كيف تشكل العالم العربي والاسلامي، حيث تم تسمية العالم العربي الإسلامي على كافة المناطق التي توزع بها المسلمين من الدول الإسلامية، و قد يسمى العالم العربي الإسلامي نسبة إلى الجماعة المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كيف تشكل العالم العربي والاسلامي.

كيف تشكل العالم العربي والاسلامي

يتساءل الكثير من الأشخاص في العالم العربي حول كيفية تشكل العالم العربي و الإسلامي ، حيث ابتدأت رحلة نشر الإسلام في الأرض منذ العهد النبوي الميمون، و على إثره تعددت المراحل لتصبح على ما هي عليه الآن ، و أبرز هذه المراحل هي على النحو التالي :

  • العهد النبوي المبارك:  حيث بدأت رحلة انتشار الإسلامي في عهد النبي –صلى الله عليه وسلم-، بعد الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كما و كانت المدينة المنورة هي نواة العالم الإسلامي، حيث بدأ النبي صل الله عليه و سلم بالتوسع و التمدد في الأرجاء المختلفة في شبه الجزيرة العربية، و قد بقيت شبه الجزيرة العربية تحت الحكم الإسلامي حتى وفاة النبي عليه الصلاة و السلام.
  • الخلافة الراشدة: و هذه المرحلة بدأت الدولة الإسلامية بالتوسع شيئا فشيئا في شبه الجزيرة العربية، و قد شملت التوسعة العديد من المناطق ومنها العراق و مصر و بلاد الشام وفارس، وخراسان، وشمال القارة الإفريقية، حيث صارت الدولة الإسلامية خلال ثلاثة عقود من وفاة رسول الله –صلى الله عليه وسلم.
  •  فترة الأمويين: و الجدير بالذكر أنه في هذه المرحلة كان التوسع للدولة الإسلامية بشكل واضح و ملحوظ، فقد ضمت مجموعة من الدول تحت الحكم الإسلامي، فقد وصل الحكم الإسلامي ليضم كل من إسبانيا، والبرتغال، وفرنسا غرباً، وإلى الهند، وآسيا الوسطى، والصين شرقاً.
  • فترة العباسيين: حيث تعتبر هذه المرحلة من أشهر المرحل التي مرت على المسلمين ، حيث توسع العالم الإسلامي بشكل أكثر لتضم المناطق الوسطى في قارة آسيا.
  •  فترة المماليك: و الجدير بالذكر أنه في هذه المرحلة توسعت رقعة العالم الإسلامي لتشمل أرجاء القارة الهندية، وفي الجنوب الشرقي من آسيا، وفي المناطق الجنوبية الغربية من القارة الإفريقية.
  •  الدولة العثمانية: كما و توسعت  رقعة الدولة الإسلامية في العديد من مناطق القارة الأوروبية عند مجيء العثمانيين؛ كتركيا، وشرق، ووسط أوروبا، والبلقان، بالإضافة إلى المناطق الغربية من القارة الإفريقية، وبعض المناطق الآسيوية، و بقيت حتى مطلع القرن العشرين.
  • العالم الإسلامي الحالي: حيث صار العالم الإسلامي اليوم مقسماً إلى دول مستقلة ذات سيادة، ومنتشرة في مختلف أرجاء العالم، و ذلك بعد سقوط العديد من مناطق العالم الإسلامي تحت نيران الاحتلال الأوروبي.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كيف تشكل العالم العربي والاسلامي، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.