كيف تتكاثر النباتات اللابذرية، أن هذا السؤال من الأسئلة المهمة في علم الأحياء حيث تشكل النباتات الخالية من البذور نسبة كبيرة من النباتات على سطح الأرض، وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سنتحدث عن هذه النباتات الخالية من البذور بالتفصيل وكيفية تكاثرها، وسنذكر أيضًا بعضها معلومات مهمة عن هذه النباتات، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما هي النباتات اللابذرية

كما تسمى أيضاً النباتات الخالية من البذور هي نباتات بدون بذور لا تنتج بذوراً للتكاثر وأن النباتات الخالية من البذور ظهرت لأول مرة على الأرض منذ حوالي 400 مليون سنة، حيث تشمل هذه النباتات بدون بذور مثل السرخس والطحالب وذيول الحصان وحشيشة الكبد وهذه النباتات لها جذوع وجذور وأوراقها كغيرها من النباتات ولكن نظراً لأنها لا تنتج أزهاراً فليس لها بذور وهذه النباتات لها أنسجة متخصصة لتوصيل الماء والغذاء، حيث تفتقر هذه النباتات الخالية من البذور إلى نظام للاحتفاظ بالمياه وهي عمومًا صغيرة ومحدودة حجم النباتات بسبب سوء طرق نقل المياه والغازات والمركبات الغذائية الأخرى، كذلك تسمى هذه النباتات أيضاً بالنباتات غير الوعائية لأنها لا تحتوي على أوعية تحمل نسغاً خاماً وغير كامل مثل نباتات الأوعية الدموية.

كيف تتكاثر النباتات اللابذرية

تتكاثر النباتات الخالية من البذور عن طريق الأبواغ وهي أجسام شبيهة بالبذور ولكنها تنتج من خلال التكاثر اللاجنسي والجراثيم عبارة عن هياكل أحادية الخلية،

  • كما تحتوي على مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات وتبقى الأبواغ نائمة حتى تكون الظروف مناسبة لها وبمجرد أن تكون الظروف مناسبة لها ومناسبة للتقسيم.
  • كذلك يحدث انقسام الخلايا فيها وتنمو لتصبح نباتات كاملة وتنتج الأبواغ بكميات كبيرة في النباتات الخالية من البذور، ولأنها صغيرة جداً وخفيفة فإنها تنتشر عن طريق الرياح إلى مناطق جديدة حيث يمكن أن تنمو مرة أخرى.
  • كما يمكن اعتبار الأبواغ خلية تكاثرية قادرة على التطور إلى نوع جديد بدون اندماج مع خلية تناسلية أخرى.
  • حيث تختلف الأبواغ عن الأمشاج وهي خلايا تكاثرية يجب أن تندمج في أزواج من أجل تكوين فرد جديد والجراثيم تنتجها البكتيريا والفطريات والطحالب والنباتات.
  • أيضاً تنتج بعض أنواع الطحالب الحمراء أحاديات الأبواغ والتي تحملها التيارات المائية لتكوين كائن حي جديد على الجراثيم ination.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، كيف تتكاثر النباتات اللابذرية، كما تعرفنا على ما هي النباتات اللابذرية، وكل ما يتعلق بإجابة السؤال المطروح أعلاه.