الاعتماد على الطاقة الشمسية للمنزل لم يعد بعيدًا، ولكن ما هي مميزات الطاقة الشمسية وهل يستحق الأمر الاعتماد عليها، صحيح أن تكلفة الطاقة الشمسية الأولية قد تبدو أعلى من التكلفة الأولية لأي طريقة أخرى يمكن الحصول من خلالها على طاقة، إلا أنها على المدى الطويل ستتمتع بالطاقة بشكل مجاني، ولنعرف ما هي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في مصر، تابعوا في هذا المقال.

 مميزات الطاقة الشمسيةللمنازل

أولًا مميزات الطاقة الشمسية، وما هي الفائدة التي ستعود على المستخدم عند الاعتماد على الطاقة الشمسية:

1_ لا تحتاج لتكلفة صيانة عالية: لا تتطلب أنظمة الطاقة الشمسية عمومًا الكثير من الصيانة، ما عليك سوى ابقائها نظيفة نسبيًا لذا فإن تنظيفها عدة مرات سنويًا سيؤدي المهمة، ويمكنك دائمًا الاعتماد على شركات التنظيف المتخصصة لهذا التي تقدم هذه الخدمة بمبالغ يسيرة يتيسر على المعظم دفعها.

2_لن تحتاج لسداد فواتير كهرباء: على المدى البعيد فهي تقريبًا مجانية، وذلك نظرًا لأنك ستلبي بعض احتياجاتك من الطاقة بالكهرباء التي أنتجها نظامك الشمسي، فسوف تنخفض فواتير الطاقة الخاصة بك، يعتمد المبلغ الذي توفره على فاتورتك على حجم النظام الشمسي واستخدامك للكهرباء أو الحرارة  علاوة على ذلك، لن توفر فقط على فاتورة الكهرباء فحسب، بل هناك أيضًا إمكانية لتلقي مدفوعات الطاقة الفائضة التي تقوم بتصديرها إلى الشبكة، إذا قمت بتوليد كهرباء أكثر مما تستخدم.

3_ مصدر غير مهدد بالفناء: من بين جميع مميزات الطاقة الشمسية فإن أهم شيء هو أن الطاقة الشمسية هي مصدر طاقة متجددة حيث يمكن تسخيرها في جميع مناطق العالم وهي متاحة كل يوم، ولا يمكننا نفاد الطاقة الشمسية على عكس بعض مصادر الطاقة الأخرى، ستكون الطاقة الشمسية متاحة طالما أن لدينا الشمس، وبالتالي فإن ضوء الشمس سيكون متاحًا لنا لمدة 5 مليارات سنة على الأقل بحسب تقدير العلماء.

4_استخدامات متعددة: يمكن استخدام الطاقة الشمسية لأغراض متنوعة، حيث يمكنك توليد الكهرباء (الخلايا الكهروضوئية photovoltaic , أو الحرارة (الطاقة الشمسية الحرارية (thermal system)، كما يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء في المناطق التي لا تصل إلى شبكة الطاقة اليها ، مثل تقطير المياه في المناطق ذات إمدادات المياه النظيفة المحدودة وتشغيل الأقمار الصناعية في الفضاء، يمكن أيضًا دمج الطاقة الشمسية في المواد المستخدمة في المباني، وسيأتي الحديث تفصيلًا عن استخدامات الطاقة الشمسية فيما بعد.

كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

تتوقف تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل على عدد الأفراد المقيمين فيه واستخدامهم فمثلًا

  • في تكلفة الطاقة الشمسية يتم حساب إجمالي الاستهلاك المتوقع بالكيلووات مع إضافة نسبة 20 % كنسبة فقد.
  • وفى مصر حاليا، التكلفة التقديرية للوحات الطاقة الشمسية لإنتاج كيلو وات واحد، هي حوالي 1000 دولار، وتحتاج لمساحة 8 أمتار مربعة على الأرض.
  • وكمثال، فى حالة منزل يحتاج إلى طاقة قدرها 5 كيلو وات، فإن التكلفة الإجمالية للخلايا تكون في حدود 5000 دولار، وتحتاج 40 مترا مربعا لتركيب لوحات الطاقة الشمسية.
  • وعامة يكون العمر الافتراضى للنظام حوالي 20 سنة، ما عدا البطاريات ويحتاج إلى صيانة بسيطة خلال تلك الفترة.

تكلفة الطاقة الشمسية

  • طبقًا لمرافق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك فإن تكلفة الطاقة الشمسية لمنزل بسيط يوجد به جميع الأجهزة المنزلية من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غسالة وبعض الأحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200ك.وات إلى 350 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 96 قرش.
  • و لكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد و نصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السابعة اكتر من 650ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، و في حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية

  1. القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  2. القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.
  • مما يؤدي الى ان تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

وبهذا نصل لختام مقالنا الذي وضحنا فيه مميزات تركيب الطاقة الشمسية للمنازل وتكلفتها في مصر، دمتم في أمان الله وحفظه.