كيفية كتابة تقرير فعال خطوة بخطوة ومختلف أنواع التقارير , يجذب الكثير من الناس على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أن إعداد التقارير هو أمر معقد، إلا أن اتباع خطوات ومنهجية معينة في هذا يجعل الأمر بسيطًا ولكنه ممتع أيضًا، بالنسبة لأنواع التقارير المختلفة نجد أن كل تقرير مخصص لغرض معين مما يتطلب من كل شخص إتقان كتابته وفق خطوات بسيطة توفر الكثير من المتاعب، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على كيفية كتابة تقرير فعال خطوة بخطوة ومختلف أنواع التقارير.

ما هو التقرير

هناك بعض التداخل بين التقارير والمقالات في الأكاديميين وتستخدم الكلمتان أحيانًا للإشارة إلى نفس الشيء، ولكن التقارير مطلوبة بشكل متكرر في مجالات الشركات والمجالات العلمية والتقنية وكذلك في مكان العمل، يركز التقرير على الحقائق لكن المقال يقدم الحجج والأحكام، التقرير عبارة عن وثيقة موجزة ومباشرة وموجزة تحدد على نطاق واسع وتحلل موقفًا أو مشكلة وتقدم توصيات في كثير من الأحيان لاتخاذ مزيد من الإجراءات تم إنشاؤه لغرض معين وجمهور.

كيفية كتابة تقرير فعال خطوة بخطوة ومختلف أنواع التقارير

التقرير وثيقة وقائعية يجب أن تكون مفهومة ومنظمة بشكل جيد من المهم ملاحظة أن المتطلبات الدقيقة لشكل التقرير ومحتواه تختلف باختلاف المنظمة والأقسام وفترات الدراسة بين الجلسات، عدة خطوات سهلة تتطلب الانتباه في نفس الوقت تشمل عملية كتابة التقرير، بما في ذلك:

  • تحديد موضوع التقرير ونوعه: يتم تحديد السمات والبيانات التي يجب أن يحتوي عليها التقرير في هذه الخطوة، من خلال قراءة كتيب التعليمات ومراجعة أي معلومات إضافية، يجب الحرص على فهم شكل التقرير وكيفية تنسيقه وتنظيم محتوياته وتحديد الاختصاصات المختلفة.
  • تجميع المعلومات: الهدف من هذه المرحلة هو إيجاد مصادر موثوقة للمعلومات التي يحتاجها التقرير، يمكنك الاستفادة من المكتبة أو التقارير المماثلة أو محرك البحث ولكن يجب أن تعتمد فقط على المواقع الرسمية، مثل تلك الخاصة بالحكومات والمنظمات الدولية وما إلى ذلك قبل تنظيم المعلومات وصياغة مكونات التقرير.
  • كتابة المسودة: يعد إعداد المسودة خطوة حاسمة في عملية كتابة التقرير لأنه عمل قيد التقدم ويمكن تغييره، يجب أن يأخذ تنسيقه أيضًا في الحسبان التعليمات المختلفة التي يطلبها الكيان الذي سيتلقى التقرير مثل العناوين وجدول المحتويات والهوامش وحجم الخط، بالإضافة إلى مطلب أن تتضمن المسودة مقدمة تقدم ملخصًا. ملخص موجز للأهداف والنتائج مع نسخة تتضمن مبررات وإثبات البيانات الواردة في التقرير.
  • مراجعة التقرير واعتماد النسخة النهائية: هذه هي المرحلة الأخيرة لكتابة التقرير وقبل اعتماده، يجب التحقق منه للتأكد من عدم وجود مسائل نحوية أو إملائية، وأن جميع المتطلبات مذكورة في التقرير وأن التقرير يختتم بالاقتراحات.

خصائص كتابة تقرير 

لإتقان هذا الفن يجب على المرء أن يعرف أكثر من مجرد كيفية إنشاء التقارير، بدلاً من ذلك من المهم التعرف على السمات المميزة لهذا النوع من الأدب وهي:

  • انتبه إلى تزويد التقرير بمصادر ذات صلة ويمكن الاعتماد عليها.
  • كن صادقًا وامتنع عن أي شكل من أشكال التحريف.
  • الكتابة بأسلوب مباشر لا يضلل القارئ أو يشتت انتباهه
  • تجنب التفسيرات الطويلة واكتب الحقائق ببساطة.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كيفية كتابة تقرير فعال خطوة بخطوة ومختلف أنواع التقارير، هناك بعض التداخل بين التقارير والمقالات في الأكاديميين وتستخدم الكلمتان أحيانًا للإشارة إلى نفس الشيء، ولكن التقارير مطلوبة بشكل متكرر في مجالات الشركات والمجالات العلمية والتقنية وكذلك في مكان العمل.