كيف ارد على الكلام الحلو ، في الكثير من المواقف التي نتعرض لها نحصل علي المجاملات والإطراءات والكلمات الجميلة فنقف عاجزين عن التعبير عن هذه الكلمات ولا نستطيع الرد بمثلها، ونجد أنفسنا في موقف محرج والخجل يتملكنا لأننا غير قادرين علي الرد علي مثل هذه الكلمات الجميلة، وقد تكون مثل هذه الكلمات من الأهل أو الأصدقاء أو الأشخاص المقربين لنا علي وجه الخصوص، فنجد أن الثمانية والعشرون حرفاً في اللغة العربية لا يقومون بإسعافنا علي الرد بمثل الكلمات أو العبارات التي قيلت لنا.

كيف ارد على الكلام الحلو:

وجميع الأشخاص الذين يتعرضون لمثل هذه المواقف يتساؤلون كيف يمكننا أن نرد علي هذه الكلمات والعبارات والمجاملات التي نحصل عليها وأن نبتعد عن التلعثم والخجل والصمت المصاحب لهما، فعندما نسمع الإطراء سواء كان من الأهل والأقارب أو الأصدقاء أو المدير والزملاء بالعمل وكل علي حسب ترتيب شخصيته ومدي أهمية هذه الشخصية لذلك نجد أن البعض يقع في مشكلة عدم القدرة علي الرد وعدم القدرة علي التعبير علي العبارات الجميلة الموجهة له.

ويأتي التعبير من الشخص علي هذا الكلام الحلو الموجه له علي حسب نوع الشخص الذي قام بتوجيهه له فالرد علي الأهل سيكون مختلفاً عن الرد علي الأصدقاء أو الرد علي المدير في العمل أو علي غيرهم من الأشخاص، فالرد يأتي علي درجة أهمية الشخص ومكانته في حياة الشخص .

الخجل غالباً ما يكون سيد الموقف في مثل هذه المواقف التي نتعرض لها عندما نسمع إطراء جميل أو كلام حلو والكثير منا لا يجيد التعبير والرد عن الكلام الموجه له.

لذلك سنعرض بعض القواعد التي ممكن أن يأخذ بها لنستطيع الرد علي الكلام الحلو الموجه لنا:

1. أن نقوم بأخذ الكلام بموازنة بين القلب والعقل وأن نعلم جيداً الغر من قول هذا الكلام لنا.

2. أن نعي جيداً القصد من وراء كل كلمة قيلت لنا والتأكد بأن الذي قالها لنا قالها بموجب مكانته لدينا إن كان صديقأ أو أخاُ أو زوج.

3.نحاول أن نقوم بتجميع بعض المفردات الجميلة التي قيلت لنا لنرد ببعض منها أو بكلمات مرادفة تحمل نفس المعني لها، كما وأن ايماءات الوجه لها النصيب الأكبر في تبيان الشعور والتعبير حتي أكثر من الكلمات.

4. عدم المبالغة في الرد علي الآخرين بكلمات تظهرنا متكلفين ومنافقين ومجاملين بشكل يزيد عن الحد المرغوب.

5. عدم التعجل في الرد واعطاء النفس مهلة خاصة مع الأشخاص الذين يعنون لنا ومكانتهم كبيرة في قلوبنا.

6. نضع كلمات الشكر المحببة في مقدمة كلماتنا في من الكلمات التي يحب الآخرين سماعها ومحببة لديهم.

7. من الممكن تدوين بعد العبارات التي تركت انطباعاً كبيراً في قلوبنا وأن نقوم بصياغتها بأسلوبنا الخاص.

وأخيراً نقول بالرغم من أننا نحب سماع الكلمات الجميلة ونود لو تقال لنا باستمرار لأنها تعتبر سعادة لقلوبنا، يجب علينا عدم إظهار كامل مشاعرنا بشكل كامل أمام الآخرين وألا نكون اندافعيين في مشاعرنا فالاتزان شئ جميل في التعبير عن الشعور.