كيف تكون الام قدوه لأبنائها في سلوكها، تعتبر من أبرز المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الأمهات في الوقت الحالي ، حيث  ان الأم هي أساس المجتمعات و قدوتها منذ الازل، وذلك لان الأم هي القدوة التي يكتسب منها الأبناء الصفات الحسنة التي بها ترتقي وتزدهر المجتمعات وتتحمل مشقه وعناء من اجل بناء اسرتها ، كما و ينعكس سلوك الأمهات و الآباء بشكل مباشر وقوي في سلوك ونشأة الأطفال , حيث يتأثر الطفل ويقلد كل شيء من أمه ، سواء كان السلوك الصحيح أو الخاطئ ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كيف تكون الام قدوه لأبنائها في سلوكها.

كيف تكون الام قدوه لأبنائها في سلوكها

تعتبر الأم من أبرز الأشخاص و أهمهم للأبناء و هي قدوة لهم ، و نذكر لكم طرق لتكون الأم قدوة لأبنائها ، و هي على النحو التالي :

  1.  تعاملها السليم معهم ومع غيرهم والقيام بتربيتهم تربيه مبنية على أسس سليمه.
  2. عدم ممارستها أي اعمال او سلوكيات سلبية تؤثر على نشاه أبنائها.
  3. كما وانها يجب ان تكون مكافحه ومنظمة وملتزمة للمبادئ والأخلاق لتنعكس على أبنائها.
  4. و أيضاً من خلال حسن التعامل و التربية التي  تزرع انطباع طيب و إيجابي.
  5. كما و تساهم في ان تكون قدوة مؤثرة و ترشد أبنائها على الاخلاق والاحترام  لدى اطفالها وابنائها حيث ان الام لها مكانه و تأثير كبير .

وضح مفهوم القدوة

تعتبر القدوة من المصطلحات الأخلاقية والفلسفية التي تناولها الكثير من الفلاسفة وعلماء الأخلاق بالبحث والدراسة والتناول و الكثير من الأشخاص يبحثون عن تعريف القدوة ، حيث أن القدوة هو الشخص الذي يتصف بالمثل الأعلى الذي يتم الاقتداء به، وتكون أفعاله وسلوكياته حميدة ضمن الأخلاق والقيم، حيث يوجد الكثير من الآيات و الدلائل التي تتحدث عن القدوة ،

صفات القدوة الحسنة

كما و يوجد الكثير من الصفات للقدوة الحسنة ، التي يجب على الأشخاص التمتع بهذه الصفات ، و من أبرز هذه الصفات هي على النحو التالي :

  • يجب أن يكون الشخص أمينًا صادقًا عفيفًا متواضعًا متقيًا لربه تعالى.
  • و أيضاً من ضمن الصفات صلاح النية، والإخلاص في القول والعمل.
  • بالإضافة إلى العلم والعمل والتعفف عن سؤال الناس
  •  من الصفات الإيمان بالله والتوكل عليه حق التوكل.
  • و أيضاً الهداية بالله تعالى(أولئك الذين هداههم الله فبهداهم اقتده).
  • بالإضافة إلى التحلي بالأخلاق القويمة في السر والعلن.
  • و أيضاً من الصفات نظافة المظهر والمخبر، وحسن الكلام وطيب القول.

أقسام القدوة

حيث تنقسم القدوة إلى قسمين ، و هما القدوة الحسنة و القدوة السيئة ، حيث أن القدوة الحسنة هي القدوة التي ترع في قلوب الناس حب الخير والصلاح وهي التي تمثل المثل الأعلى الذي يتخذه الناس عنوانًا للاقتداء في تصرفاتهم وأحوالهم كلها ، و هؤلاء لهم دور كبير في التعلق بالصفات و الأخلاق الحميدة .

أما القدوة السيئة : فهي التي يكن فيها أصحاب السلوك السيء و البذيء ، و أيضاً هم الذين يكونون مصدر شر و وبال على مجتمعاتهم بكونهم قدوة لغيرهم في الشر والهدم والفوضى ، و هؤلاء الأشخاص يجب محاربتهم و الابتعاد عنهم .

كيف تكون الام قدوه لابنائها في سلوكها

و فيما يلي سنعرض لكم ابرز الآيات التي تدل على القدوة و أهميتها ، و هذه الآيات هي على النحو التالي :

  • قال تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ”.
  • قال تعالى:” أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ”.
  • قال تعالى:” أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ”.
  • قال تعالى:” ” لقدْ كان لكمْ في رسول اللّه أسْوة حسنة لمنْ كان يرْجو اللّه والْيوْم الْآخر وذكر اللّه كثيرًا”.
  • قال تعالى:” لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ ۚ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ”.
  • قال تعالى:” قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ”.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كيف تكون الام قدوه لأبنائها في سلوكها ، كما ز ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الموضوع.