سنتعرف على كم سنة تعيش البقرة  الحلوب ؟ حيث أن هذا سؤال يراود العديد بسبب الرغبة العارمة التي تمتلكهم فيما يخص تربية الأبقار و الماشية ، و السبب في ذلك هو اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك ، حيث يوجد عوامل عدة تحدد عمر الأبقار ، منها الطبيعة البيئة ، و الوراثة ، و الصحة العامة و التغذية ، و غيرهم الكثير ، بجانب الغرض من التربية.

الأبقار :

حيث أن الأبقار حيوانات من المنتشر تربيتها منزلياً في القرى و الأرياف ، لذلك تعتبر أكثر الحيوانات المنتجة حول العالم ، حيث تنتج الأبقار كل من الحليب و منتجاته و اللحوم و الجلود ، و صغيرها يطلق عليه اسم “العجل” و ذكر البقرة هو الثور ، كما و يمتاز الثور بعدوانيته و وحشيته لذلك دوماً ما يتم إخصاؤه للتقليل من تلك النزعة العدوانية بداخله ، و لكي يمتلكه قابلية الانقياد و التتبع ، و حجم الأبقار و وزنها غالباً ما يعتمد على السلالة التي تندرج منها و الغرض من التربية ، حيث أن الشائع هو بلوغ الذكور الـ 1800 كيلو جرام ، و الأنثى الـ 1100 كيلو جرام بحد أقصى ، كما و يمتلك الذكر و الأنثى قروناً ، و طول تلك القرون يختلف باختلاف السلالة ، و في بعض السلالات مثل الأبقار الإفريقية “Ankole-Watusi” تنمو القرون بشكل سريع جداً.

فوائد الأبقار :

  • حيث تستعمل الأبقار لحرث الأرض ، و مساعدة الفلاح في الزراعة.
  • و أيضاً يتم استعمال جلود الأبقار في صناعة السجاد و بعض منتجات الجلد الطبيعي.
  • كما أن السمن المستخلص من حليب الأبقار يساعد في تطوير و نمو دماغ الطفل.
  • و أيضاً يقوي الحليب البقري جهاز المناعة، وذلك لأنه مصدر غني بكل من فيتامين A وفيتامين B2 وفيتامين B3.
  • كما أن حليب الأبقار يساهم في مساعدة الجسم فيما يخص استهلاك الكوليسترول الجيد ، و ذلك لأن حليب الأبقار من أفضل المواد الطبيعية المضادة للأكسدة.
  • كما يساعد حليب الأبقار في التحسين من عملية الهضم و امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون بشكل جيد.
  • و أيضاً يتضمن حليب الأبقار على مواد عدة مضادة للشيخوخة ، و مساهمة في تقوية العظام و الأسنان.
  • تحافظ منتجات الألبان على صحة القلب ، و تحمي الجسم من مرض البول السكري ، كما تساهم في تطوير نمو جسم الإنسان بشكل جيد.

كم سنة تعيش البقرة الحلوب؟

حيث تعيش الأبقار مدة عشرين عام أو أكثر ، و في الغالب يتم ذبح البقرة الكبيرة في السن عندما يقل إنتاج الحليب لديها ، للاستفادة من لحومها.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله أجبنا لكم على سؤال كم سنة تعيش البقرة الحلوب؟ ، و هو ما يقارب العشرون سنة ، كما و ذكرنا فوائد الأبقار .