كم عد الشيعة في كوسوفو ، جميع البلدان على حد سواء تتنوع فيها الطوائف و الديانات و لكن بعضها يغلب البعض الآخر من حيث التعداد و عبر الجنينة سنتعرف على عدد الشيعة في دولة كوسوفو و نسبتهم إلى السكان المحليين

الإسلام في كوسوفو

يمثل المسلمون أغلبية السكان في كوسوفو بنسبة تصل إلى 95 ٪ من السكان ، و كانت بداية انتشار الاسلام فيها بعد الفتح العثماني لها في عام 1389 م ، و بلغ اليوم نسبة المسلمين من أصول ألبانية في كوسوفو ما يقارب 90٪.

كم عد الشيعة في كوسوفو

بلغت نسبة الشيعة في دولة كوسوفو 70٪ منها ، و هم متوزعون في كل من جمهورية الجبل الأسود ، و مكدونيا و جنوب بلغاريا ، ويوجد 6ملايين ألباني مسلم في دولة تركيا ، يذكر أن الصوفية المتواجدين هناك يتبعون للشيعة و هم من فئة آل البيت ، و ليسوا من الشيعة الذين هم من الطوائف السنية أو الجعفرية أو الاثنا عشرية.

فيما حسب احصائية عام 2012 م فإن عدد الشيعة في كوسوفو كانت 2,010,920 نسمة ، و بلغت نسبة الأمامية منهم 10٪ .

أين تقع كوسوفو

جمهورية كوسوفو تقع في الجزء الشرقي من جنوب شرق أوروبا ، و هي معترف بها بشكل جزئي و في صراع إقليمي دائم مع دولة صربيا ، فيما تبلغ مساحتها 10,887 كلم ، و عاصمتها بريشتينا ، و اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان هي الألبانية ، و التركية و البوسنوية.

تقع في وسط البلقان ، و هي غير ساحلية نسبة المياه في أراضيها 1.0 ٪ ، تم الاعتراف بها كجمهورية من قبل 97 دولة صاحبة عضوية في الأمم المتحدة ، كانت تتبع للدولة العثمانية لمدة خمس قرون متتالية ، و بعد الحرب العالمية الأولى تم ضمها إلى جمهورية يوغسلافيا ،

ما هو مذهب مسلمي كوسوفو

المذهب الذي يتبعونه مسلمي كوسوفو هو المذهب الحنفي ، و فيهم من التشيع و الصوفية و يوجد حضور كبير من أتباع الطائفة الوهابية ، و كان ذلك بعد دخول قوات الناتو إلى صربيا في عام 1999 م.

حيث يتواجد فيها 800 مسجد و فيها جامعة إسلامية تم تاسيسها عام 1992 م ، و يتم القاء الخطب الدينية و الدوري و الدعاء باللغات البوسنية و الألبانية و التركية.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان كم عد الشيعة في كوسوفو، تعرفنا على الديانات  في كوسوفو و توزيع الشيعة فيها و الطوائف المتنوعة من الاديان و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.