مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول كم عدد سكان مدينة الخبر السعودية.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما هو عدد سكان الخبر 2023!

يقدر عدد سكان الخبر 2023 بحوالي 573،671 ألف نسمة. تقدر الكثافة السكانية بحوالي 384.7 نسمة لكل كيلومتر مربع. بينما يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية في عام 2023 بحوالي 35747.826 مليون نسمة. في الحقيقة مدينة الخبر هي المدينة الأولى في المملكة ، حيث كان عدد السكان السعوديين الأصليين في عام 2023 أقل من عدد السكان غير السعوديين ، والسبب يعود إلى تزايد الحاجة إلى القوى العاملة. . خاصة من الأطباء والمهندسين وغيرهم. فيما يتوقع حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن أمانة المنطقة الشرقية للوقوف على عدد سكان الشرقية ألا يتجاوز عدد سكان الخبر 1.600.000 مليون نسمة خلال السنوات الخمس المقبلة.

تسمية الأخبار!

من خلال البحث عن سكان الخبر ، اشتق هذا الاسم من كلمة خبراء ، والتي تعني مجرى تتجمع فيه مياه الأمطار والسيول. كما يعتقد البعض أن كلمة (خُبر) تعني شجرتي العرق والسدر ، وذلك بسبب انتشار هذه الأشجار على طول الساحل. بينما يحمل أحد أحياء الخبر اسم (الراكة) أي شجرة الأراك. وأثناء وجودها في منطقة الساحل سميت كلمة الخُبر بجمع كلمة (خبرة) أي (جماعة) ، حيث كان لقبائل الدواسر مجموعات صغيرة ، وكانت كل مجموعة تسمى (خبرة).

معلومات عن مدينة الخبر!

بعد أن عرفنا عدد سكان الخبر 2023 نقدم المعلومات التالية عن هذه المدينة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية:

وتحتل مدينة الخبر المرتبة التاسعة عشرة بين المدن السعودية من حيث عدد السكان. تبلغ مساحة الخبر 750 كم.

يعتبر مناخ الخبر معتدلاً شتاءً وحارًا صيفًا ، حيث تكون درجات الحرارة في ذروتها في الصيف ، بمتوسط ​​حوالي 50 درجة مئوية ، وتنخفض في الشتاء إلى 15 درجة مئوية. الرطوبة 83٪ في الصيف وتنخفض إلى 48٪ في الشتاء. بينما يقدر متوسط ​​الكمية السنوية لهطول الأمطار بحوالي 85 ملم في السنة.

الخبر هي المركز السكني للمنطقة الشرقية ، وهي جزء من منطقة (المدن الثلاث) المعروفة أيضًا باسم منطقة الدمام الحضرية ، وهي: الخبر والدمام والظهران. وهي أيضًا الأحدث والأسرع نموًا بين هذه المدن

شهدت مدينة الخبر نموًا سريعًا بعد اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية. كما كانت ميناءً رئيسياً لتصدير النفط ، تابع لشركة أرامكو السعودية ، في بداية عهد الشركة.

الحياة في مدينة الخبر السعودية باهظة الثمن ، وبحسب مؤشر تكلفة المعيشة في تقرير صادر عن قاعدة البيانات العالمية نومديو ، فإن تكلفة المعيشة في مدينة الخبر ، لعائلة مكونة من 4 أفراد ، تقدر بنحو 10331. الف ريال. وبذلك تصنف الخبر اليوم في قائمة المدن السعودية الأغلى في تكلفة المعيشة متقدمة على الرياض وجدة.

كانت النسبة الأكبر من سكان الخبر من التجار وأصحاب المحلات. حيث يسكنها أغنى عائلات التجار الشرقيين. في وقت قياسي ، تحولت إلى مركز سكني واقتصادي وتجاري وصناعي مهم.

تشتهر الخبر بكونها مدينة سياحية بامتياز ، بها مطاعم ومقاهي ومتاجر عالمية ومحلية ومراكز تسوق ومراكز تسوق. يوجد في الضواحي الجنوبية ، التي تقع مقابل خليج نصف القمر ، العديد من الشواطئ والمنتجعات الشاطئية المناسبة للعائلات.

للخبر تاريخ رياضي طويل ، فهي أول مدينة سعودية شهدت أول مباراة لكرة القدم في المنطقة الشرقية. كما كان للأخبار دور بارز في دعم الرياضة السعودية ، من خلال نادي القادسية فيها.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول كم عدد سكان مدينة الخبر السعودية..وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.