الخوف والقلق شعور فطري بالمشاعر الطبيعية التي يمر بها كل شخص مهما كان شجاعته حيث ان الخوف من المجهول والخوف من الموت والخوف من المستقبل هي في صميم المشاعر داخل النفس البشرية فالطفل يبكي قبل أن يتعلم الضحك، ولكن قد يتجاوز الخوف حده الطبيعي في بعض الاحيان ، و في هذا المقال سنعرض اهم الطرق لمحاولة التخلص من الخوف للأبد

الاحساس بالخوف

الشعور بالخوف هو أشهر طبيعية عند البشر وكثير منا يشعر بهذا الشعور الذي يجعل الكثير من الناس يتوقفون عن حياتهم كلها لمجرد شعورهم بالخوف الذي يدمر حياة الكثيرين ويسبب عقبات ضخمة للملايين ،الخوف لا يقتصر في شيء واحد فقط ، ولكن الشعور بالخوف يمكن أن يكون من عشرات الأشياء ، هناك خوف من المستقبل ، هناك خوف من المرور بالتجربة ، هناك خوف من الماضي ، وهناك خوف من الشخص وكذلك الخوف من النجاح والعواقب والمسؤولية التي ستقع على رقابهم ، وبالتالي يبقى الملايين من الناس في مواقعهم ثابتة دون أي خطوة للأمام ، لكن في معظم الحالات يتراجع هؤلاء بسبب الخوف.

الفرق بين الخوف و القلق

الخوف : وهو الرهبة من شيء معين يعرف بالخوف من الظلام أو الأماكن المغلقة أو المرتفعة أو الزحام أو الحيوانات أو الحشرات على سبيل المثال.

أما  القلق : إنه توتر ينتظر حدثًا سيئًا ومزعجًا نتوقعه لم يحدث ذلك بعد وقد لا يحدث ، لكننا نعيش في قلق دائم في انتظار أي حدث قد لا يحدث أبدًا وهي من أصعب المشاعر السلبية التي قد تتحكم في الإنسان لدرجة أن هناك مقولة قديمة تقول “وقوع البلاء ولا انتظاره” أي أن المعاناة من القلق أثناء الانتظار أصعب من الصدمة من البلاء نفسه.

أنواع الخوف :

هناك أسباب كثيرة للخوف ، منها على سبيل المثال:

  • الخوف من الموت.
  • الخوف من المجهول.
  • الخوف من الرسوب في الامتحان.
  • الخوف من الفصل من العمل.
  • الخوف من المرض.
  • الخوف من الناس.
  • الخوف من الفشل .

التخلص من الاحساس بالخوف

إذا كان الفرد يعاني من مخاوف من عدم قدرته على السيطرة ، فعليه اللجوء إلى الطبيب المختص ، ولكن هناك بعض الطرق والوسائل التي قد تساعد الفرد في التخلص من مخاوفه وحده ، نذكرها:

  1. التنفس العميق: حيث يجب الجلوس وإغلاق العينين ، والتنفس بشكل طبيعي مع التركيز على الشعور بالنفس عند الدخول والخروج من الأنف ، حيث يجب وضع يد واحدة على البطن والأخرى على الصدر ، وأخذ نفس عميق و العد لأربعة ، ثم احبس أنفاسك وعد إلى ثلاثة ، ثم ازفر وعد للأربعة ، حيث تدخل اليد للداخل أثناء الاستنشاق ، وتخرج عند الزفير ، وبهذه الطريقة يصرف انتباه الدماغ إلى التنفس وعدم التفكير في أي شيء عدا ذلك ، وهذه العملية يجب أن تتكرر عدة مرات حسب الضرورة ، حتى يستقر تفكير العقل في عملية التنفس ، وليس في التفكير في الماضي أو المستقبل ، فكلما أسرع الإنسان في القيام بهذه العادة اليومية ، كلما شعرت بتحسن أسرع.
  2. الابتعاد عن مصدر الخوف: من المستحيل أن يتمكن الإنسان من التفكير بوضوح عندما تغمره مشاعر الخوف أو القلق ، ويوصى بالابتعاد عن مصدر الخوف حتى يحصل الشخص على الهدوء الجسدي ، و يصرف الانتباه عن هذه المشاعر لمدة 15 دقيقة عن طريق المشي ، على سبيل المثال ، أو شرب كوب من الشاي ، أو الاستحمام.
  3. حدد مخاوفك: يجب أن تحدد بالضبط ما تخاف منه ، فقط استرخي وركز على نفسك ، ما الذي تخاف منه؟ كما لو كنت تراقب نفسك من الداخل ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما تخاف منه ومنحه الوقت اللازم.
  4. مارس اليوغا: مارس تمارين التأمل بشكل يومي ، فهذا سيجعلك تشعر بتحسن كبير ، وينظم ضربات قلبك ويخفف من قلقك وتوترك وخوفك اجعل هذا جزءًا يوميًا من حياتك أو عادة ستعتاد عليها وستلاحظ تحسنًا كبيرًا في غضون بضعة أشهر فقط.
  5. عدم محاولة الوصول إلى الكمال: يجب أن يدرك الإنسان أن الحياة مليئة بالضغوط ، وأن الشخص غالبًا ما يواجه أيامًا سيئة ، لذلك يجب أن يقتنع الإنسان بأن الوصول إلى الكمال في هذه الحياة يكاد يكون مستحيلًا.
  6. قبول المخاوف: يجب على الإنسان أن يواجه الأشياء التي يتجاهلها ، وأن يتقبل الفشل كجزء من الحياة ، حتى يتمكن من تجاوزه.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه اهم الوسائل و الطرق اللازمة للتخلص من الاحساس و الشعور بالخوف للأبد كما ذكرنا الفرق بين الخوف و القلق و انواع الخوف المختلفة