كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وطرق إصلاحه، يتساءل الكثير عن هذا الموضوع الذي يحصل لجهاز التكييف، والسبب وراء ذلك هو أنه يعتبر من أهم الأجهزة في المنزل التي لا يمكن لأصحاب البيت الاستغناء عنها، ليس هذا فقط فهو يستعمل أيضا في السيارات والمحلات التجارية في فصل الصيف، التي يكون فيها درجة الحرارة مرتفعة كثيرا الأمر الذي يؤدي الى استعماله بكثرة وهذا يؤدي الى تعطله، وعبر مقالنا سنعرف كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وطرق إصلاحه عبر موقعنا الجنينة.

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وطرق إصلاحه

في فصل الصيف يتم استعمال المكيف بكثرة بسبب درجات الحرارة العالية، ومن الجدير للذكر أنه قد يعطل لأنه يتم استعماله طوال الوقت ويمكن أن يكون العطل مفاجئ مزعج للغاية، لأنه يحتاج الى وقت من أجل إصلاحه وكيف لم يستطع الانسان معرفة إصلاحه وأين العطل يوجد بالضبط، فأعصابه تتوتر من جهة لا يعرف أين العطل وأيضا لا يستطيع تحمل درجة الحرارة العالية، وكيف إن كان يوجد في مكان يوجد فيه العديد من الأشخاص الذين يطلبوا منه اصلاح المكيف بسرعة.

لأنه لا يتحملوا درجة الحرارة المرتفعة، فكل الأسباب السابقة تدفع الانسان الى اللجوء الى التعرف علي أجزاء المكيف، ومعرفة هل هو معطل أم لا لمنع التعرض للمواقف السابقة واختصار الوقت، وبالإضافة الى ذلك معرفة نوع المكيف الجيد الصالحة للاستعمال لأطول فترة ممكنة، ومن أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية قبل أن يتوقف نظام التكييف بشكل نهائي عن العمل، خصوصا جهاز الكمبروسر يعتبر من الأجزاء الرئيسية بنظام تكييف هواء السيارات.

اقرأ أيضا: ما هو نظام Eco في المكيفات

 ما هي علامات أن كمبروسر المكيف خربان

جهاز التكييف يمكن أن يتعطل بأي وقت دون معرفة في المنزل أو المحل أو حتى السيارة، الذي يستعمل عند ارتفاع درجة الحرارة وهكذا يحصل فيه عطل بسبب كثرة تشغيله، وبالإضافة الى ذلك عدم ضبط الترموستات الذي يكون من أهم أسباب تعطيل المكيف في السيارة، الذي يطلق عليه اسم الضاغط الذي يقوم بتبريد الهواء باستخدام ضغط غاز التبريد.

ويستطيع السائق معرفة إن هناك عطل في الكمبروسر عندما يظهر عطل في جزء الفيروز الكهربائي، فجأة دون سابق انتظار حينها يجب الكشف عن هذا الجزء من أجل معرفة العطل، بسبب عدم وصول التيار الكهربائي الى التكييف، ويمكن الكشف عن عطل الفيوز من خلال الرائحة واللون، فمثلا عندما نجد أن الرائحة تدل علي وجود اشتعال، ولون الكمبروسر أسود فهذا يعنى أن المكيف انفجر بسبب ذلك ويجب تغيير الفيوز واحضار واحد جديد.

وبالإضافة الى ذلك نجد علامات  التي تؤكد أن كمبروسر المكيف خربان عندما لا يمكن ضبط الترموستات، وهذه العلامات تكون علي النحو التالي:

  • التكييف لا يعمل بعدم خروج هواء بارد منه، والسبب وراء ذلك هو عدم ضبط الترموستات المسؤول عن عملية التبريد.
  • يمكن أن يكون السبب أن ريموت التحكم في التكييف تم استعماله بشكل غير صحيح، وتم ضبطه حينها يتم ضبط جهاز التكييف ليصبح ملائم لدرجة حرارة الغرفة.

 ما هو العطل في أجزاء الكمبروسر

عندما يتم الكشف عن عطل في الترموستات أو داخل الفيوز، فيتوجب أن يتم فحص بأجزاء الكمبروسر كما يلي:

  • يمكن وجود عطل بجزء محدد من الاسلاك الكهربائية عندها لن يصل التيار الكهربائي اليه، لذلك يجب فحص الاسلاك الكهربائية وعدم وجود قطع فيها وإن وجد يجب إصلاحه.
  • المكثفات الموجودة في أجزاء الكمبروسر التي يجب فحصها، فإن كان عطل بها يجب تغييره ويوضع وحدا جديد بدل منه.
  • قد تكون المحابس والصمامات، قد كسرت أو تلفت فيتوجب فحصها جيدا.
  • فحص جزء ريليهات البدء فإن وجد عطل فيها يجب استبدالها لكن إن لم يوجد فيها عطل، حينها يكون الكمبروسر لم يعد صالح للاستخدام فقد انتهى عمره، ويجب تغييره بسبب تعرضه لتيار كهربائي قوى تسبب بعطله أو انتهت مدة صلاحيته لأنه يستعمل لمدة طويلة يوميا.

ما النصائح للتعامل مع مشكلة عدم عمل كمبروسر المكيف

هذه النصائح تكون على النحو التالي:

  • عدم القيام بفحص أو تركيب أي جزء من التكييف.
  • قراءة دليل الاستعمال المرفق مع المكيف جيدا، قبل تغير أي أمر فيه.
  • إن حصل عطل فيجب البحث عن سببه، فربما يكون سهل ويصلح بسرعة أو اللجوء الى المختص لحل العطل
  • ان احتاج الى مال لإصلاحه حينها يفضل شراء واحد جديد.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وطرق إصلاحه، الذي قد يكون عطل بسيط يصلح بسرعة أو عطل كبير.