كيف أحسب مساحة الغرفة

حساب مساحة الغرفة من الأمور التي لا يجب تجاوزها عند شراء أثاث مناسب للغرفة أو تصميم ديكورات خاصة لضمان التناسق بين الأثاث ، و ذلك لضمان التناسق بين قطع الأثاث والمساحة التي تضمن جمال الشكل والراحة الشخصية ، يمكن القيام بذلك باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي ستتعلمها أدناه.

تعريف المساحة

يتم تعريف المساحة على أنها مقياس للمنطقة المحاطة بمنطقة معينة ، وفقًا للنظام الدولي للوحدات ، المتر المربع هو وحدة قياس المساحة ، المربعات ذات الأضلاع المتساوية هي أبسط الأشكال الهندسية التي يمكنها قياس المساحة ، يمكن قياس مساحة معظم الأشكال بتطبيق القوانين التالي:

  • مساحة المربع = طول الضلع × نفسه = (طول الضلع)2
  • مساحة المستطيل = الطول × العرض
  • مساحة المثلث = نصف طول القاعدة × الارتفاع
  • مساحة الدائرة = ط (نق)= 3.14 (نصف القطر)2

إقرأ أيضا : معلومات عن هنادي مهنا https://jnyhnews.com/wp-admin/post.php?post=16941&action=edit

كيفية حساب مساحة الغرفة

و لضمان الحصول على قياس دقيق لمساحة الغرفة يجب اتباع الخطوات الأتية:

  • يجب إخلاء الغرفة من جميع الأثاث الموجود بها ، حتى لا تشغل حيز من المساحة، فتُصبح النتيجة أقل من قيمتها الحقيقية.
  • كما يجب استخدام أداة واحدة قي القياس وهي المتر، ويجب مراعاة أن يكون مُستقيمًا تمامًا عند استخدامه، كي لا يتسبب في زيادة القياس عن القيمة الحقيقية له.
  • غالبية الغرف التي نود قياسها تكون ذات شكل منتظم، إما مستطيل أو مربع، وذلك يتطلَّب قياس طول الغرفة وعرضها لحساب المساحة، التي تكون عبارة عن حاصل ضرب الطول في العرض ، أي عندما يكون طول الغرفة 6 أمتار، وعرضها 5 أمتار، فإن مساحة الغرفة = الطول × العرض = 6 × 5 = 30 متر2
  • قد يُصادفنا بعض الغرف غير منتطمة الشكل، بحيث تحتوي على نتوءات مثلثة، أو شرفات على شكل أنصاف دوائر. قد يبدو قياس مساحة هذا النوع من الغرف مُعقَّدًا نوعًا ما، إلا أنه ليس بهذه الصعوبة، فكل ما نحتاجه هو تقسيم الشكل غير المنتظم إلى أجزاء صغيرة منتظمة، مثل المربعات والمستطيلات والمثلثات والدوائر أو أنصاف الدوائر، ومن ثمَّ نتمكَّن من قياس كل جزء على حدة من خلال تطبيق القانون الخاص به، ثم جمع نواتج جميع الأجزاء للحصول على المساحة الكلية للغرفة في نهاية الأمر.

حساب مساحة غرفة خماسية الشكل

أما إذا كانت هناك غرفة على شكل خماسي منتظم الشكل، طول الضلع الواحد فيه 6 أمتار، والمسافة العامودية الواصلة بين مركز الغرفة وأحد أضلاعها هي 4 أمتار، فما هي مساحتها؟

الحل:

  1. تقسّم الغرفة إلى 5 مثلثات متساوية الأضلاع، طول كلّ ضلع منها 6 أمتار.
  2. يكون ارتفاع المثلث الواحد مساوياً لطول المسافة العامودية بين مركز الغرفة وأحد أضلاع المثلث والبالغ 4 أمتار.
  3. المساحة الكلية للغرفة خماسية الشكل = مجموع مساحة الـ5 مثلثات متساوية الارتفاع والأضلاع.
  4. مساحة المثلث = (1/2 × طول القاعدة × الارتفاع).
  5. مساحة أحد المثلثات:(1/2 × 6 × 4).
  6. مساحة المثلث= 12.
  7. المساحة الكلية للغرفة خماسية الشكل= 5 × مساحة أحد المثلثات ، 5 × 12 = 60 م².

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا كيف أحسب مساحة الغرفة ،ونكون تعرفنا على المساحة ، و كيفية حساب المساحة للغرفة العادية و الغرفة خماسية الشكل.