كم كيلو من مكة الى الرياض، تقع مدينتي الرياض ومكة المكرمة في المملكة العربية السعودية حيث تقع الرياض في منتصف جزيره العرب وترتفع مستوى البحر حوالي 600 متر وتبعد الرياضة عن مكة المكرمة مسافه 880 كم تقريبا ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نعرف المسافة من مكة الى الرياض تابعوا معنا.

اهم المعلومات عن مدينه الرياض

تعرف مدينه الرياض بانها من المدن التابعه للمملكة العربية السعودية وكانت تتمثل مدينه الرياض قريه صغيره تحيط بها مجموعه من القرى الاخرى نشات في مكان يسمى منطقه الحجر وتحيط بها من جميع الاتجاهات الصحراء واستمرت هذه المدينة في الاتصال وتطور الى ان أصبحت من المدن العالميه الكبرى وصارت مدينه متطورة حيث تتميز هذه المدينة برمالها الذهبية الساحره وتضم فيها مجموعه من المراكز التجارية والمالية ذات الطابع التراثي الثقافي والعمراني حيث ازدادت وتيره نمو المدينة وشهدت نموان عمرانيا وحضاريا مميزا وتحولت الى مدينه عالميه كبرى في فتره قياسية وتعرف بانها اكبر مدينه في السعودية وتأسست على انقاذ مدينه حاجز القديمه اما حاليا ولانها مدينه العاصمه ففيها العديد من الوزارات وتقدم فيها اغلب الخدمات العامة كما ان السعوديين هم الأغلبية العامله في القطاع الحكومي على عكس القطاعات الاخرى التي تستحوذ عليها الاغلبيه الأجنبية وتوجد فيها العديد من المؤسسات التعليميه للمراحل المختلفه فيها جامعه الامام محمد بن سعيد وجامعه الملك سعود وكليه الملك عبد العزيز العسكرية وفيها مدينه الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

معلومات عن مكة المكرمة

تعد مدينه مكة المكرمة عاصمه منطقه مكة المكرمه وهي تقع في منطقه الحجاز في المملكة العربيه السعودية وتعرف بانها مدينه مقدسه عند المسلمين وذلك بسبب نزول القران الكريم وولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بها وفيما يتعلق بالاقتصاد فان اقتصاد مكه يعتمد على التجاره والخدمات بشكل الرئيسي وتعد صناعه المدينة محدودة نسبيا حيث تصنع الاواني والمنسوجات والاثاث فقط وترتفع مكة المكرمه 908 قدم عن مستوى سطح البحر.

اهم المعلومات عن مكة المكرمة

يوجد العديد من المزايا التي تتميز بها مكة المكرمة وهي كالتالي:

  • ولد سيدنا محمّد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في مكة وذلك في عام الفيل.
  • تتميز مكة المكرمة بأن لها تاريخ ضارب في القدم، إذ كانت موجودة قبل ألفي عام قبل الميلاد، أي قبل قدوم سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام وأمّه السيدة هاجر رضي الله عنها إليها.
  • كان ظهور الإسلام وأوّل ظهور له في مكة المكرّمة، وذلك بنزول الوحي على الرسول -صلّى الله عليه وسلم-، وكانت الدعوة إلى الإسلام في بدايتها سريّة لمدّة ثلاث سنوات قبل أن تصبح جهريّة بعد ذلك.
  • يسود المناخ الصحراوي في مكة المكرّمة كباقي مناطق شبه الجزيرة العربيّة، ففي الصيف يسود فيها المناخ الحار جدا، إذ تصل درجات الحرارة إلى 47 درجة مئويّة، وفي الشتاء تسود فيها الأجواء الدافئة، وتصل درجة الحرارة بين 25 درجة مئوية نهارًا و17 درجة مئوية ليلًا، وتكثر الأمطار خلال أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير.
  • يوجد في مكّة غار حراء في جبل النّور، وهو الغار الذي كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتعبد فيه قبل البعثة، ونزل عليه الوحي فيه. تميّزت مكة قديمًا باقتصادها القوي؛ بسبب موقعها الاستراتيجي المتميّز كمحطّة للقوافل التجاريّة على الطريق بين الشمال والجنوب، وعزّز أهلها الاقتصاد فيها بإقامة الأسواق التجاريّة والمنتديات الأدبيّة. عزّز وجود الكعبة في مكّة من اقتصادها؛ وذلك بسبب ذهاب الناس إليها للحج خاصّة بعد ظهور الإسلام، ويعدّ الحج والعمرة في الوقت الحالي ركيزة اقتصاديّة مهمّة بالنسبة لمكّة خاصّة والسعوديّة عامّة.

كم كيلو من مكه الى الرياض

تبعد مدينه الرياض عن مكة المكرمة حوالي 870 كيلو متر وتبعد مكة عن المدينه المنورة مسافه 385كم حيث ان المسافة من المدينة المنورة الى الرياض تبلغ 718 كم وتقع كل من المكه المكرمة والرياض في المملكة العربيه السعودية وهي دوله عربيه تقع في قاره اسيا في شبه الجزيرة العربيه وتحيطها العديد من الدول العربية منها العراق واليمن والكويت وعمان والاردن والامارات العربيه المتحده وتتكون المملكة العربيه السعودية من 40 مدينه منها 20 مدينه مركزيه مثل مكه المكرمه وجده والرياض وحائل والطائف.

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان كم كيلو من مكة الى الرياض.