كيف اعرف نوع بشرتي اختبار، كما هو الحال في الوقت الحاضر، تم تطوير مستحضرات التجميل لتناسب أنواع البشرة المختلفة حتى لا تؤذيها، كما يصبح من الضروري لأي شخص يريد العناية ببشرته أن يبدأ في فهمه ومعرفة ما هو وما الذي تحتاجه بالضبط، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف أكثر على كيفية معرفة نوع بشرتي، وما هي انواعها.

ما هي أنواع البشرة

عادةً أن اختيار منتجات العناية بالبشرة وحتى منتجات علاج البشرة يحتاج إلى تحديد نوع البشرة، وهنا فيما يلي سنعدد لكم أنواع البشرة الرئيسية لكل من النساء والرجال:

  • البشرة الدهنية: تفرز الكثير من الدهون، وهي أكثر عرضة لحب الشباب والبثور السوداء، وعادة ما تكون مسامها واسعة.
  • البشرة المختلطة: توجد مناطق دهنية وعادية أو غير دهنية، ويكون شكل هذه المنطقة في الوجه عادة بالحرف T.
  • البشرة الجافة: تكاد لا تنتج دهوناً، ودائماً تحتاج إلى مرطبات وعناية لمنع التشققات أو القشرة الجافة أو الخشونة.
  • البشرة العادية: تعد أفضل وأندر أنواع البشرة نظراً لصعوبة وجوده حالياً بسبب العوامل البيئية التي تؤثر على الجلد، فهو منخفض في إنتاج الزهم، وليس جافاً ولا مختلطاً.
  • البشرة الحساسة: وهي شديدة التأثر بالعوامل البيئية المحيطة، ومن السهل أن تهيج وتظهر علامات وآثار الحبوب، وتحتاج إلى روتين دقيق للعناية بها ولا تحتاج إلى اختبارها وصاحبها يمكن أن يعرفها بسهولة من هذه الصفات التي لا تحتاج إلى اختبار.
  • والجدير بالذكر أن نوع البشرة غير ثابت، ومع ذلك يمكن للبشرة أن تغير طبيعتها عند تعرضها لظروف معينة، وقد يتجلى ذلك بشكل طفيف من خلال الاختلاف في طبيعة الجلد بين الصيف والشتاء، لذلك إذا شعر المرء بتغير في بشرته واستجابته لها من المستحسن إجراء اختبار نوع الجلد مرة أخرى.

كيف اعرف نوع بشرتي اختبار

أن من السهل معرفة نوع البشرة من خلال اختبارات منزلية بسيطة، وفيما يلي شرح لكيفية التعرف على نوع بشرتي من الاختبار:

  • اختبار الملاحظة لتحديد نوع البشرة: هو تنظيف الوجه بغسول رغوي خفيف للتنظيف السطحي فقط، ثم غسل الوجه بماء فاتر أو عادي، وبعد ذلك يجفف الوجه بلطف، ثم الانتظار لمدة ثلاثين الى ستين دقيقة، وبعد ذلك يحين الوقت لمراقبة الوجه أمام المرآة في ضوء صافي، كما لاحظ الأجزاء اللامعة والأجزاء العادية والأجزاء الجافة، ويمكن أيضاً استخدام حاسة اللمس لمعرفة ذلك.
  • اختبار الورق لتحديد نوع البشرة: اغسل الوجه برفق قبل النوم ولا تضعي عليه أي كريم أو منتج، وفي الصباح امسحي كل منطقة من الوجه بورقة نشاف الجبين، الخدين، الأنف، الذقن، ثم لاحظي النتائج التي تظهر على الورق إذا لم يكن هناك دهون على الورق يكون الجلد جافاً، وإذا كان مليئاً بالدهون في جميع الأوراق، يكون دهنياً وإذا جمعت بين الاثنين تختلط وإذا كانت الدهون فيه قليلة جداً، ولكنها موجودة في نسبة ضئيلة لأن هذا جلد طبيعي.
  • اختبار المنديل لتحديد نوع البشرة: حيث يتم الاختبار على بشرة نظيفة لذلك يجب تنظيف الجلد أولاً بالماء والغسول، ثم يتم إحضار منديل ورقي كبير ورقيق وعمل فتحتين للعينين فيه ثم يوضع على الجلد مع الاستلقاء لمدة تمتد من نصف ساعة إلى ساعة، بشرط أن تكون المناديل ملتصقة جيداً بالوجه ثم إزالتها وملاحظة العلامات الموجودة عليها لمعرفة نوع الجلد.
  • اختبار الماء والملح لتحديد نوع البشرة: حيث  يتم إحضار زجاجة رذاذ فارغة وتوضع فيها كمية مناسبة من الملح 4.5 ملاعق كبيرة من الملح الطبيعي على نصف لتر من الماء، ثم يتم غسل الوجه بالمحلول وتجفيف المناطق بعد 60 دقيقة أو أكثر، كما يتم ملامسة الوجه بأصابع نظيفة، أولاً الخدين كلا جانبي الوجه إذا كان لديهم دهون أو دهون، وكذلك في منطقة الأنف فهذه بشرة دهنية، ولكن إذا كانت الوجنتان طبيعيتان أو قلة الدهون ومنطقة الأنف دهنية فهذا الجلد مختلط، وإذا كان الجلد في جميع مناطقه خالياً من الدهون فهذا الجلد جاف.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، كيف اعرف نوع بشرتي اختبار، مع شرح مبسط لكل نوع منها، كما تعرفنا على ما هي أنواع البشرة.