر

على المسلم عند خسوف القمر أن يقوم بذكر الله ويستغفره ويدعوه ويكبّره، وأن يردد قوله تعالى في كتابه العزيز: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، وبالإضافة الى أن يقوم بذكر قوله تعالى: {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}. فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصى الصحابة والمسلمين إن هم رأوا الخسوف أو الكسوف أن يفزعوا إلى ذكر الله عز وجل.

فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالنَّاسِ….. ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هو خسوف القمر، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل منكيف يكون شكل خسوف القمر و ماذا نقول عند خسوف القمر.