الأنسجة الطلائية هي واحدة من أنواع النسيج الأساسية و الرئيسية التي تُشكل أجسام الكائنات الحية كالحيوانات والانسان، والأنسجة الظهارية أو أنسجة الطلائية هي الأنسجة التي يقوم دورها على تغطية السطح الخارجي لأوردة الدموية والشرايين وأعضاء الجسم الداخلية والغدد، فالأنسجة الطلائية أو الظهارية هي الأنسجة التي تكسو أو تبطن سطح التجاويف في أعضاء الجسم المختلفة مثل القناة التنفسية والجهاز الهضمي، ومجرى البول، وتوجد الأنسجة الطلائية أو الظهارية فوق الأنسجة الضامة ،في هذا المقال عبر موقع الجنينة سو نتحدث عن كيف تتغذى الانسجة الطلائية ،سوف نقوم بذكر بعض المعلومات المتعلقة بالانسجة الطلائية أو الظهارية كما هي مكوناتها وانواعها ومميزاتها.

مكونات الانسجة الطلائية

تتشكل الأنسجة الظهارية أو الطلائية من عدد من الأنواع المختلفة من الخلايا وهي الخلايا الحرشفية والخلايا المكعبية والخلايا العمودية، وكل نوع من هذه الانواع الخلايا له ميزة تختلف عن غيرها:
1. الخلايا المكعبية : وهي خلايا يظهر شكلها مثل مكعبات صغيرة ويتساوى عرض وطول هذه الخلايا، وهي تبطن وتكسو بعض التجاويف في الجسم، وتتواجد الخلايا المكعبية في نسبة كبيرة من الغدد.
2. الخلايا الحرشفية : وهي خلايا شكلها يشبه الحراشف، وتتميز بحوافها ودقتها الغير منتظمة، والخلايا الحرشفية تبطن وتكسو الفم والمريء .
3. الخلايا العمودية : تشتهر وتتميز هذه الخلايا بزيادة طولها عن عرضها، وتبطن وتكسو هذه الخلايا دار المعدة والأمعاء والطبقة الداخلية من جلد الإنسان، كما تبطن وتكسو هذه الخلايا القناة التنفسية.

أنواع الأنسجة الطلائية

1. الأنسجة الطلائية الطبقية العامة : وهذه الأنسجة تقوم بالتكون عند إقبال الجسم على فعل أو عمل أو يحتاج ويلزمه مقاومة وقدرت تحمل كبيرة وهائلة ، وتكون وتظهر هذه الأنسجة على شكل طبقات قد يوجد بها جلد و بروتين، ولا يوجد في الطبقة الداخلية من هذه الأنسجة الكريتين.
2. نسيج الظهارة : وهذا النسيج هو محور حديثنا في هذا الموضوع، نسيج الظهارة يكسو ويبطن الأعضاء وتجاويف القناة الهضمية والتنفسية .

مميزات الأنسجة الطلائية

1-الطبقة السفلى من الأنسجة الطلائية تنشق لتقوم بتعويض الخلايا التالفة والمدمرة.
2-تقوم الانسجة الطلائية بالارتكاز على غشاء خلوي غير قاعدي.
3-تتميز الأنسجة الطلائية بخلوها من الأوعية الدموية.
4-تكون الأنسجة الطلائية متقاربة ومتراصة ، والمادة البينية في الخلايا كميتها قليلة جداً.

كيف تتغذى الأنسجة الطلائية؟

الأنسجة الطلائية تقوم بالحصول على غذائها عن طريق عملية انتشار السوائل المتواجدة في الشعيرات الدموية التي توجد في النسيج الضام الذي يوجد عليه النسيج الطلائي.

إلى هنا وتنتهي سطور مقالنا الذي قمنا في بدايته بذكر مكونات الانسجة الطلائية فذكرنا انها تتكون من الخلايا المكعبية والخلايا الحرشفية والخلايا العنقودية ،ثم ذكرنا أنواع الانسجة الطلائية فهي تتكون من نوعين وهما الانسجة الطلائية الطبقية العامة والانسجة الظهارة ،وبعد ذلك ذكرنا بعض المميزات التي تشتهر بها الانسجة الطلائية ،وفي النهاية ذكرنا وشرحنا كيف تتغذى الانسجة الطلائية.