كيفية التصويت بالبطاقة المدنية الكويت، في دولة الكويت أفادت وسائل إعلام بانه يوجد توجُه من اجل اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية في انتخابات مجلس الأمة القادمة التي يتوقع القيام بتنفيذها في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول القادم في عام 2023 م، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي عبر موقعنا الجنينة سوف نقوم بالتطرق معكم الى التصويت بالبطاقة المدنية الكويت، بالإضافة الى اننا سوف نقوم أيضا بالتطرق الى اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية الكويت، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر.

التصويت بالبطاقة المدنية الكويت

تم النقل عن مصادر لم يتم الكشف عن هويتها إنه ”سوف يتم اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية، وإن هذا سوف يعني حكماً تعديل جداول الناخبين وفق عناوين البطاقة المدنية“.

وفي البلد الخليجي أراء الخبراء الدستوريين تباينت حول دستورية القيام باعتماد التصويت بالبطاقة المدنية في الانتخابات البرلمانية، ما بين مؤيد على اعتبار أن التصويت بالبطاقة المدنية قد يدخل في حالات الضرورة، وبين معارض وذلك لان شرط الضرورة ليس متوفر.

وحسب الصحفية المحلية فقانونيون قد قالوا أن ”التصويت بالبطاقة المدنية لا يتطلب بالأساس إصدار مرسوم ضرورة، مدللين على ذلك بالمادة سبعة من المرسوم بالقانون رقم أربعة و ستين لسنة 1980 بتعديل بعض أحكام قانون الانتخاب رقم خمسة و ثلاثين لعام 1962“.

والمادة هذه تنص في اخر فقرة فيها على أنه ”يجوز للجنة أن تطلب من أي فرد إثبات أي شرط من الشروط اللازمة لتوليه الحقوق الانتخابية“.

اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية الكويت

حيث انه من المعروف انه في حال تم اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية، سوف يتم القيام بإلغاء جداول قيد الناخبين الحالية والاستعاضة عنها بجملة ”ويتم التصويت باستعمال البطاقة المدنية وفق المنطقة السكنية التي يعيش المواطن فيها وليس وفق جداول قيد الناخبين؛ من اجل تلافي تصويت عدد من المواطنين في دوائر تم الانتقال منها إلى دوائر أخرى في حالات مثل الحصول على بيت حكومي“، وذلك حسب لتقرير صحفي سابق.

ومن الجدير بالذكر انه في الآونة الأخيرة تم حل مجلس الأمة، حيث في تاريخ الثاني من شهر أغسطس الجاري تم اصدار مرسوم ملكي قضى بحل مجلس الأمة، استعداداً وتجهيزاً من اجل إقامة انتخابات برلمانية جديدة في تحرك لغرض إلى إيجاد حل الأزمة والمشكلة المستعصية بين المجلس والحكومة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالتطرق معكم الى التصويت بالبطاقة المدنية الكويت، بالإضافة الى اننا لقد قمنا أيضا بالتطرق الى اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية الكويت.